سياسة عربية

عزام الأحمد لـ"عربي21": هذا سبب زيارة حسين الشيخ لقطر

الأحمد قال إن عباس سيوضح الخميس كل شيء بما يخص الانتخابات- جيتي
الأحمد قال إن عباس سيوضح الخميس كل شيء بما يخص الانتخابات- جيتي

كشف قيادي بارز في حركة "فتح"، عن الهدف من زيارة عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" ووزير الشؤون المدنية، حسين الشيخ، إلى دولة قطر. 

وأوضح عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" وعضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية عزام الأحمد، أن "زيارة الوزير الشيخ هي لقطر وليس لحماس، ولكن هذا لا يمنع بأن يلتقي مع حماس، إذا كانت بعض القيادات موجودة هناك، ونحن على تواصل مع حماس ومع كل الفصائل دون استثناء". 

وأكد في تصريح خاص لـ"عربي21"، أن "هذه الزيارة هي للتشاور مع القطريين، في موضوع القدس والموضوع السياسي بشكل عام، بما فيها إجراء الانتخابات العامة الفلسطينية".

وعن رؤيته لدور الدوحة، ذكر الأحمد أن "قطر لها علاقات دولية وعربية وحتى مع إسرائيل لها علاقات، وبالتالي ربما يكون لهم دور، وشبكة علاقاتهم العربية والفلسطينية تؤهل قطر بأن تكون طرفا في هذه المشاورات من جانبنا". 

 

اقرأ أيضا: عباس: لا انتخابات دون القدس.. سيدعو لاجتماع فصائلي موسع

وعن حقيقة توجه رئيس السلطة محمود عباس إلى تأجيل الانتخابات، قال: "بعد غد سيتضح كل شيء، في تقارير تفصيلية ستجتمع لها القيادة الفلسطينية؛ من الرئيس شخصيا والمعنيين الآخرين". 

وأكد أن "الاتصالات مستمرة بين كافة المعنيين الآن وحتى يوم الخميس القادم، خاصة مع الجانب الأوروبي، لبحث مسألة القدس، ووضع كل الحقائق بعيدا عن الإشاعات والتهريج والخداع، لأن قضية القدس، قضية وطنية كبرى، ومصير قضيتنا الفلسطينية يتوقف على القدس، ونحن لا نحجم القدس بقضية فنية أو لوجستية بالنسبة للانتخابات".

وذكر الأحمد، أن "معركة القدس المفتوحة الآن منذ أسبوع بفعل بطولات أهلنا في القدس وتصديهم للاحتلال، لمنع تهويد المدينة، جاءت مترافقة في نفس الفترة التي يسعى نتنياهو فيها لتكريس ما تم تنفيذه من "صفقة القرن" حول القدس باعتبارها عاصمة موحدة لإسرائيل؛ وهذا ما لا يمكن أن نعترف به تحت أي ظرف".

وأضاف: "لا يمكن أن نسمح بأن يعطي فلسطيني واحد هذه الشريعة لنتنياهو، وعلينا أن ننتظر بعد التقييم الذي سيتم يوم الخميس، وبعدها سيصدر القرار عن القيادة الفلسطينية، وبغض النظر عن التقولات والاجتهادات والإشاعات، فإنه حتى الآن لم يتخذ قرار".

 

وعلى صعيد إجراءا الانتخابات في القدس، قال حسين الشيخ إن حكومة الاحتلال "أبلغتنا بموقفها السلبي من إجراء الانتخابات في القدس".

 

وأضاف الشيخ في تغريدة على حساه منسوب له بتويتر، إن ما تناقلته بعض الجهات عن موافقة الاحتلال على إجراء الانتخابات  في القدس، عار عن الصحة".

 

 

 

وكان صحفي إسرائيلي في قناة "كان" العبرية، ذكر أن عباس أرسل الشيخ إلى قطر للتشاور مع قيادة حركة حماس.

 

وأوضح الصحفي الإسرائيلي "جال بيرغر" أن عباس أرسل الشيخ كمبعوث شخصي من أجل عدم توتير التدهور الأمني والأجواء، مشيرا إلى أنه ذهب لقطر قبل 24 ساعة لشرح صعوبة إجراء الانتخابات لتمهيد اعلان رئيس السلطة عن تأجيل الانتخابات الخميس القادم..


التعليقات (0)
محمد غازى
الثلاثاء، 27-04-2021 04:09 م
عباس وسلطة..... ألتى يرأسها، كلهم مسؤولون عن ووصول القضية الفلسطينية إلى هذا المستوى الحقير من الضياع والتصفية. إنها سلطة أوسلو، ألتى تركت القدس والمستوطنات والحدود إلى أجل غير مسمى. سلطة أوسلو، سلطة التنسيق ألأمنى ألذى يقدسه عباس، هى السلطة الفاجرة التى تعمل مع العدو ضد المناضلين الفلسطينيين. سلطة سافلة منحطة عميلة، لا تستحق أى إحترام.