سياسة دولية

نتنياهو أمام المحكمة مجددا.. وتهم بسوء استخدام السلطة

المدعي العام اتهم نتنياهو بالحصول على منافع غير لائقة من مالكي وسائل الإعلام الرئيسية في إسرائيل- جيتي
المدعي العام اتهم نتنياهو بالحصول على منافع غير لائقة من مالكي وسائل الإعلام الرئيسية في إسرائيل- جيتي
قالت المدعية العامة الإسرائيلية ليئات بن آري، إن رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو استخدم سلطته "بشكل غير مشروع" في إطار سعيه لتبادل المنفعة مع أقطاب الإعلام.

وأشارت المدعية العامة مع بدء المرافعات إلى أن رئيس الوزراء استخدم "السلطة الحكومية الواسعة الموكلة إليه للحصول على منافع غير لائقة من مالكي وسائل الإعلام الرئيسية في إسرائيل من أجل تعزيز قضاياه الشخصية".

ووصل نتنياهو الاثنين إلى المحكمة المركزية في القدس المحتلة، حيث تستأنف محاكمته بتهم الفساد. وسيتم الاثنين الاستماع لشهود في التهم الموجهة له والتي تتعلق بالرشوة والاحتيال وخيانة الأمانة.

وكانت إسرائيل انتهت في الـ23 من آذار/ مارس الماضي من رابع انتخابات غير حاسمة خلال أقل من عامين ما يطيل أمد جمود سياسي تعيشه هو الأطول.

وفاز حزب الليكود اليميني في الانتخابات حاصدا ثلاثين مقعدا في البرلمان المؤلف من 120 عضوا، لكن قدرة زعيم الحزب نتنياهو على تشكيل ائتلاف حكومي قابل للاستمرار لا تزال محفوفة بالمخاطر.

ويبدأ الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين مع انتهاء عطلة عيد الفصح اليهودي، ولمدة يومين مشاورات مع قادة الأحزاب لتحديد الشخص الذي يمكنه تشكيل الحكومة بغالبية 61 مقعدا في البرلمان المنقسم بشدة.

ويمنح القانون الإسرائيلي 28 يوما لتشكيل الحكومة، ويمكن تمديد هذه المهلة لأسبوعين إضافيين وفق ما يرتئيه الرئيس. 
التعليقات (0)

خبر عاجل