سياسة عربية

سخرية ضد صحف مصرية بعد نشر بيان "مضلل" عن قناة السويس

لا يزال العمل جاريا على إعادة تعويم السفينة- صفحة مجلس الوزراء المصري
لا يزال العمل جاريا على إعادة تعويم السفينة- صفحة مجلس الوزراء المصري

أثارت عناوين ومانشتات صحف مصرية حول "عودة الملاحة بقناة السويس" موجة سخرية على مواقع التواصل الاجتماعي من الإعلام المصري.

 

واستندت الصحف المصرية في عناوينها إلى بيان "مضلل" أصدرته هيئة قناة السويس يفيد بعودة حركة الملاحة إلى طبيعتها في اليوم الثاني من جنوح سفينة عملاقة، الثلاثاء الماضي، تسببت في إغلاق أكثر الممرات البحرية ازدحاما في العالم.

 

لكن هيئة قناة السويس عادت، الخميس، وأعلنت توقف حركة الملاحة بشكل كام، بعد فشل جهود تعويم السفينة.. فكيف ضللت الهيئة العالم وروج الإعلام المصري لهذا "التضليل"؟ 

 

وما حدث هو أن هيئة قناة السويس سمحت يوم الأربعاء لقافلة سفن بدخول القناة من طرفها الشمالي في بورسعيد بعد توقف يوم كامل نتيجة لجنوح السفينة العملاقة على أمل أن يتم تعويمها، لكن قافلة السفن توقفت في منطقة انتظار البحيرة المرة الكبرى، بعد فشل جهود التعويم.

واحتفى الإعلام المصري، ببيان هيئة قناة السويس بعودة حركة الملاحة وادعى تعويم السفينة مرة أخرى، معززا ذلك بصور من الأقمار الصناعية، على الرغم من أن الصور تظهر عدم تحرك السفينة الجانحة من مكانها.

 

وعنونت "المصري اليوم" مانشيتها بـ "قناة السويس تستأنف حركة مرور السفن.. 8 قاطرات عملاقة ساعدت في تعويم السفينة الجانحة"، فيما قالت "اليوم السابع" في عنوانها": "عودة الملاحة الطبيعية لقناة السويس وعبور أول سفينة"، وهو ما أثار سخرية واسعة بمواقع التواصل الاجتماعي لا سيما أن العمل لا يزال جاريا على إزالة كميات كبيرة من الرمال من أجل إعادة تعويم السفينة.

 

وألقى ناشطون باللوم على هيئة قناة السويس، قائلين إن الصحف اعتمدت على تصريحات الفريق ربيع والتي تبين أنها خاطئة.

 

واللافت أن الفريق ربيع ألقى بهذه التصريحات الأربعاء، أي بعد أقل من 24 ساعة فقط على حادثة جنوح السفينة.

 

اقرأ أيضا: فشل تعويم سفينة السويس.. أمريكا وتركيا تعرضان المساعدة


التعليقات (1)
محمد ماضي
السبت، 27-03-2021 06:55 ص
إحدى سمات البشر في مواقع القرار، إذا كانت لديهم سلطات مطلقة من دون قيد او شرط، هي فقدان الإتصال بالواقع.