صحافة دولية

FT: نتنياهو يستغل الحرب للحصول على فرصة جديدة

نتنياهو  الاحتلال  الحكومة- جيتي
نتنياهو الاحتلال الحكومة- جيتي

قالت صحيفة "فايننشال تايمز" إن رئيس الوزراء الإسرائيلي الأطول خدمة بنيامين نتنياهو كان يواجه قبل أسبوع النهاية المهينة لرئاسته الخامسة للوزراء.

وأشارت الصحيفة في تقرير ترجمته "عربي21" إلى أنه وبعد أربع انتخابات متعثرة، فشل مرة أخرى في تشكيل حكومة. وقد تجمع خصومه في تحالف غير متوقع وكانوا على وشك تشكيل حكومة تهدف إلى الإطاحة به. مع فتح المحاكم مرة أخرى بعد إغلاق فيروس كورونا، كانت محاكمته بتهم الفساد تستجمع زخما.

ولكن بعد ذلك، دخلت حماس، في نزاع محتدم منذ فترة طويلة حول السيطرة على المسجد الأقصى، والذي تصاعد بعد أن اقتحمت الشرطة المجمع وأصابت أكثر من 600 فلسطيني. أطلقت حماس سبعة صواريخ في عمق إسرائيل، وبينما قصف الجيش الإسرائيلي قطاع غزة ردا على ذلك، بُثت الحياة في مسيرة نتنياهو المهنية عن غير قصد.

قال أفيف بوشينسكي، المساعد السابق لنتنياهو، متعجبا من حظ رئيسه السابق: "لم يتبق لنتنياهو أوراق للعب، وفجأة أنقذه الجرس.. إنه محظوظ للغاية، في كل مرة".

بعد سبعة أيام من تلك الضربة الأولى، تلاشى خصوم نتنياهو. كان خصومه السياسيون، بمن فيهم حلفاؤه المرفوضون نفتالي بينيت والمذيع التلفزيوني الذي تحول إلى زعيم المعارضة يائير لابيد، في غضون أيام من تحديد موعد للتصويت الذي سيجعل بينيت رئيس الوزراء المقبل.

وقالت الصحيفة: "فجأة، يبدو أن المحارب السياسي المخضرم البالغ من العمر 71 عاما والذي هزم العديد من المنافسين خلال حياته المهنية التي استمرت ثلاثة عقود، لديه فرصة جديدة".

تتجه إسرائيل إلى انتخابات خامسة، ويقوم نتنياهو بنفض الغبار عن خطة قد تمنحه فرصا أفضل مما كانت عليه في الأربعة السابقة: انتخابات مباشرة لرئاسة الوزراء، تليها شهور من المفاوضات الائتلافية لتشكيل حكومة فعلية.

واعترف متحدث عسكري إسرائيلي بأن حجم هجوم حماس جاء مفاجأة للجيش الإسرائيلي. لكن بالنسبة لنتنياهو، فقد قدم فرصة في اللحظة الأخيرة لإلغاء ما اتهمه من على يمينه بأنه نقطة ضعف: أنه كان متهاونا مع حماس.


لسنوات، دافع نتنياهو عن سياسة أطلق عليها اسم "الهدوء مقابل الهدوء"، حيث كان يطوق حماس بوابل من الضربات الجوية، ويهدئها بساعات إضافية من الكهرباء، مما سمح للصيادين بالمغامرة أكثر في البحر الأبيض المتوسط، والسماح لقطر بدفع 100 دولار. رواتب شهرية للموظفين المدنيين مثل المعلمين والأطباء.

بحلول مساء الثلاثاء، أعطى نتنياهو الضوء الأخضر لاستراتيجية عسكرية جديدة طموحة، والتي شهدت قطاع غزة يعاني من قصف عسكري مكثف. مقتل 192 فلسطينيا، بينهم 92 امرأة وطفلا، لم يؤثر على مكانته المنزلية. وأبلغت إسرائيل عن سقوط عشرة قتلى في هجمات حماس بينهم طفلان.

في إسرائيل، تغطي القنوات التلفزيونية المعركة دون توقف، وكل انفجار في غزة يرفرف بلافتة تكرر مزاعم الجيش بأنه كان يصيب أهدافا عسكرية مشروعة: أنفاق و"إرهابيون".

وقال يوهانان بليسنر، مدير المعهد الإسرائيلي للديمقراطية، وهو مؤسسة فكرية وسطية: "من وجهة نظر سياسية، أعاده هذا إلى ظهور الخيل وهو يركبها".

نتنياهو أيضا يركب موجة يمينية من الغضب ضد الفلسطينيين في الداخل، خمس السكان الذين يحملون الجنسية الإسرائيلية، لكنهم يتعرضون للسخرية منذ عقود على أنهم غير موالين للقضية الصهيونية.

ومما يثير هذا الغضب حليفه، إيتمار بن غفير، الذي ساعد نتنياهو في تشكيل حزبه، الصهاينة المتدينين.

بن غفير هو أحد تلاميذ الحاخام المتطرف مئير كهانا، الذي فتح أحد أتباعه النار في مسجد في الخليل عام 1994، مما أسفر عن مقتل 29. في خطابه عند دخول البرلمان، تعهد بن غفير بإعادة السيادة اليهودية إلى ما يسميه "جبل الهيكل"، في إشارة إلى الحرم القدسي الذي يحوي المسجد الأقصى.

السيطرة على الموقع، الذي تديره الأوقاف الأردنية، هي قضية عاطفية للغاية. واشتبك متظاهرون مسلمون مع الشرطة في نهاية الأسبوع الماضي وسط غضب من القيود المفروضة على الوصول إليه وحادث أوقفت فيه الشرطة، بدعوى مخاوف أمنية، حافلات محملة بالفلسطينيين من الداخل ومنعتهم من الوصول إلى القدس للصلاة في ليلة القدر.

وقالت جدة مسلمة كانت تنتظر خارج البلدة القديمة في القدس حتى ينتهي أبناؤها من صلاة العشاء يوم الإثنين: "قولوا لإيتامار بن غفير إنه يجب أن يبقى في البيت ويصمت.. إذا جاء إلى هنا، فسوف أضربه بحذائي".

منذ ذلك الحين، ظهر بن غفير في مدن فلسطينية مختلطة، وكذلك في حي الشيخ جراح في القدس الشرقية المحتلة الأسبوع الماضي، حيث دافع عن إخلاء السكان القدامى لإفساح المجال للمستوطنين اليهود. القنوات التلفزيونية الإسرائيلية تتبعه أينما ذهب. أي حكومة سيشكلها نتنياهو ستعتمد على دعم بن غفير.

قال بليسنر، الذي يدرس معهده الاتجاهات السياسية طويلة المدى: "عندما تتصاعد التوترات بين اليهود والعرب، فهذا جيد بشكل عام لليمين الإسرائيلي.. وبشكل عام، هذا يقوي موقف نتنياهو".

وبالنسبة لخصوم نتنياهو السياسيين، الذين كانوا على وشك الإطاحة برئيس الوزراء، فإن عودته تثير الغضب. قال لبيد، الرجل المسؤول عن بناء الائتلاف الذي كاد يهزم نتنياهو، إن حقيقة أن إسرائيل كانت بدون حكومة مستقرة منذ ما يقرب من عامين ساعدت نتنياهو على العودة المفاجئة إلى المعركة.

وكتب على فيسبوك: "إذا كانت لدينا حكومة، فلن يسمح أحد لمتطرف مثل إيتامار بن غفير بإشعال النار في القدس ومن ثم بقية البلاد في أعقابها.. ألا يسأل أحد نفسه لماذا يبدو دائما أن الصراعات تندلع عندما يكون ذلك مناسبا لرئيس الوزراء".


التعليقات (1)
زمن هشيك بشيك
الثلاثاء، 18-05-2021 05:31 م
صفقة لبيع أسلحة للاحتلال الإسرائيلي قيمتها 735 مليون دولار لأن كل أسلحته لا تكفيه كي يوجه أطفال الحجرة هذا العالم فقد صوابه و يتخبط في شر أعماله عندما يصبح للغباء عنوان .

خبر عاجل