صحافة دولية

FP: لماذا لا يستطيع بايدن إنهاء حرب "إسرائيل" مع حماس؟

جاء التصعيد في المنطقة في وقت أرادت فيه إدارة بايدن الخروج التدريجي من المنطقة- جيتي
جاء التصعيد في المنطقة في وقت أرادت فيه إدارة بايدن الخروج التدريجي من المنطقة- جيتي

نشرت مجلة "فورين بوليسي" مقالا لرئيس تحريرها السابق، جوناثان تبرمان، ترجمته "عربي21"، قالت فيه إن المشاكل المستحيلة تميل إلى إلهام حلول غريبة، ومن ذلك مربعات الصراع الإسرائيلي- الفلسطيني حيث ما عليك سوى التفكير في مخطط أوغندا (اقتراح أوائل القرن العشرين لإنشاء وطن قومي لليهود في إفريقيا) أو محاولة المستشار السياسي السابق جاريد كوشنر الأخيرة ولكن السخيفة بنفس القدر لشراء الفلسطينيين بقليل من المال.


وأضاف تبرمان في مقاله: "يجب أن تأخذ إدارة بايدن تاريخ مثل هذه المناورات وحقيقة فشلها جميعا في الاعتبار هذا الأسبوع، مع تصاعد الضغط للتدخل في القتال".

 

وقال إنه من السهل أن نفهم لماذا يريد القادة في جميع أنحاء العالم من أمريكا أن تفعل شيئا: أدت المناوشات بين إسرائيل وحماس بالفعل إلى مقتل أكثر من 227 فلسطينيا و12 إسرائيليا، ودمرت البنية التحتية المتهالكة في غزة، وأثارت أسوأ أعمال عنف في البلاد منذ الثلاثينيات، كما نسف التصعيد تشكيل ائتلاف حاكم إسرائيلي يساري-يميني-عربي تاريخي ليحل محل بنيامين نتنياهو في أعقاب الانتخابات الأخيرة.

 

وتاليا النص الكامل للمقالة:

 

على الرغم من كون الوضع فظيعا، إلا أن الانخراط المفرط الآن سيظل خطأ لواشنطن. بينما يمكن إقناع الطرفين بالتوقف مؤقتا، هناك طريقة واحدة فقط لحل نزاعهما الأساسي فعليا: حل الدولتين. وهذا ليس على الأجندة في أي وقت قريب.

 

إن فكرة حل الدولتين - إنشاء دولة حقيقية قابلة للحياة تسمى فلسطين إلى جانب إسرائيل آمنة - هي الطريقة الوحيدة لحل هذا الصراع الدموي الطويل جدا قد تبدو واضحة. لكنها تستحق إعادة التأكيد لأنها حقيقة نسيها جميع القادة الرئيسيين - في إسرائيل وأمريكا والسلطة الفلسطينية والعالم العربي الأوسع - مؤخرا أو ببساطة تجاهلوها.


ولنبدأ مع نتنياهو. لسنوات، حاول إقناع الناخبين الإسرائيليين بأنه وحده القادر على حمايتهم - سواء من الحرب أو الإرهاب أو فيروس كورونا - آمنين خلف جدرانهم، يمكنهم تجاهل القضية الفلسطينية بينما يتمتعون بازدهارهم المريح.

 

لقد حاول نتنياهو، الذي كان ذات يوم مؤيدا على مضض لخيار الدولتين، تهميش وتقليل أهمية القضية الفلسطينية في النقاش الوطني الإسرائيلي مع التركيز بدلا من ذلك على تعزيز اقتصاد بلاده المزدهر، وتوفير اللقاح لمواطنيها، وتطبيع العلاقات مع الدول العربية.


ففي عهد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، عملت أمريكا جاهدة لتسهيل هذه الأجندة. كانت اتفاقيات إبراهيم، التي أسست علاقات رسمية بين إسرائيل والبحرين والمغرب والسودان والإمارات، بناء على الاعتقاد بأن هذه الدول وغيرها من الدول العربية قد أصبحت تهتم باقتصادها وأمنها أكثر من اهتمامها بالتضامن مع القضية الفلسطينية.

 

اقرأ أيضا : صحيفة: يجب على بايدن الضغط على إسرائيل لإنهاء قصف غزة


وكما أظهرت الاختراقات الدبلوماسية لعام 2020، فقد قرأ نتنياهو وترامب المنطقة بشكل صحيح. بعد الوقوف إلى جانب الفلسطينيين لسنوات عديدة - رفضت خلالها السلطة الفلسطينية صفقة تلو الأخرى - قرر المسؤولون العرب في الخليج وشمال إفريقيا أنهم لم يعودوا مستعدين لوضع هذه القضية على أولوياتهم الخاصة.

 

في الوقت نفسه، أصبحوا خائفين بشكل متزايد من إيران وأدركوا حقيقة أن عدو عدوهم يمكن أن يشكل أصلا قويا وحليفا في هذه الحرب الباردة الإقليمية.


وحتى القادة الفلسطينيون تخلوا فعليا عن الاستقلال وحل الدولتين. على الرغم من أن محمود عباس، رئيس السلطة الفلسطينية، لا يزال يدعمها اسميا، إلا أنه مريض الآن، ويبلغ من العمر 85 عاما، و16 عاما فترة رئاسية مدتها أصلا أربع سنوات - وهو مهتم حتى الآن بالحفاظ على سلطته أكثر من اهتمامه بصنع السلام.

 

ونظرا لأن الأصوات ترتفع أكثر من أي وقت مضى من أوروبا والأمم المتحدة والأعضاء ذوي الميول اليسارية في الحزب الديمقراطي لدعوة إدارة بايدن للتدخل، يجب أن تتضمن عملية صنع القرار الحقيقة المهمة المتمثلة في أن هناك طريقة واحدة فقط لحل المعركة الأساسية بين إسرائيل وفلسطين – وأنه لا أحد من الأطراف الرئيسية مهتم بتقديم التنازلات التي قد تترتب على مثل هذه الصفقة.

 

وفي الوقت نفسه، يجب على الرئيس الأمريكي جو بايدن أن يضع في اعتباره درسين من القرن العشرين. الأول هو كما تبين في دول من أيرلندا إلى إسرائيل إلى الهند إلى إندونيسيا، لا يمكن تجاهل أو قمع الرغبة في تقرير المصير الوطني إلى الأبد - بغض النظر عن مقدار القوى المهيمنة التي قد تحاول القيام بذلك. الحقيقة الثانية، مع ذلك، هي أن المقاتلين نادرا ما يصنعون السلام قبل أن يكونوا مستعدين - بغض النظر عن مدى دفع الغرباء لهم واستدراجهم.


لكن يجب أن تكون واشنطن واقعية بشأن الحدود التي من المحتمل أن تحققها ويجب أن تتجنب الإغراء - المغري للغاية لرؤساء أمريكا السابقين - للانخراط في عملية سلام أكبر. بينما يمكن الضغط على الجانبين لوضع أسلحتهما في الوقت الحالي، فإن صراعهما الأساسي سيستمر حتى تتم معالجة مظالمهما الأساسية.

 

الطريقة الوحيدة المعقولة للقيام بذلك هي تسوية الدولتين. لكن لا أحد من الجانبين لديه القدرة أو المزاج لعقد مثل هذه الصفقة في الوقت الحالي - بغض النظر عن مدى رغبة واشنطن أو القوى الخارجية الأخرى في ذلك.

التعليقات (1)
عبدالله محمد
الخميس، 20-05-2021 06:54 م
حل الدولتين الذي ظل التفاوض عليه لسنوات طويله استفادت منه إسرائيل و محمود عباس بحيث اتفقا على تسليم المقاومين لإسرائيل و مضمون هذه الاتفاقيه موقع مع كل الحكومات العربية الا فيما ندر مثل قطر و الجزائر و تونس يعني معظم الحكام العرب اتفق على الخيانة و الانبطاح و الاستسلام لإسرائيل بدون اي حرب لكن الذي صنع الفرق الان هو غزة الفقيرة الصغيرة المحاصرة من السيس و جيشه برفضها الذل و برفضها الاعتداء على القدس باسلحتها البسيطة بمقارنتها باسلحة إسرائيل و حتى العرب و الله هذه عبرة و عظة لكل العرب و لكل المنسحقين امام دكتاتور مختفي وراء حصون و جيوش و يجبن على الاحتفال الا من وراء زجاج السيس اعني فقط اعترضوا لا تسكتوا على الذل و الظلم خوفا من عسكري سيساوي غزة تواجه دولة نووية اقوى دولة في الشرق الأوسط و مجالها الجوي مفتوح العبره ان لا نسكت للظلم مهما كانت قوته و مهما كان ضعفنا مجرد صوتنا يقتله كما يرعب السيس من يفضحه باي نوع من انواع الاعلام