سياسة دولية

نتنياهو يصعّد في ملف إيران النووي.. وواشنطن تستدعي غانتس

نتنياهو قال إنه سيختار الاحتكاك مع إدارة بايدن إذا اضطر إلى ذلك بشأن البرنامج النووي الإيراني- جيتي
نتنياهو قال إنه سيختار الاحتكاك مع إدارة بايدن إذا اضطر إلى ذلك بشأن البرنامج النووي الإيراني- جيتي

قال رئيس وزراء الاحتلال، بنيامين نتنياهو، إنه سيختار "الاحتكاك" مع إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، إذا اضطر إلى ذلك، بشأن البرنامج النووي الإيراني.


وأضاف: "إذا اضطررنا إلى الاختيار، بين الاحتكاك مع صديقتنا الكبيرة، الولايات المتحدة، وبين إزالة التهديد الوجودي من إيران، فإن إزالة التهديد الوجودي تتغلب".


ورفض بيني غانتس، وزير الحرب الإسرائيلي، تصريحات نتنياهو، وقال إن الخلافات مع واشنطن، تحل عبر الحوار وليس عبر الإعلام.


وجاءت أقوال نتنياهو خلال مراسم تبديل رئيس جهاز المخابرات "الموساد" التي أقيمت صباح اليوم. بحسب بيان لمكتبه.


وتابع نتنياهو: "إن أكبر تهديد علينا هو التهديد الوجودي المتمثل بالمحاولات الإيرانية للتزود بأسلحة نووية، سواء كان الأمر يدور حول تهديدنا مباشرة، بصفتنا دولة صغيرة، بالتدمير من خلال استخدام الأسلحة النووية أم تهديدنا بعشرات آلاف الصواريخ التي تدعم بغلاف نووي".


وأضاف: "هذا التهديد يجازف باستمرار المشروع الصهيوني، ويجب علينا أن نحاربه بلا نهاية".


وقال نتنياهو: "قلت لصديقي منذ 40 عاما (الرئيس الأمريكي) جو بايدن: بغض النظر إذا تم التوصل إلى اتفاق مع إيران أم لا، سنواصل القيام بكل ما بوسعنا من أجل إحباط تزوّد إيران بأسلحة نووية، لأن إيران تختلف عن باقي الدول التي تمتلك الأسلحة النووية، ولهذا السبب الاحتواء ليس بمثابة خيار وارد بالحسبان".


من جانبه، رفض غانتس، تلويح نتنياهو، بالخلاف مع واشنطن، حول الملف النووي الإيراني.


وقال غانتس في تغريدة على تويتر: "كانت الولايات المتحدة وستظل الحليف الأهم لإسرائيل، في الحفاظ على تفوقها الأمني في المنطقة".

 

اقرأ أيضا: ترقب لحكومة بلا نتنياهو.. ومفاوضات مكثفة قبل انتهاء المهلة

في سياق متصل، قال موقع "واللا" الإخباري الإسرائيلي، الثلاثاء، إن واشنطن استدعت الوزير بيني غانتس، وسط مخاوف من مبادرة نتنياهو، إلى ضرب إيران، لمنع الإطاحة به من رئاسة الحكومة.


ولم يصدر أي تعقيب من حكومة الاحتلال على هذا التقرير، في الوقت الذي قال فيه الموقع ذاته، وإذاعة الجيش الإسرائيلي، إن الهدف من الزيارة هو "بحث تطوير منظومة القبة الحديدية المضادة للصواريخ".


وقال موقع واللا: "من المتوقع أن يغادر الوزير غانتس هذا الأسبوع في زيارة سريعة لواشنطن، للقاء مسؤولين في وزارة الدفاع الأمريكية، ومن المتوقع أن يناقش القضية الإيرانية، إلى جانب قضايا أخرى مثل عملية حارس الأسوار (العدوان الأخير على غزة) والشؤون الإقليمية والمشتريات الأمنية للجيش الإسرائيلي".


وكانت إسرائيل عارضت عودة الولايات المتحدة الأمريكية إلى الاتفاق النووي مع إيران بعد أن انسحبت منه إدارة دونالد ترامب عام 2018.


وانطلقت مؤخرا في فيينا مفاوضات لإحياء "الاتفاق النووي" بين إيران والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والصين وروسيا وألمانيا، وتهدف لإعادة واشنطن إلى الاتفاق وتمهيد الطريق لتراجع إيران عن تملصها من القيود التي فرضت عليها بموجبه.


والأسبوع الماضي، أجرت إيران الجولة الخامسة من مفاوضات الاتفاق النووي مع القوى العظمى، في العاصمة النمساوية، وسط توقعات بعودة الولايات المتحدة للاتفاق مجددا بعد انسحابها في مايو/أيار 2018.

التعليقات (2)
القرش الكبير
الأربعاء، 02-06-2021 08:59 ص
يا جوت انت خلبطت الحابل بالنابل ....فرس وعرب وهدوس وما اعرف ايش......سيبك من النعرات الدينية ليس وراءها طائل.....يعني لو ساعدتك الصين حتطردهم من عندك شيوعيين ولو اجت فرنسا وحبت تساعدك في استرجاع ولوشيء من حقك حتطردهم ما هم مسيحين ولو جاءت الهند ومدت لك يد العون حتبصق على تلك اليد لانها ماجوسية وانت مين بالصلاة على النبي...انت سني على عيني وراسي.....لكن ما قولك في اناس من جلدتك يسبون الدين والذات الالهية داخل المسجد ويتبادلون الربى فيى وسط مكة وكما قال النسناس بتاع الامير محمد بن سلمان بان بنات مكة يطبلن على الابواب طلبا للفاحشة ايهم اولى بالمقاطعة والمهاجمة ليل النهار فسق اهل السنة مع انجياز بعضهم للاحتلال الاسرائيلي اشكرا خبر كما حصل مع الخصيان بتوع الامارات او كلب السودان او امبراطور ام قرص بتاع البحرين او اول من بارك المطبعين والان يرقص على رز غزة لتعميرها من هدم اصدقائه لها كل هذا كوم ويد يا اخي اعتبرها كما تحب وصفها ولكنها ممدودة لك بالخير والمساعدة وتزويدك بسبل دفاعك عن بلدك يا راجل شوية كرامة وشرف وعيب تعضوا الايادي الممدودة لكم بكل الدعم
الحوت
الثلاثاء، 01-06-2021 04:36 م
انت هتستعبط يانتن ياهو انتم الصهاينه وامريكا واوروبا الصليبيين وايران الفارسيه وحميرنم الشيعه على اعلى مستوى من التنسيق ولم تتجمعوا الا على محاربة الاسلام والمسلمين فى شتى بقاع الارض ومعكم الجواسيس ابناء الزوانى الحكام العرب وجيوشهم العميله الذين باعوا ارضهم وعرضهم وشرفهم بثمن بخس ف خلاص كل المسلمين الا اصبحوا متأكدين من ذلك اقول لكم ماذا ستفعلون ستقومون حرب بينكم بالتزسبق المسبق لكى تقنعوا الشعوب انكم اعداء بعض وقادة حماس استحمروا الفرس واقنعوهم انهم ليس لديهم الا السلاح الذى يأخذونه من ايران ولكن قاموا بتطويره وفاجؤا الصهاينه ان لديهم سلاح يطول كل المناطق المحتله ولذلك ترى ايران لن تتكلم ايام الحرب ولا بعده من الصدمه