سياسة عربية

شيخ الأزهر يحسم عددا من المسائل الفقهية الجدلية (شاهد)

الطيب أطلق برنامجه منذ 2016 في كل رمضان- حسابه الرسمي على فيسبوك
الطيب أطلق برنامجه منذ 2016 في كل رمضان- حسابه الرسمي على فيسبوك

أجاز شيخ الأزهر، أحمد الطيب، جواز تهنئة المسيحيين، في أعياد الميلاد وفي الأفراح، خلال برنامجه التلفزيوني الرمضاني "الإمام الطيب".

واستدل بعدد من الآيات القرآنية، وأفعال الرسول محمد عليه الصلاة والسلام، وأقوال علماء مسلمين.

 


ووجه سؤالا، لمن أسماهم "أصحاب المناهج المتشددة"، ممن يحرمون تهنئة غير المسلمين، قائلا: "هل ينتظر المسلم وهو يقرأ هذه الآيات أن تفاجئه آية أو حديث صحيح يحرم عليه تهنئة جاره أو صديقه المسيحي أو ينهاه عن مصافحته؟".

 

اقرأ أيضا: أخطاء في فتاوى تحريم تهنئة المسيحيين بأعيادهم

وقال: "كيف يبيح القرآن للمسلم أن يتخذ زوجة له مسيحية أو يهودية تبقى على دينها مع زوجها المسلم، ثم يُقال له: احذر من تهنئة زوجتك في أعياد الميلاد، فإنه حرام؟!".

 

كما حسم الطيب عددا آخر من الأمور الجدلية، إذا قال إنه "يجوز للمرأة تولي الوظائف العليا والقضاء والإفتاء، والسفر دون محرم متى كان آمنا، والطلاق التعسفي بغير سبب حرام وجريمة أخلاقية، ولا وجود لبيت الطاعة في الإسلام، ولا يحق للولي منع تزويج المرأة بكفء ترضاه دون سبب مقبول، وللمرأة أن تحدد لها نصيبا من ثروة زوجها إذا أسهمت في تنميتها".

 

 

 


يذكر أن برنامج "الإمام الطيب" يذاع للعام الخامس عبر قنوات مصرية وعربية، وأطلق ‏البرنامج في رمضان 2016، ويحاول أن يركز على "وسطية الإسلام ومظاهرها".

 

اقرأ أيضا: شيخ الأزهر: لا تجديد بالنصوص القطعية.. ماذا قال عن المواريث؟

التعليقات (5)
محمد غازى
السبت، 08-05-2021 10:16 ص
للمرة الثانية أعلق على شيخ ألأزهر، وأوجه اللوم له، لأنه لم يتحدث على ما يتعرض له ألأقصى، من إنتهاكات وأعتداءات على المصلين. أليس ألأقصى ياسيادة ألإمام، كان أولى القبلتين وثالث الحرمين؟ هل ينتظر شيخ ألأزهر إذنا من الخنزير السيسى حتى يقوم بمهاجمة إسرائيل على ما تقوم به بحق المسلمين فى فلسطين والقدس تحديدا؟ هل هذه مصر التى نعرفها، ألدولة العربية الكبرى؟ ياخسارة عليكى يامصر، ياخسارة على شعبنا المصرى الطيب المكبل بالحديد والنار من قبل صهيونى إسمه السيسى!!!
من سدني
السبت، 08-05-2021 02:08 ص
يبدو ان شيخ الازهر يمشي مع اصحاب التعتيم وتشتيت العالم الاسلامي عن القضايا المصيرية فالسيسي يعدم العلماء وحفاظ القران برمضان والاحتلال الصهيوني يقتحم الاقصى ويهجر اهلنا بالقدس وكل يوم اما قتيل او عشرات الجرحى من أهلنا المرابطون هناك ولازال شيخ الازهر يتحفنا بنواقض الوضوء وفتاوى الحيض والعلاقه مع المسيحيون واليهود بل له موقف من بوذا لم يسبقه احد في مديحه فهل اصبح الازهر تابع ومنفذ لاوامر السفارات الغربيه ولاجنداتها وعندما يكون هناك حدث عظيم وعدوان على الامه خرج لنا بعض العلماء بمواضيع بعيده عن الواقع وعن المأسي التي تعيشها الامه.
محمد غازى
الجمعة، 07-05-2021 10:28 م
أصحاب المناهج المتشددة ليسوا من ألإسلام بشىء. ألإسلام دين التسامح وحب الغير. كلنا مواطنون من ديانات مختلفة، ويجب أن نتعايش بألفه ومحبة ونحترم بعضنا بعضا. هل نسى البعض أين ولد السيد المسيح؟ ولد فى فلسطين ألتى تعج بالمسلمين السنة ويعيشون مع إخوانهم المسيحيين بحب وصداقة وزيارات متبادلة. أذكر أهل فلسطين بالقائد جورج حبش رئيس الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، ألذى أعتبر صرمايته بتشرف عباس ومن حوله من الخونه.
بوعرفة يوسف نبيل
الجمعة، 07-05-2021 02:58 م
اللهم أعوذ بك أن أصبح أبله. اللهم أستخيرك بعلمك و أستقدرك بقدرتك و أسألك من فضلك العظيم فإنك تقدر و لا أقدر و تعلم و لا أعلم و أنت علام الغيوب
كريم .. فلسطين
الجمعة، 07-05-2021 12:15 م
هذا شيخ ماسخ ولا يصلح ان يمثل الأزهر الشريف وخاصة في حكم السيسي الذي امر شيخ الأزهر بتنفيذ اوامره ... يوجد فقراء بالملايين من المسلمين ولا داعي نهائيا بفتوى إعطاء الزكاة لليهود والنصارى ؟؟؟!!!! هذه فتاوى صهيونية امر بها السيسي لان امه يهودية الأصل وهو ماسوني اصلا ... وشيخ الأزهر شيخ ماسخ لايصلح لإدارة الأزهر الشريف لانه خضع لمجرم صهيوني مثل السيسي .. لاتجوز ابدا الزكاة الا للمسلم وهم كثر وبحاجة للزكاة .. اما التهاني لغير المسلمين فهذا ليس وقته الان في ظل الفتاوى الصاخبة التي يفجرها مايسمى شيوخ السيسي ...