سياسة دولية

بلينكن يصل تل أبيب ومباحثات لتعزيز وقف إطلاق النار بغزة

أكدت الخارجية الأمريكية أن جولة بلينكن تهدف إلى تعزيز وقف إطلاق النار في غزة- جيتي
أكدت الخارجية الأمريكية أن جولة بلينكن تهدف إلى تعزيز وقف إطلاق النار في غزة- جيتي

وصل وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الثلاثاء، إلى مطار بن غوريون في مدينة تل أبيب المحتلة، لإجراء محادثات بشأن تعزيز اتفاق وقف إطلاق النار في قطاع غزة، بين جيش الاحتلال وفصائل المقاومة الفلسطينية.

 

وقال بلينكن خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، إن واشنطن ستعمل على تجنيد الدعم الدولي لإعادة الإعمار بغزة، مضيفا أننا "سنقدم مساهمة منا أيضا، سنعلنها لاحقا اليوم".

 

وتابع: "ينبغي التعامل مع الاحتياجات الإنسانية الملحة في غزة والبدء في إعادة الاعمار"، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة تدعم أيضا ما وصفه "حق إسرائيل بالدفاع عن نفسها".

 

وشدد الوزير الأمريكي على أنه يجب البناء على اتفاق وقف إطلاق النار الأخير بين الاحتلال والمقاومة الفلسطينية في قطاع غزة.

 

من جانبه، قال نتنياهو عقب لقائه بلينكن، إن الرد الإسرائيلي سيكون قويا جدا، إذا انتهكت حماس وقف إطلاق النار.

 

ولفت إلى أنه ناقش مع وزير الخارجية الأمريكي كيفية تحسين الأحوال الإنسانية في غزة.


وذكر مكتب رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو في بيان، أن الأخير سيستقبل بلينكن في مكتبه في القدس المحتلة الثلاثاء.


وفي وقت سابق، أوضح المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس أن بلينكن سيلتقي أيضا رئيس الاحتلال رؤوفين ريفلين، ووزير الخارجية غابي أشكنازي ومسؤولين بحكومة الاحتلال.


وأشار برايس إلى أن الوزير الأمريكي سيتوجه في وقت لاحق الثلاثاء إلى رام الله، للقاء رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ورئيس الحكومة الفلسطينية محمد اشتية، إلى جانب مسؤولين فلسطينيين آخرين.

 

اقرأ أيضا: بايدن يبحث مع السيسي تثبيت التهدئة بين الاحتلال والمقاومة


وتشمل جولة بلينكن للمنطقة، زيارة إلى العاصمة المصرية القاهرة للقاء رئيس النظام عبد الفتاح السيسي، ووزير خارجيته سامح شكري، ومن ثم سيتوجه إلى العاصمة الأردنية عمان، للقاء الملك عبد الله الثاني، ونائب رئيس الوزراء وزير الخارجية أيمن الصفدي.


وأكد برايس أن جولة بلينكن تهدف إلى مناقشة جهود المتابعة الأساسية، لتعزيز وقف إطلاق النار في قطاع غزة، وتقليل مخاطر اندلاع المزيد من الصراعات خلال الأشهر المقبلة.


وكانت الرئاسة المصرية أعلنت أن الرئيس الأمريكي جو بايدن هاتف نظيره المصري عبد الفتاح السيسي، وبحث معه تطورات القضية الفلسطينية، لا سيما دعم تثبيت التهدئة بين الاحتلال والمقاومة.


وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية بسام راضي، إن "السيسي تلقى مساء الاثنين اتصالا هاتفيا من بايدن"، مشيرا إلى أن "الاتصال تناول تبادل الرؤى والتقديرات تجاه تطورات القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، فضلا عن التباحث حول موضوعات علاقات التعاون الثنائي بين مصر والولايات المتحدة".

التعليقات (0)