أخبار ثقافية

"صحراء وذهب".. للشاعرة الأرجنتينية مرثيدس روفي

روفي من أهم الأصوات الشعرية في أمريكا اللاتينية بحسب أغلب نقاد الأدب- CC0
روفي من أهم الأصوات الشعرية في أمريكا اللاتينية بحسب أغلب نقاد الأدب- CC0

صدر حديثًا عن دار الرافدين في بيروت مختارات شعرية بعنوان (صحراء وذهب) للشاعرة الأرجنتينية مرثيدس روفي، ترجمها عن الإسبانية عبد الهادي سعدون.

 

وتعد هذه المختارات الشعرية أول ترجمة عربية لأشعار مرثيدس، وجاء في كلمة الناشر، أنه من أهم الأصوات الشعرية في أمريكا اللاتينية بحسب أغلب نقاد الأدب.

 

ولدت في مدينة بوینس آیرس عام 1954 وتعيش في نيويورك منذ عام 1995، متفرغة للكتابة والترجمة والرسم وإدارة دور نشر معروفة بالإسبانية والإنكليزية.


حازت على العديد من شهادات التقدير والجوائز الأدبية والتكريم في الأرجنتين وإسبانيا والولايات المتحدة الأمريكية.


نشرت العديد من الدواوين الشعرية المهمة نذكر منها: قصائد 1977، السجادة 1983، حجرة تحتية 1987، الليل والكلمات 1996، تعريفات المايا 1999، أغنية جوالة 2002، تذكار المظالم 2002، الأوبرا الشبحية 2005، مصابيح عائمة 2009، جعبة ولمحات 2014، يوميات الحد الأدنى 2016 وأصباغ وقصائد أخرى 2017. ونشر كتاب حوارات مع الشاعرة بعنوان (علامات استفهام أبدية 2013)، وكتاب (مقالات في الشعر 2018). 


وأصدرت عام 2012 كتابها الفني (خط أزرق)، وكذلك كتابها في فن الفوتوغراف (لغات أخرى 2019).
مما يذكر أن العديد من كتبها الشعرية ترجمت إلى اللغات الإيطالية والفرنسية والرومانية والإنكليزية.


يقول الشاعر التشيلي، راؤول ثوريتا: "يشكل شعر مرثيدس روفي القوي والعميق والأصلي أحد أبرز الأمثلة على النضال الذي تواصل القصيدة خوضه لاستعادة المعاني التي جردتها منها للكلمات".


ويضيف: "مثل كل الشعر الحقيقي، تضيء هذه الكتابة حاضرها والظروف التي نشأت فيها، وفي نفس الوقت تتعهد بالعودة إلى الماضي الغابر، حيث أطلت القصيدة كشاهد على ولادة كل ما هو إنساني".

 


 
التعليقات (1)
sandokan
الأحد، 25-04-2021 12:14 ص
'' كنوز الإبداع في اللغة العربية '' ـ نقد أدبي .. أسباب ظاهرة الوقوف على الأطلال الوقوف على الأطلال في الشعر الجاهلي هو بمثابة المقدمة الموسيقية للسيمفونية ، وهو قناعاً فنياً يسقط الشاعر عليها جملة أحاسيسه، ويتخذها ستاراً لمواضيعه ولقد كان التركيز واضحا في مسيرة الشعر العربي على قضية الطلل خالصا أو ممزوجا بقضية الرحيل أو بوصف المحبوبة، فقد كان الشاعر يقف بشيء ما ثم يدخل بعد ذلك فيما يريد، وصحيح أن الشعر في العصر العباسي بدأ يتخفف من المقدمة الطللية إلا أنها ظلت أثيرة عند كثيرين وبخاصة شعراء المدح، حتى ألقت المقدمة الطللية الظل على قصائد الشعر الحر في العصر الحديث. كذلك لا يمكن الفصل بين قضيتي الطلل والحبء أو العدم و الوجودء لأن كلا منهما وجهان لعملة واحدة. وقد ابتدأ الشاعر العربي كما يقول ابن قتيبة بذكر الديار والدمن والآثار والمنازل والديار والمغاني والرسم والآثار والمعاهد والأعلام ليكون سببا لذكر أهلها الظاعنين عنها، ثم وصل ذلك بالنسيب لتميل إليه القلوب لأن التشبيب قريب من النفوس، فإذا استوثق من الإصغاء إليه بدأ في في المديح. وقد ركز ابن رشيق على عنصر الصدق في التجربة فقال أن الوقوف على الطلل طبع عند البدوي وتقليد عند الحضري، ثم يقول عن الذي لا يركب الناقة ثم يذكرها " فما أقبح الناقة والفلاة حينئذ". وقد تنبه الشعراء للمقدمة الطللية التي أصبحت عادة عندهم على نحو قول إمرىء القيس: عوجا على الطلل المحيل لعلنا نبكي الديار كما بكى ابن حزام وقد نظر المحدثين إلى الطلل من أكثر من زاوية، فمنهم من قال: إذا كانت الحبيبة هي المثير الطبيعي لعاطفة الحب، فإن الأطلال هي المثير الصناعي، لأن إذا بعدت الحبيبة عن الشاعر فديارها حلت محلها في إثارة عاطفة الحب لدي الشاعر، فصارت الحبيبة وديارها وحدة متماسكة، فإذا كان الجزء قد ارتحل، فإن الجزء الأخر قد حل محله. ومنهم من رأى أن الوقوف على الأطلال رمز لحب الوطن عند الإنسان العربي، ومن قائل أنها رمز للضياع والاغتراب. وهناك من قال أن الحديث عن الطلل وسيلة إلى تذكر العهود الماضية، فامرؤ القيس تجاوز منزل الحبيبة إلى تذكر الماضي والبكاء عليه، والحارث بن حلزة تجاوز " أسماء" إلى البكاء، فأسماء لم تكن تعنيه حقيقة وإنما الذي يعنيه هو حرب بكر مع تغلب بعد أن كانا من قبل على حب وتواصل. ومع اهتمام الإنسان القديم بالمكان أكثر من الزمان فقد صالح الشاعر العربي بينهما، فهو يرى أن الزمان يخلع على الأطلال البهاء والحسن كقول الأعرابي " فما تزداد طيبا إلا على القدم". لقد كان الطلل في أول أمره حقيقة، ثم أصبح بعد ذلك رمزا للعالم المفقود، ثم أصبح بعد فترة تقليدا فنيا من تقاليد الشعر. ومع أن القرآن قد فتح عيونهم على ما تستدعيه " المودة والسكن" إلا أنهم ظلوا مشدودين إلى هذا العالم الحزين الذي كان حقيقة ثم تحول إلى رمز ثم إلى تقليد حتى وصل الأمر إلى ظاهرة " توريثها" لعصور لتتعامل مع الأطلال، وإلى حد الإلتفات إليها بالقلب بعد العين كقول الشريف الرضي وتلفتت عيني.....فمذ خفيت عني الطلول..... تلفت القلب وقد استمرت عملية الوقوف في الشعر العربي على الآثار المتداعية والمدن الخربة، ويأتي في مقدمة ذلك وقفة البحتري الشهيرة على الإيوان، ووقفة ابن الرومي على البصرة حين خربها الزنج، ووقفة شوقي على آثار الحضارة الفرعونية والإسلامية، ووقفة حافظ إبراهيم على بلدة دنشواي. والملفت للنظر أن الشعراء لم يقفوا وقوف المرح والسعادة على المدن التي تقام والقصور التي تنشأ إلا في النادر، فهم مع الزمن المفقود لا مع الزمن الموجود. صلة الوقوف على الأطلال بالبيئة الصحراوية لقد درج العرب قديماً بفعل تنقلهم في الصحراء على عدم الاستقرار بموطن واحد فكانوا يغادرون كل قبيلة إلى جهة بحثا عن الكلأ والماء إن هذا التنقل كان بمثابة فراق للكثيرين ممن ارتبطوا بعلاقات حب وعشق خاصة إذا كان الحبيبان من قبيلتان مختلفتان وفد تغنى الكثيرين من الشعراء بهذه المعاني لما في الفراق من لوعة وتعبير عن أسمى معاني الغرام ، ومن أهم ما يميز القصيدة العربية التقليدية هي مقدمتها الطللية التي يؤكد فيها الشاعر حالته النفسية و البيئة الصحراوية هي النسيج الخيالي في الشعر العربي بصوره و مجازاته واستعاراته مستخدم البيئة الصحراوية للتعبير عن الحنين لحياة البدو و رسم صور ومشاهد من الطبيعة الصحراوية ويشكل هؤلاء من بين شعراء النبط مدرسة شعرية متميزة. فمن بينهم أمرئ القيس حيث بكى واستبكى وهنا الوقفة الطللية تخص ذكرى لأمرئ عندما تذكر حبيبته المتنقلة. قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل بسقط اللوى بين الدخول فحومل وهنالك أيضاً زهير بن أبي سلمى عندما قال: أمن أوفى دمنة لم تكلم بحومانة الدرٌاج فالمتثلم .وهنا يحن زهير إلى زوجته السابقة وهو يقف بالقرب من خيمتها التي غادرتها من شدة الضنك والعطش.ومن صفوة هذا الحديث الذي تناولناه هو أن الشاعر الجاهلي له طابع الجنون بالوقفة الطللية فمن خلالها أدى أجمل ما عنده من مشاعر لحبيبته انعكاسات الوقوف على الأطلال في القصيدة الجاهلية فكل بيئة كانت تمد الشاعر بروافد طللية تبعاً لمسميات أمكنتها التي أودعها خلاصة ذكرياته، فأثرت فيه حتى أسقط عليها نفسه ووجدانه، لأنه يريد أصحابها، لذلك أسرف في ذكرها لأنها متنفس عواطفه وأحلامه، كما كان لهذه الأمكنة في المقدمات الطللية دلالات فنية، هو من العلم بحيث كان الشاعر يقصدها قصداً فهي ليست سنة طللية فحسب بل كانت سنّة [ فنية ونفسية .