سياسة عربية

إعادة انتخاب رئيس جيبوتي إسماعيل جيله بـ98% من الأصوات

ستكون الولاية الخامسة هي الأخيرة لجيله- جيتي
ستكون الولاية الخامسة هي الأخيرة لجيله- جيتي

أعيد انتخاب رئيس جيبوتي المنتهية ولايته إسماعيل عمر جيله، لولاية خامسة مدتها خمس سنوات، ونال 98.58% من الأصوات، بحسب النتائج المؤقتة التي أعلنها وزير الداخلية مؤمن أحمد شيخ مساء الجمعة.

 

وقال الوزير عبر التلفزيون العام إن "الرئيس إسماعيل عمر جيله يحصل على 167,535 صوتا، أي 98.58% (...) هذه هي النتائج المؤقتة للانتخابات الرئاسية في 9 نيسان/ أبريل 2021"، موضحا أن النتائج النهائية ستصدر قريبا عن المجلس الدستوري.

 

وأدلى الناخبون في جيبوتي الجمعة بأصواتهم لانتخاب رئيس لهم في هذا البلد الاستراتيجي الصغير الواقع في القرن الأفريقي.

 

وفي مواجهة جيله، بدت فرص فوز المرشح الوحيد المنافس زكريا إسماعيل فارح (56 عاما) وهو رجل أعمال حديث العهد في السياسة، ضئيلة.

 

ودُعي حوالي 215 ألف ناخب مسجّلين (من أصل 990 ألف نسمة) للتصويت في مراكز الاقتراع الـ529 في البلاد، ومعظمها تقع في العاصمة جيبوتي.

 

وظهر الجمعة، أدلى عمر جيله الذي كان يرتدي ملابس تقليدية، بصوته وكان يرافقه عدد من المسؤولين والقادة الأمنيين والصحافيين.

 

وشهدت الولايات الأربع الأولى للرئيس ممارسة سلطة استبدادية لم تفسح أي مجال للاحتجاج أو حرية الصحافة. ولكنها اتسمت أيضا بتحسن الاقتصاد مع تطوير الموانئ والبنى اللوجستية.

 

وساهم الرئيس في جعل هذه المنطقة الصحراوية الواقعة مقابل أحد أكثر الممرات البحرية ازدحاما في العالم، مفترق طرق تجاريا تمر من خلاله معظم البضائع المستوردة من قبل جارته إثيوبيا الدولة العملاقة التي لا تملك أي منفذ على البحر.

 

وتستضيف جيبوتي التي يجاورها عدد من أخطر دول العالم بينها الصومال واليمن، أيضا قواعد عسكرية أجنبية لفرنسا واليابان والولايات المتحدة، ومؤخراً الصين.

 

 

التعليقات (0)