سياسة عربية

السودان يلغي إنشاء سدين على النيل.. وإثيوبيا ترفض عقد قمة

حمدوك أعلن بنفسه عن قرار إلغاء السدين- صفحة مكتبه على "تويتر"
حمدوك أعلن بنفسه عن قرار إلغاء السدين- صفحة مكتبه على "تويتر"

أعلن السودان، الجمعة، أنه ألغى قرارا من عهد عمر البشير، بإنشاء سدين على مياه النيل، في حين ذكر أن إثيوبيا رفضت دعوة لعقد قمة لبحث قضية سد النهضة.

وقال وزير الري السوداني في بيان الجمعة، إن إثيوبيا رفضت دعوة سودانية لعقد قمة على مستوى رؤساء الحكومات لبحث قضية سد النهضة الإثيوبي.


وكان رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك قد دعا في 13 نيسان/ أبريل، نظيريه الإثيوبي والمصري للحضور إلى الخرطوم بعد فشل أحدث جولة مفاوضات بهذا الشأن.

في حين قرر حمدوك الجمعة، إلغاء قرار كان قد اتخذه الرئيس المعزول عمر البشير بإنشاء سدين على النيل شمالي البلاد.

 

 

من أمام نصب شهداء كجبار بمنطقة كدنتكار: دولة رئيس الوزراء يعلن إلغاء قرارات النظام السابق بإنشاء مشاريع سدّي دال وكجبار.

 


وبحسب ما أعلنه حساب رئيس الوزراء على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، فقد ألغى حمدوك قرار إنشاء سدي دال وكجبار، شمالي السودان.

 

وإعلان إلغاء قرار إنشاء السدين جاء في خطاب لحمدوك خلال الفعالية التي نظمتها اللجنة العليا لمناهضة سد كجبار، بمناسبة الذكرى الثانية لـ"ثورة ديسمبر".

 

اقرأ أيضا: إثيوبيا تؤكد قرارها ببدء الملء الثاني لسد النهضة (شاهد)

وفي كلمته طالب حمدوك بإشراك المجتمعات المحلية في الاستفادة من عوائد المشاريع، مؤكدا إخضاع المشاريع الكبرى على نهر النيل لدراسات اقتصادية واجتماعية وبيئية.


يشار إلى أن رئيس الوزراء السوداني يزور الولاية الشمالية على رأس وفد وزاري رفيع.


ويقع سد كجبار في الولاية الشمالية، عند الشلال الثالث في منطقة كجبار، وهي إحدى مناطق المحس وتقع على بعد 111 كم شمال مدينة دنقلا.


ونص اتفاق مسار الشمال، المضمن في اتفاق السلام الموقع بين الحكومة وتنظيمات الجبهة الثورية في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، على إلغاء إقامة سدي دال وكجبار.

التعليقات (0)