صحافة إسرائيلية

رئيس "الشاباك" طلب من عباس إلغاء الانتخابات إذا شاركت حماس

ستجرى انتخابات المجلس التشريعي في 22 أيار/ مايو المقبل
ستجرى انتخابات المجلس التشريعي في 22 أيار/ مايو المقبل

كشفت قناة إسرائيلية عن طلب رئيس جهاز الأمن العام الإسرائيلي نداف أرغمان "الشاباك"، من رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس إلغاء الانتخابات الفلسطينية العامة.

وأكدت قناة "كان" التابعة لهيئة البث الرسمية الإسرائيلية الجمعة، أن "رئيس جهاز الشاباك أرغمان، حث رئيس السلطة عباس على إلغاء الانتخابات الفلسطينية المقبلة، في حال شاركت حركة حماس".

ونقلت القناة عن مصدر فلسطيني قوله؛ إن "رئيس السلطة الفلسطينية رفض طلب أرغمان".

وذكر التقرير، أنه "تم تقديم الطلب في الأسبوعين المنصرمين، خلال اجتماع في رام الله بمقر حكومة السلطة الفلسطينية".

وذكر موقع "i24" الإسرائيلي الذي أورد الخبر، أن هذا التقرير يأتي في الوقت الذي اتفقت فيه فتح وحماس والفصائل الفلسطينية الثلاثاء الماضي، في القاهرة، على توثيق إتمام إجراء الانتخابات "بشفافية ونزاهة".

ووقعت الفصائل المشاركة في الحوارات الفلسطينية برعاية المخابرات المصرية الثلاثاء، على ميثاق شرف لخوض انتخابات المجلس التشريعي المقبلة، مع الإشارة إلى أن حركة الجهاد الإسلامي المشاركة في الحوارات لم توقع على الميثاق؛ لأنها أعلنت رسميا عدم خوضها الانتخابات التشريعية.

 

اقرأ أيضا: جنرال إسرائيلي: حماس حركة منظمة ومرشحة للفوز بالانتخابات

وتُجرى في الأراضي المحتلة، التحضيرات لإجراء الانتخابات الفلسطينية العامة، بحسب المرسوم الصادر عن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في 15 كانون الثاني/ يناير 2021، حيث ستجرى انتخابات المجلس التشريعي في 22 أيار/ مايو 2021، والرئاسية في 31 تموز/ يوليو 2021، على أن تستكمل المرحلة الثالثة الخاصة بالمجلس الوطني الفلسطيني، وتعد نتائج انتخابات التشريعي هي المرحلة الأولى في تشكيل المجلس يوم 31 آب/ أغسطس 2021.

وشارك في الحوار وجلسات النقاش 14 فصيلا فلسطينيا على مدار يومي الاثنين والثلاثاء الماضيين، لاستكمال جولة الحوار الأولى التي انطلقت منتصف الشهر الماضي.

والقوى وفصائل العمل الوطني المشاركة في الحوار هي: فتح، حماس، حركة الجهاد الإسلامي، الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، الجبهة الشعبية "القيادة العامة"، حزب الشعب الفلسطيني، جبهة التحرير الفلسطينية، جبهة النضال الشعبي الفلسطيني، الاتحاد الديمقراطي الفلسطيني "فدا"، جبهة التحرير العربية، حركة المبادرة الوطنية الفلسطينية، الجبهة العربية الفلسطينية، طلائع حزب التحرير الشعبية "قوات الصاعقة"، التجمع الوطني للمستقلين.


التعليقات (0)

خبر عاجل