سياسة عربية

الحوثي يقصف المدنيين في الحديدة.. والتحالف يرد في البيضاء

استهداف غارات التحالف معسكرات تدريبية - جيتي
استهداف غارات التحالف معسكرات تدريبية - جيتي

اتهمت منظمة يمنية، الأربعاء، جماعة الحوثي باستهداف مدنيين في قصف جوي نفذته بطائرات غير مأهولة في محافظة الحديدة غربي البلاد.


وقالت منظمة سام للحقوق والحريات، في بيان لها وصل"عربي21" على نسخة منه، اليوم: إنها "تنظر بخطورة بالغة لتطور الآليات المستخدمة من قبل قوات الحوثي في انتهاكها لحقوق اليمنيين الأساسية، التي كان آخرها إرسال عدد من الطائرات المسيرة لأسواق شعبية في مدينة الحديدة الساحلية، ما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى من المدنيين.


وأشارت المنظمة ومقرها جنيف، إلى أن مليشيا الحوثي قصفت في حادثتين منفصلتين، يومي الأحد والاثنين، (16 و17 أيار/ مايو الجاري) مطاعم في أسواق شعبية، ما أسفر عن مقتل ثلاثة من عمال المطعم، وجرح 12 آخرين.


وتابعت: "قام الحوثيون في الساعة السابعة والنصف صباح يوم الأحد الماضي (16 مايو الجاري) بقصف أحد المطاعم الواقعة في سوق شعبي في منطقة "الطائف" بمديرية الدريهمي،(جنوب غربي الحديدة)، عبر طائرة مسيرة، ما أدى إلى مقتل شاب في العشرين من عمره، وإصابة 6 آخرين.


وبحسب منظمة سام، فإن في اليوم التالي (الإثنين، 17 أيار/ مايو الجاري)، حلقت 3 طائرات مسيرة، قبل أن تستهدف مطعما آخرا في منطقة الكود ـ غليفقة، ما أسفر عن مقتل اثنين من العاملين في المطعم وجرح سبعه آخرين.

 

اقرأ أيضا: المقاومة لـ"عربي21": لا تهدئة دون وقف العدوان على القدس

 في سياق متصل، شنت مقاتلات تابعة للتحالف العسكري في اليمن، والذي تقوده السعودية، مساء الأربعاء، غارات جوية على عدد من المعسكرات التابعة لجماعة الحوثي في محافظة البيضاء وسط اليمن.

 

وقال مصطفى البيضاني، رئيس المركز الإعلامي للمقاومة الشعبية بالمحافظة، إن مقاتلات التحالف نفذت غارات عدة على عدد من المعسكرات في مديريات القريشية والسوادية والملاجم شمال ووسط البيضاء.


وأَضاف البيضاني في تصريح خاص لـ"عربي21": "الغارات استهدفت معسكرا تدريبيا للحوثيين في منطقة "العطف" ببلاد آل الجوف في مديرية القريشية، شمال مدينة البيضاء".


وأشار إلى أن غارات أخرى استهدفت معسكر "الشرية"، وهو الآخر يستخدمه الحوثيون لتدريب مقاتلين جدد، في مديرية الملاجم وسط المدينة.


وبحسب البيضاني، فإن هذه العملية الجوية تأتي بعد قيام الحوثيين بالحشد العسكري إليها، وتنظيم عمليات تدريب واسعة لمقاتلين جدد، في سياق ترتيبات لهجوم واسع على مديريتي "مراد والعبدية"، جنوبي محافظة مأرب، بالإضافة إلى مديرية بيحان، شمال محافظة شبوة المحاذية لمحافظة البيضاء من الجهة الغربية والجنوبية الغربية.


وأسفر القصف الجوي عن سقوط العديد من القتلى والجرحى الحوثيين بداخل المعسكرات، وفق المتحدث ذاته.

التعليقات (0)