حقوق وحريات

حكاية عبد سلامة.. تقرير عن معاناة الفلسطيني تحت الاحتلال ج1

يحتضن عبد سلامة صورة طفله بعد 10 سنوات على رحيله- المصور إيهاب جاد الله
يحتضن عبد سلامة صورة طفله بعد 10 سنوات على رحيله- المصور إيهاب جاد الله

من خلال حكاية عائلة فلسطينية تعاني الأمرين تحت وطأة الاحتلال الإسرائيلي، يسلط الكاتب الصحفي الأمريكي نيثان ثرول، في هذا المقال الطويل، الضوء على صمود الشعب الفلسطيني في وجه مشروع صهيوني عنصري اعتمد السلب والنهب والتهجير وانتهاك حقوق الإنسان الأساسية منذ اليوم الأول.  

 

بالإضافة إلى قصة العائلة الفلسطينية، يقدم الكاتب معلومات بالغة الأهمية وخلفيات تاريخية عن تهجير الفلسطينيين وتفتيتهم بشكل ممنهج من قبل الاحتلال، بهدف ضمان التفوق الديمغرافي لليهود في أرض فلسطين التاريخية.

 

وتنشر "عربي21" المقال على 8 حلقات، وتقدم لقرائها هذه الترجمة غير الرسمية للمقال الذي نشر أول مرة باللغة الإنجليزية في "ذي نيويورك ريفيو أوف بوكس".   

 

 

طالع الجزء الأول: حكاية عبد سلامة.. تقرير عن معاناة الفلسطيني تحت الاحتلال ج1

طالع الجزء الثاني: حكاية عبد سلامة.. تقرير عن معاناة الفلسطيني تحت الاحتلال ج2

طالع الجزء الثالث: تقرير خطير عن "الأبارتايد" ومعاناة الفلسطيني تحت الاحتلال ج3

طالع الجزء الرابع: تقرير خطير عن فصول عنصرية الاحتلال تجاه الفلسطينيين ج4

 

طالع الجزء الخامس: تقرير خطير عن "الأبارتايد" ومعاناة الفلسطيني تحت الاحتلال ج5

 

طالع الجزء السادس: حكاية عبد سلامة.. معاناة الفلسطيني تحت الاحتلال ج6

 

طالع الجزء السابع: حكاية عبد سلامة.. معاناة الفلسطيني تحت الاحتلال ج7

 

 

وفي ما يأتي الجزء الأول من المقال:


الجزء الأول

يوم في حياة عبد سلامة


 

حكاية رجل يبحث عن ابنه تسلط الضوء على واقع الحياة الفلسطينية تحت الاحتلال الإسرائيلي

(1)

 


في اليوم السابق للحادث، لم يكن بوسع ميلاد سلامة إخفاء سعادته الغامرة بالرحلة التي سيقوم بها صف الروضة، فقال مخاطباً والده عبد "أريد أن أشترى طعاماً لرحلة الغد". فما كان من عبد إلا أن اصطحب ابنه الذي يبلغ من العمر خمسة أعوام ونصف إلى دكان مجاور حيث اشترى له زجاجة من عصير البرتقال الإسرائيلي طابوزينا، وعلبة شرائح بطاطس برينغلز وبيضة شوكولاتة من نوع كيندر، الحلوى المفضلة لديه. 

في وقت مبكر من صباح اليوم التالي، قامت هيفاء، زوجة عبد، بمساعدة ولدها الأشقر البشرة والشعر على ارتداء زي المدرسة: بنطلون رمادي وقميص أبيض وجرزة رمادية عليها شعار مدرسته الابتدائية الخاصة نور الهدى. وكان شقيقه آدم، البالغ من العمر تسعة أعوام، والذي بلغ من العمر ما يسمح له بالمشي وحده إلى المدرسة، قد غادر. تناول ميلاد إفطاره على عجل، وجمع غداءه وحاجيات الرحلة، وخرج مسرعاً ليركب باص المدرسة. كان عبد حينها ما زال في سريره. 

 


مدرسة نور الهدى في عناتا (2021)/ تصوير: إيهاب جاد الله



في معظم الأيام يعمل عبد لدى شركة خدمات الهاتف والإنترنيت الإسرائيلية بيزيق. ولكنه في ذلك الصباح كان قد خطط هو وابن عمه للذهاب إلى أريحا. وفي الطريق توقفا عند جزار قريب، في ضاحية السلام التي تقع أسفل مقر جامعة القدس العبرية على قمة جبل المشارف. كان عاطف، مالك ملحمة (قصّاب)، صديقاً لعبد ومن غير المعتاد ألا يذهب لرؤيته في المحل. طلب عبد من أحد الموظفين البحث عن عاطف، الذي يعيش في جزء مختلف من مدينة القدس، في كفر عقب، وهي ناحية حضرية كثيفة السكان تنتشر فيها أبراج الشقق السكنية المرتفعة. وكما هو حال ضاحية السلام، فإن منطقة كفر عقب أيضاً مفصولة عن باقي المدينة بنقطة تفتيش عسكرية إسرائيلية وجدار خرساني رمادي ارتفاعه ستة وعشرون قدماً. لتجنب الازدحام المروري وما يغدو في بعض الأوقات انتظاراً لعدة ساعات عند نقطة تفتيش قلنديا، يقود عاطف سيارته إلى العمل عبر طريق التفافي أطول يمر بمحاذاة جدار الفصل الذي يتلوى كالثعبان. 

 


شارع 4370 الملقب بـ"طريق الفصل العنصري" (2019)/ جيتي



أرسل عاطف يخبرهم أنه محشور في ازدحام مروري مروع. كان الجو ماطراً والسماء رمادية، والرياح عاصفة في صباح ذلك اليوم من شهر فبراير/ شباط من عام 2012. وقال إن سبب الازدحام فيما يبدو تصادم مروري في الأمام على الطريق بين نقطتي تفتيش قلنديا وجبع. بعد دقائق قليلة من الاستماع إلى رواية عاطف عن التأخير، تلقى عبد اتصالاً من ابن شقيقته الذي سأله: "هل ذهب ميلاد اليوم إلى الرحلة؟ فقد وقع حادث لباص مدرسة بالقرب من جبع".

 


ازدحام مروري على حاجز قلنديا (2005)/ جيتي



(2)


بعد أسبوعين ونصف من حرب يونيو/ حزيران 1967 ضمت إسرائيل إليها القدس التي كانت حتى وقت قريب تحت السيادة الأردنية وفي القلب منها المدينة القديمة، وضمت كذلك أراضي ما يزيد على عشرين من قرى الضفة الغربية المحيطة بالمدينة. وأعلنت إسرائيل أن المساحة التي تم ضمها هي جزء من القدس الكبرى، والتي توسعت بشكل هائل حتى باتت الآن تمتد من ضواحي رام الله في الشمال وحتى منطقة ضمن ما كان الحدود البلدية لمدينة بيت لحم في الجنوب. نشأ ميلاد وعبد في عناتا، إحدى تلك البلدات الثماني والعشرين، ولكن في الجزء الذي لم تضمه إسرائيل بشكل رسمي. 

كانت بلدة عناتا، التي ربما اكتسبت اسمها من الإلهة الكنعانية عنات أو من مدينة في العهد التوراتي اسمها عناتوث، من أكبر بلدات الضفة الغربية مساحة، إذ كانت أراضيها تمتد شرقاً من جبال القدس المشجرة حتى التلال الشاحبة صفراء اللون والوديان الصخرية والسهول الصحراوية على مشارف أريحا في غور الأردن.  أما اليوم فعناتا باتت أصغر بكثير، فقد صودرت جل أراضيها من أجل إقامة القاعدة العسكرية الإسرائيلية أناتوت وأربع مستوطنات رسمية وعدد من المواقع الاستيطانية غير المرخصة. كغيره من فلسطينيي الضفة الغربية، يُحظر على عبد دخول المستوطنات، بما في ذلك تلك التي أنشئت فوق أراضي عناتا. بإمكان أي إسرائيلي أو سائح أن يدخل، أما الفلسطينيون فيحتاجون إلى تصاريح خاصة تمنح فقط للعمال الذين يعملون في النظافة أو في البناء أو في تنسيق الحدائق في الداخل. 

إحدى المستوطنات المقامة على أراضي عناتا اسمها آلون، وقد اكتسبت اسمها من الوزير في حزب العمل ييغال آلون، مهندس العقد الأول من سياسة الاستيطان الإسرائيلي في الضفة الغربية. تقع آلون على مسافة أحد عشر ميلاً من الأردن، إلى الشرق من أكبر تسع مدن فلسطينية في الضفة الغربية. وتوجد في الجوار مستوطنة أخرى مقامة على أراضي عناتا اسمها كفار أدوميم، والتي كان من أبرز سكانها السفير الإسرائيلي السابق في الولايات المتحدة سالاي ميريدور وكذلك داني تيرزا الذي صمم مسار الجدار العازل الذي يتلوى ويلف حول التجمعات السكانية الفلسطينية في الضفة الغربية، وفي بعض الحالات يحيط بها بشكل تام، كما هو حال "المساحة القليلة" التي بقيت من عناتا. 

كفار أدوميم جزء من المجمع الاستيطاني الضخم الذي يسمى معالي أدوميم، والذي يشتمل على حدائق عامة وملاعب ومدارس حكومية وعيادات صحية، وفروع للمصارف الرئيسية، وقاعة بلدية ومركز للشرطة، ومكتب بريد وقاعة محكمة، ومحطة إطفاء للمنطقة، ومطاعم ومعامل إنتاج النبيذ، وقاعة بولينغ، ومنطقة صناعية تشتمل على ما يقرب من ثلاثمائة شركة تجارية، ومقبرة تحتوي على قبور عدة أجيال من المواطنين الإسرائيليين. على الرغم من أن هذا المجمع نفسه غير مضموم رسمياً إلى إسرائيل، إلا أن المهاجرين اليهود من لوس أنجليس أو من لندن بإمكانهم الانتقال للإقامة فيه بشكل مباشر، أو إلى أي مستوطنة أخرى، والحصول على سلة من المساعدات الحكومية التي تتضمن السفر جواً على حساب الدولة، ومنحة مالية، ومخصصات إعاشة لعام كامل، وبدل إيجار، وقروضاً لشراء عقار بفوائد مخفضة، وتعلم اللغة العبرية، ورسوماً دراسية، وتخفيضاً على الضرائب، ورسوماً مخفضة للاستفادة من خدمات مراكز الرعاية اليومية التي تنظمها الدولة، والتي يوجد العديد منها داخل المجمع الاستيطاني.   

في دليلها الإرشادي حول المجتمعات داخل إسرائيل، لا تذكر "نفيش بينفيش"، المنظمة الرئيسية التي تقوم بالشراكة مع الحكومة الإسرائيلية بتسهيل الهجرة اليهودية من الولايات المتحدة وكندا وبريطانيا، أن معالي أدوميم مستوطنة، بل تروج لها بدلاً من ذلك باعتبارها ضاحية مثالية "محاطة بأشجار النخيل وبمناظر صحراوية خلابة تأخذ بالألباب"، وبأنها توفر "جميع المكاسب التي يمكن للمرء أن يحصل عليها من العيش في مدينة: مجمع تسوق مغلقا وعدة أسواق مفتوحة، ومركزا بلديا حكوميا، ومواصلات داخل المدينة، ومكتبة حافلة شاملة، وخدمات صحية، ومتحفا للفنون، ومرافق رياضية وترفيهية، وبحيرة، ومعهدا للموسيقى، وحدائق عامة، ولدينا مزيد".

ليس المستوطنون وحدهم، بل الإسرائيليون من كل أنحاء البلاد، يمرون عبر أراضي عناتا حينما ينطلقون من البحر الميت على الطريق السريع رقم واحد، وهو المسلك الرئيسي في إسرائيل الذي يشق البلاد من الشرق إلى الغرب. وفي نهايات الأسبوع وفي الأعياد تتوجه العائلات الإسرائيلية إلى ما كان ذات يوم بركة ونبعة عناتا الطبيعية التي كانت تعرف باسم عين فارا، ولكنها تسمى الآن محمية إين برات الطبيعية. تدار المحمية من قبل سلطة الطبيعة والحدائق العامة الإسرائيلية، وتقع قريباً من أرض يملكها عبد سلامة، ولكن لا تسمح له إسرائيل بالوصول إليها. 


مخيم شعفاط للاجئين الفلسطينيين وقد عزله الجدار عن المستوطنة الإسرائيلية بيزغات زئيف، القدس الشرقية التي ضمتها إسرائيل. الضفة الغربية في يناير/ كانون الثاني 2021. Getty Image

 



مخيم شعفاط المعزول عن مستوطنة بسغات زئيفة شرقي القدس المحتلة (2021)/ جيتي


(3)


في صباح اليوم الثالث لحرب يونيو/ حزيران 1967، وهو اليوم الذي دخلت فيه إسرائيل الضفة الغربية، تلقى وزير الدفاع موشيه دايان تقارير تفيد بأن السكان الفلسطينيين كانوا في حالة من الفرار، فأمر ألوية الجيش بالتباطؤ وتأخير دخولهم إلى المناطق وترك الطرق مفتوحة، وأخبر رئيس هيئة أركان الجيش إسحاق رابين بأن الهدف كان تفريغ المنطقة من سكانها. قام رابين بدوره بإصدار الأوامر بعدم تفجير الجسور المقامة على نهر الأردن "من أجل تسهيل هجرة" الفلسطينيين. وكانت وحدة العمليات النفسية التابعة للفرع الاستخباراتي حينذاك ترافق ألوية إسرائيل المقاتلة حيثما توجهت في أرجاء الضفة الغربية، وكانت تذيع رسائل باللغة العربية من سيارات مجهزة بمكبرات الصوت. ففي بيت لحم، انطلقت من إحدى عربات الجيش أوامر للسكان بسلوك الطريق إلى أريحا – تلك المدينة في الضفة الغربية المحاذية لجسر العبور الرئيسي إلى الأردن وإلى عاصمته عمان – "وإلا فعليكم تحمل التبعات". وبعد يومين تكثفت التهديدات، حيث قيل لسكان مدينة بيت لحم: "لديكم ساعتان لمغادرة بيوتكم والفرار باتجاه أريحا وعمان، وإلا فإن بيوتكم ستتعرض للقصف".

وفي المنطقة المحيطة بالقدس، وفي النطرون والخليل وبشكل خاص في بلدات الضفة الغربية المجاورة لخط الهدنة مع إسرائيل ما قبل 1967 – والمعروف باسم الخط الأخضر بسبب اللون الذي رسم به في خرائط الهدنة عام 1949 – تم تفجير آلاف المنازل الفلسطينية بالديناميت وهدم بعضها بالجرافات. وفي القدس أمام الحائط الغربي بعد استيلاء إسرائيل عليه وعلى بقية المدينة القديمة، وقف دايان ليقول: "لقد عدنا إلى أقدس أماكننا، لقد عدنا ولن نغادرها بتاتاً بعد الآن". بعد ذلك بأيام، أنذرت إسرائيل سكان حارة المغاربة في المدينة القديمة بأن لديهم ساعتين للإخلاء قبل أن تُهدم مساكنهم ومساجدهم وكل معالمهم وتتحول إلى أنقاض. وفعلاً سُويت كل منشآت الحي بالأرض وحُولت الحارة إلى ساحة للصلاة أمام الحائط الغربي تمهيداً لاستقبال الحجاج اليهود في عيد الأسابيع (شافعوت) القادم. 

لم يكن تدمير هذه الأحياء وتفريغها من سكانها إجراءً دفاعياً ذا أهداف عسكرية – ولقد اعترف دايان بأن "الفلسطينيين الذين يعيشون في الضفة الغربية لم يشاركوا في الحرب". بل لقد عكست الحملة التي شنتها إسرائيل لإخلاء الأرض من الفلسطينيين عزمها على الاحتفاظ بالمنطقة. فقد كتب وزير خارجية إسرائيل أبا إيبان إلى رئيس الوزراء ليفي إشكول يقول له "إننا كنا محظوظين لهرب 350 ألف (نسمة) من المناطق المدارة". أما اللواء عوزي ناركيس، الآمر العسكري في الضفة الغربية آنذاك، فقال مستذكراً تلك الأحداث: "كنا بالتأكيد نرجو أن يهرب {السكان} كما حصل في 1948".

 


هدم محلات فلسطينية بمخيم شعفاط بحجة عدم وجود تصاريح/ جيتي


ومع ذلك لم يكن إخلاء الفلسطينيين في 1967 شاملاً كما كان عليه الحال أثناء حرب 1948، عندما تحول أربعة من كل خمسة من الفلسطينيين الذين كانوا يعيشون في المنطقة التي أصبحت فيما بعد إسرائيل إلى لاجئين ثم حيل بينهم وبين العودة إلى بيوتهم. سرعان ما تحولت الأغلبية الفلسطينية داخل الخط الأخضر إلى أقلية. أما في حرب 1967 وخلال الفترة التي تلتها مباشرة كانت نسبة السكان الفلسطينيين الذين أخرجوا من المناطق التي احتلت حديثاً أصغر بكثير – واحد من كل أربعة تقريباً. وبالتالي فقد زادت نسبة الفلسطينيين الذين يعيشون تحت الحكم الإسرائيلي، حيث ارتفعت من 14 بالمائة قبل 1967 إلى 37 بالمائة ما بعدها. وغدت إسرائيل دولة يعيش فيها 2.4 مليون يهودي يتحكمون بما يقرب من 1.4 مليون فلسطيني: مليون في غزة والقدس الشرقية وباقي الضفة الغربية بالإضافة إلى 400 ألف من المواطنين غير اليهود داخل الخط الأخضر، معظمهم من الفلسطينيين. ولقد لخص إشكول معضلة إسرائيل الاستراتيجية بالعبارة التي كثيراً ما كان يرددها، قائلاً: "لقد ربحنا الحرب وحصلنا على مهر لطيف من الأرض، ولكن جاءت معها عروس لا نحبها".

استؤنفت الجهود بعد الحرب لإخلاء الأرض تماماً من سكانها الفلسطينيين، ومن أجل ذلك أسس رئيس الوزراء وحدة سرية أنيطت بها مهمة تشجيع الهجرة العربية. وخلال الأيام الأولى من الاحتلال، أعلن القسم العربي في راديو إسرائيل، صوت إسرائيل، المملوك للدولة أن "أي شخص من منطقة الضفة الغربية يعيش في القدس ومحيطها" بإمكانه أن يتوجه إلى الأردن. وفعلاً، خصصت حافلات ركاب وضعت عليها يافطات تحمل عبارة "إلى عمان مجاناً" لتقوم بنقل الفلسطينيين المرعوبين، وفي كثير من الحالات ممن باتوا مشردين بلا مأوى، إلى الأردن. فيما بعد تفاخر اللواء حاييم هيرتزوغ – الذي أصبح فيما بعد رئيساً لدولة إسرائيل، وكان صهراً لأبا إيبان، وشغل منصب أول حاكم عسكري للضفة الغربية – بأنه نتيجة لتلك الجهود فقد "عبر ما يقرب من مائة ألف شخص إلى الضفة الشرقية".

وذات مرة أثناء اجتماع لمجلس الوزراء في فترة ما بعد الحرب حيث كانت قضية الفلسطينيين الذين يفرون من المناطق المحتلة قيد النقاش، قال دايان: "آمل أن يذهبوا جميعاً". كما توقع أنه "خلال يومين فقط سوف تصبح القدس بأسرها يهودية". ونقل خبراً مفاده أن ما يقرب من أربعمائة فلسطيني من الضفة الغربية وستمائة من القدس كانوا يغادرون كل يوم. وأضاف: "أي أن المجموع هو ألف شخص في اليوم الواحد. وهذا شيء رائع". 

بتوجيه من دايان ومن مجلس الوزراء، حظرت إسرائيل في البداية عودة الفلسطينيين الذين عبروا إلى الأردن. ولكن بعد شهر من الحرب، وسعياً لإحباط قرار للأمم المتحدة يطالبها بالانسحاب المباشر وغير المشروط من المناطق المحتلة، خضعت إسرائيل للضغوط الدولية التي ما لبثت تمارس عليها بشكل متزايد، ووافقت على السماح لبعض الفلسطينيين بالعودة. صوت رئيس الوزراء إشكول ضد القرار، شارحاً موقفه في وقت لاحق وكاشفاً بالإشارة إلى الضفة الغربية باعتبارها جزءاً من البلد أنه "لا يمكننا زيادة عدد السكان العرب في إسرائيل".  وفعلاً، سمحت الدولة فقط لعدد ضئيل لا يكاد يذكر من أولئك الذين تقدموا بطلبات، ورفضت عودة معظم من كانوا يقيمون في القدس وبيت لحم وأريحا ومخيمات الضفة الغربية التي يقيم فيها اللاجئون الذين نزحوا في حرب 1948، وغدوا الآن نازحين للمرة الثانية. وفتحت نافذة لا تزيد على اثني عشر يوماً لعودة مئات الآلاف، معلنة أنها لن تستوعب أكثر من ثلاثة آلاف لاجئ في اليوم – أي ما مجموعه ستة وثلاثون ألفاً – وانتهى بها المطاف في النهاية إلى قبول عدد أقل بكثير لم يتجاوز الأربعة عشر ألفاً، وهو أقل بكثير من الفلسطينيين الذين عبروا (الجسر) ذلك الشهر في الاتجاه المعاكس. في السنوات اللاحقة، عندما كان الفلسطينيون الذين نزحوا في 1967 يتقدمون بطلبات للم شملهم على عائلاتهم في الضفة الغربية، صارت إسرائيل تحظر العودة على مجموعة ضخمة من الأصناف، بما في ذلك الرجال الذين تتراوح أعمارهم ما بين ستة عشر وستين عاماً، واللاجئون الذين هُجروا مرتين في حرب 1967 وقبل ذلك في حرب 1948، والذين ما زالت مطالباتهم الأصلية بالعودة تلدغ إسرائيل، وسكان القدس السابقون، وملاك الأراضي لأن إسرائيل كانت لديها مخططات لإنشاء مستوطنات على أراضي الضفة الغربية التي صنفتها إسرائيل على أنها "متروكة". 

وفي غزة، كانت إسرائيل عازمة على إخلاء المنطقة من الفلسطينيين لكي تضمها فيما بعد. حينها قالت غولدا مائير، التي كانت آنذاك رئيسة لحزب ماباي، الذي تحول فيما بعد إلى حزب العمل، ثم أصبحت في المستقبل رئيسة للوزراء، إنه يتوجب على إسرائيل الاحتفاظ بغزة بينما "تتخلص من العرب". وقال وزير العمل ييغال آلون: "أنا على استعداد لتشجيع هجرة غير اليهود بشكل عام". وكانت إسرائيل قد أخرجت بالقوة ثلاثة آلاف من سكان قطاع غزة خلال الأسابيع التي تلت الحرب مباشرة، بينما غادر عشرات الآلاف في العام التالي، إذ تجاوب بعضهم مع الحوافز التي قدمتها إسرائيل لهم لكي يهاجروا إلى أمريكا الجنوبية. وحينها عبر رئيس الوزراء إشكول عن أمله في أنه "بالضبط بسبب الاختناق والسجن هناك، فلربما اختار العرب مغادرة قطاع غزة". وأضاف: "ربما لو لم نوفر لهم من الماء ما يكفي فلن يكون لديهم خيار آخر، لأن البساتين سوف تصفر وتذبل". ولم يسلم المواطنون الفلسطينيون في إسرائيل من تلك المخططات، ففي اجتماع لمجلس الوزراء في عام 1967 أوصى الوزير آلون "بتجريد الجليل {داخل الخطر الأخضر} من العرب". 

 


خارطة للأراضي المحتلة تظهر الضفة وقطاع غزة/ مايك كينغ


في الثالث عشر من أكتوبر/ تشرين الأول من عام 1967، أقر مجلس الوزراء مجموعة من "المبادئ العملياتية لإدارة المناطق". وقضت تلك المبادئ "بمغادرة أكبر عدد ممكن من العرب"، وفي نفس الوقت "سد الطريق في وجه العرب الراغبين بالدخول من الخارج". وطالبت "بالتأكيد بشكل خاص بإخلاء قطاع غزة". وأشارت إلى أن "فرض نظام الضرائب الإسرائيلي على المناطق يمكن أن يلعب دوراً مهماً في تشجيع المغادرة عبر الحدود". 


ولكن في النهاية لم تتمكن أي من هذه السياسات من التغلب على مزيج من إصرار الفلسطينيين على البقاء في أراضيهم، في ما يعرف اصطلاحاً بالصمود، ومعدلات الولادة التي كانت أعلى بكثير من نظيراتها بين اليهود الإسرائيليين. حتى قال إشكول في عام 1968 عن الفلسطينيين في غزة "ما زلت لا أعلم كيف أتخلص منهم". لم يُفلح حتى ما يزيد على المليون مهاجر جديد من الاتحاد السوفياتي والدول التي انفصلت عنه في تسعينيات القرن العشرين والعشرية الأولى من الألفية الجديدة في تعويض التآكل الحاصل في الأغلبية اليهودية. بحلول عام 2018، السنة الحادية والخمسين من الاحتلال، نقل مسؤول في الجيش إلى البرلمان الإسرائيلي، الكنيست، خبراً مفاده أنه يوجد في المناطق الخاضعة للسيطرة الإسرائيلية، والممتدة من ساحل المتوسط إلى نهر الأردن، من الفلسطينيين ما يفوق عدد اليهود. 

لما يزيد على نصف القرن، لم تزل معضلة إسرائيل الاستراتيجية تكمن في عدم قدرتها على مسح الفلسطينيين، من جهة، وفي عدم استعدادها لمنحهم حقوقاً مدنية وسياسية، من الجهة الأخرى. في معرض تفسيره لمعارضته منح الفلسطينيين في الضفة الغربية نفس الحقوق التي تُمنح للمواطنين الفلسطينيين في إسرائيل، قال أبا إيبان إنه يوجد حد لكمية الزرنيخ التي يمكن للجسد البشري أن يمتصها. ما بين قطبي التهجير الجماعي والاحتواء السياسي، كانت التسوية غير السارة التي خلصت إليها إسرائيل تتمثل في تفتيت السكان الفلسطينيين والتأكد من أن ذلك الفتات المتناثر لن يتمكن يوماً من تنظيم ذاته وتشكيل مجموع وطني. 

تم تنفيذ التفتيت، من الناحية الإدارية، عبر فرض مختلف القيود والمراسيم أو القوانين على السكان الفلسطينيين في مختلف الوحدات الفرعية التي حددتها إسرائيل لهم، وهي: غزة، الضفة الغربية، القدس الشرقية، إسرائيل داخل الخط الأخضر، واللاجئون الذين يعيشون خارج الدولة. لم يُمنح الفلسطينيون في أي من هذه التقسيمات حقوقاً مكافئة لتلك التي يتمتع بها اليهود. ثم تم إنجاز عملية التفتيت فعلياً على الأرض من خلال إنشاء المستوطنات الإسرائيلية والطرق المحيطة، والحدائق الوطنية، والمواقع الأثرية، والمناطق العسكرية المغلقة، والتي تركت المجتمعات الفلسطينية معزولة ومفصولة عن بعضها البعض ومحاطة بالسياجات والأسوار ونقاط التفتيش والبوابات المغلقة والحواجز والخنادق والطرق الالتفافية. 

للاطلاع على النص الأصلي (هنا)

 

حافلة المدرسة محترقة بعد الحادث قرب جبع (2012)/ جيتي

 

 

رافعة تكمل جزءا من جدار العزل العنصري بالقرب من مخيم شعفاط (2011)/ جيتي


عبد سلامة (2021)/ تصوير: إيهاب جاد الله



عبد سلامة مع صورة لميلاد في (2021)/ تصوير إيهاب جاد الله

 

 

 


مسعفون في موقع الحادث بين حاجزي قلنديا وجبع (2012)/ جيتي


فلسطينيون وإسرائيليون يتظاهرون قرب عناتا ضد التهويد (2019)/ جيتي

 

 

ميلاد سلامة مع شقيقه الأكبر آدم (2009)/ عبد سلامة

 

 

 

 

خريطة لخطة دروبلس الاستيطانية عام 1978 للاستيلاء على أراض من الضفة/ مايك كينغ

 



خارطة لتقسيم المناطق في جزء من القدس المحتلة بناء على بيانات أممية/ مايك كينغ

 

 

 

 

 

 


 


 

 

 

 

اقرأ أيضا: حكاية عبد سلامة.. تقرير عن معاناة الفلسطيني تحت الاحتلال ج2

التعليقات (0)