سياسة عربية

بايدن يؤكد "حل الدولتين" والتزامه تجاه أمن إسرائيل

بايدن دعا المجتمع الدولي إلى المساعدة في إعادة إعمار غزة- جيتي
بايدن دعا المجتمع الدولي إلى المساعدة في إعادة إعمار غزة- جيتي

أكّد الرئيس الأمريكي جو بايدن خلال مؤتمر صحفي في البيت الأبيض الجمعة، أنّ حلّ الدولتين هو "الردّ الوحيد" الممكن للنزاع الإسرائيلي-الفلسطيني، مؤكدا أنه لا تغيير تجاه التزامه تجاه "إسرائيل".


وقال بايدن في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الكوري الجنوبي مون جاي-إن: "نحن ما زلنا بحاجة إلى حلّ الدولتين، هذا هو الردّ الوحيد"، داعيا المجتمع الدولي إلى المساعدة في "إعادة إعمار غزة".


وأضاف بايدن أنه "طلب من السلطات الإسرائيلية العمل على وقف الصدامات بين العرب واليهود في القدس، مندّدا بـ"المتطرّفين من كلا الطرفين".


وشدد على أنه "أبلغ الإسرائيليين أهمية أن يضعوا حدّا لهذه الصدامات بين المجموعات في القدس، التي هي من فِعل متطرّفين من كلا الطرفين"، وذلك في أعقاب اعتداءات الاحتلال والمستوطنين في الأقصى والشيخ جراح بالقدس.


من جهتها، قالت وزارة الخارجية الأمريكية؛ إن وزير الخارجية أنتوني بلينكن تحدث هاتفيا مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس الجمعة، وإنهما ناقشا إجراءات لضمان صمود وقف إطلاق النار القائم بين الفلسطينيين و"إسرائيل".

 

اقرأ أيضا: أبرز نقاط الهزيمة التي تعرض لها الاحتلال بعدوانه بالقدس وغزة

وقالت الوزارة في بيان؛ إن بلينكن أبلغ عباس بأن الولايات المتحدة ملتزمة بالعمل مع السلطة الفلسطينية والأمم المتحدة لتقديم مساعدات إنسانية سريعة، وحشد الدعم الدولي لإعادة إعمار غزة.

 

وخلّف قصف عدوان الاحتلال الوحشي مجازر وجرائم حرب طالت الأرواح والممتلكات، والمنشآت السكنية والتجارية، والمؤسسات الحكومية، والأراضي الزراعية، في غزة.

واستمر عدوان الاحتلال على قطاع غزة لـ11 يوما، وانتهى ليل الخميس، بإعلان وقف لإطلاق النار، ما شكل انتصارا للفلسطينيين الذين قاموا بانتفاضة من البحر إلى النهر، نصرة للقدس وغزة.

واستشهد 232 فلسطينيا، بينهم 65 طفلا، و39 سيدة، و17 مُسنّا، وإصابة أكثر من 1900 بجروح مختلفة، منها 90 صُنفت شديدة الخطورة، بحسب وزارة الصحة في غزة.
 
التعليقات (2)
محمد غازى
السبت، 22-05-2021 03:57 ص
حل ألدولتين ياسيادة الرئيس بايدن يجب أن يكون حسب القرارات الدولية، وأولها قرار التقسيم رقم 181 وقرار حق العودة رقم 194، وأذا تحقق ذلك، فإن السلام سيعم الشرق ألأوسط. وعليه سيخلد إسم الرئيس بايدن فى سجلات ألأمم المتحدة بأنه أول رئيس أرسى ألسلام فى الشرق ألأوسط.
محمد غازى
السبت، 22-05-2021 12:59 ص
لماذا يقوم وزير الخارجية ألأميركى بالحديث مع عباس بخصوص غزة وصمود وقف أطلاق ألنار فيها. ألا يعرف وزير خارجية الدولة ألأعظم على وجه ألأرض، أن عباس طرد هو وعصابته من غزة فى 2007، بعد إنتصار حماس عليه والقيام بطرده هو وكلابه من غزة. كل غزة تعتبر عباس أكبر خائن للقضية الفلسطينية وتعتبره كذلك بأنه دخيل عليها ولا يمت لفلسطين بصله، هو من سبقه ياسر الخنزير عرفات. ألإتصال ياوزير الخارجية مع حكام غزة ألأبطال وليس مع عباس السافل المنحط.

خبر عاجل