سياسة تركية

بدء محاكمة العشرات من حزب كردي بتركيا على خلفية أحداث كوباني

شهدت تركيا في 6- 8 تشرين الأول/ أكتوبر 2014 أحداث عنف من قبل أنصار حزب الشعوب الديمقراطي- الأناضول
شهدت تركيا في 6- 8 تشرين الأول/ أكتوبر 2014 أحداث عنف من قبل أنصار حزب الشعوب الديمقراطي- الأناضول

بدأت محكمة تركية، بمحاكمة قادة حزب الشعوب الديمقراطي الكردي بالبلاد، بينهم زعيمه السابق صلاح الدين دميرطاش، على خلفية تظاهرات كوباني عام 2014.

 

وشهدت تركيا في 6- 8 تشرين الأول/ أكتوبر 2014، أحداث عنف من قبل أنصار حزب الشعوب الديمقراطي والمتهمين بدعم منظمة العمال الكردستاني، بذريعة هجوم تنظيم الدولة على مدينة عين العرب "كوباني" في سوريا.

 

وأسفرت الأحداث حينها عن مقتل 37 مواطنا بعد أن امتدت إلى 35 ولاية بدعم من حزب الشعوب الديمقراطي.

 

ومؤخرا وافقت محكمة الجنايات الـ22 في أنقرة، على لائحة اتهام أعدها مكتب التحقيق في الجرائم الإرهابية التابع للنيابة العامة، وتطالب بالسجن المؤبد بحق 108 متهمين بينهم دميرطاش.

 

لائحة الاتهام، تتهم الرئيسين المشاركين السابقين لحزب الشعوب الديمقراطي صلاح الدين دميرطاش، المسجون منذ عام 2016، وفيغين يوكسيكداغ، بـ"إثارة" أعمال العنف في تركيا.

 

اقرأ أيضا: واشنطن تحذر من حظر حزب "الشعوب" التركي.. وأنقرة ترد
 

وبدأت محكمة الجنائية الـ22 في أنقرة جلسة المحاكمة أمس الاثنين، المحاكمة، والتي ستستمر 40 يوما.

 

وشهدت الجلسة الأولى، توترا، وانسحاب محامي الدفاع من المحكمة، بدعوى أنهم تعرضوا للإهانة، فيما ذكرت وسائل إعلام تركية، أن محامين تعمدوا التشويش أثناء قراءة لائحة الاتهام، فيما رفض دميرطاش الحديث دون وجود محاميه.

 

يأتي ذلك في الوقت الذي قدم فيه مدع عام تركي التماسا إلى المحكمة الدستورية للمطالبة بحظر حزب الشعوب، لاتهامه بأنشطة "إرهابية".

 

وتقول أنقرة إن حزب الشعوب الديمقراطي "تصرف بطريقة لا تقبلها سيادة القانون الديمقراطية والعالمية"، لا سيما من خلال تعاونه مع حزب العمال الكردستاني المصنف "إرهابيا" لدى تركيا وأطراف دولية مختلفة، بينها الولايات المتحدة نفسها.

 

التعليقات (0)

خبر عاجل