سياسة عربية

وقفة قرب القصر الرئاسي في لبنان تطالب بـ"رحيل السلطة"

فرض الجيش اللبناني طوقا أمنيا ومنع المتظاهرين من الاقتراب، دون أي مواجهات- تويتر
فرض الجيش اللبناني طوقا أمنيا ومنع المتظاهرين من الاقتراب، دون أي مواجهات- تويتر

تظاهر لبنانيون، السبت، قرب مقر الرئاسة بالعاصمة بيروت؛ للمطالبة بـ"رحيل السلطة"، وتشكيل حكومة انتقالية مستقلة.


وانطلق المتظاهرون عصرا بمسيرة من منطقة "الشيفروليه" باتجاه القصر الرئاسي في بعبدا جنوب بيروت، وسط هتافات تدعو إلى "محاسبة منظومة الفساد".

ورفع المحتجون لافتات طالبوا فيها برحيل الطبقة السياسية الحالية وتشكيل حكومة انتقالية مستقلة من خارج المنظومة الحاكمة، وتحقيق العدالة، ومحاسبة المتورطين بانفجار مرفأ بيروت.

وفرض الجيش اللبناني طوقا أمنيا ومنع المتظاهرين من الاقتراب، دون أي مواجهات.

وألقت إحدى الناشطات تدعى جوانا مجذوب، كلمة خلال الوقفة، قالت فيها إن "هذه السلطة لا يمكن أن تؤتمن على إنقاذ وإدارة الدولة، ولا على تلبية تطلعات شعب يفتقد لأبسط مقومات الحياة من طب وغذاء وكهرباء".

 

اقرأ أيضا: أزمة الحكومة اللبنانية.. صراع "مصالح" على إيقاع الانهيار

 

 

 

وتصاعدت الاحتجاجات في لبنان مؤخراً على إثر تصاعد الأزمة الاقتصادية والسياسية، في ظل تعثّر تشكيل حكومة جديدة تخلف حكومة تصريف الأعمال الحالية برئاسة حسان دياب والتي استقالت في 10 آب/ أغسطس الماضي، بعد 6 أيام من انفجار كارثي بمرفأ العاصمة بيروت.

والاثنين، "تأزم" ملف تشكيل الحكومة، عقب تبادل الاتهامات بين رئيس البلاد ميشال عون ورئيس الحكومة المكلف سعد الحريري، إثر اللقاء الـ18 الذي جمعهما في قصر الرئاسة، دون التوصل لاتفاق.

ومنذ أكثر من عام، يعيش لبنان أسوأ أزمة اقتصادية منذ انتهاء الحرب الأهلية عام 1990، أدت إلى انهيار مالي غير مسبوق، وتراجع حاد في احتياطي العملات بالمصرف المركزي، وارتفاع جنوني بأسعار السلع الغذائية والمحروقات.

التعليقات (1)
محمد غازى
السبت، 27-03-2021 07:46 م
والله أستغرب، لماذا لم يتم محاسبة المسؤؤولين عن إنفجار مرفأ بيروت حتى يومنا هذا؟! ألم يتم معرفتهم؟ شعب لبنان لا يستحق هذه التركيبة الحاكمة، ألتى لا تعمل لصالح شعبها ووطنها.