صحافة دولية

ذي أتلانتك: هكذا نشأت وعملت وحدات العمليات الخاصة الأمريكية

اعتمدت واشنطن على قوات النخبة الخاصة لتنفيذ عمليات لا تكلفها تدخلا عسكريا ثقيلا للجيش- موقع المارينز
اعتمدت واشنطن على قوات النخبة الخاصة لتنفيذ عمليات لا تكلفها تدخلا عسكريا ثقيلا للجيش- موقع المارينز

نشرت مجلة "ذي أتلانتك" مقالا للكاتب مارك باودن، ترجمته "عربي21"، قال فيه إن السفن الضخمة والقاذفات الاستراتيجية والغواصات النووية، والمشاعل الحرارية "لحماية الطائرات من الصواريخ المضادة" والجيوش الضخمة، هذه الصور هي التي تختزل صورة القوة الأمريكية وتمتص 98% من ميزانية البنتاغون.

 

لكن وفي المقابل هناك قوات العمليات الخاصة التي تثير الدهشة لصغرها، ومع ذلك فهي الآن مسؤولة عن الكثير من العمليات على الأرض في المناطق ذات المشاكل الحقيقية في أنحاء العالم وتقودها قيادة العمليات الخاصة أو SOCOM والتي تعود مباشرة إلى وزير الدفاع، وقد حصلت على موقعها المركزي داخل الجيش الأمريكي بالرغم من مقاومة أفرع الجيش التقليدية لها.

 
وقال: "لقد شاهدت بنفسي تطور هذه النخبة الخاصة، فكان من أوائل كتبي كتاب "سقوط الصقر الأسود" عن مهمة قوات العمليات الخاصة الكارثية في الصومال. وكتاب آخر "ضيوف آية الله" عن أزمة الرهائن الأمريكيين في إيران والذي فصل مهمة الإنقاذ الفاشلة ولكن المفصلية للعمليات الخاصة.

 

وكذا كتاب قتل بابلو كان حول اصطياد العمليات الخاصة لرئيس عصابة المخدرات بابلو إسكوبار وكتاب النهاية حول مهمة العمليات الخاصة لإنهاء أسامة بن لادن. وباختيار الكتابة عن هذه المهمات الدرامية قمت بنقل العمليات الخاصة من أروقة القيادة إلى الساحة العامة.

 

وقيادة العمليات الخاصة التي يعود تاريخها إلى فريق إنقاذ الرهائن عام 1979 نشأت لملء المساحات الصعبة في العالم، فهذه القوات، التي يتم اختيار أفرادها من القوات المختلفة من القوات الخاصة البحرية وقوات دلتا والقبعات الخضر ووحدات التحكم القتالية الجوية، فاعلة في أكثر من 80 بلدا وتضخمت ليصل عدد أفرادها إلى 7500 شخص بمن فيهم المتعاقدون المدنيون.

 

وهي تقوم بعمليات هجومية مثل تلك التي تمت في سوريا عام 2019 والتي تم قتل زعيم تنظيم الدولة خلالها، أبو بكر البغدادي. وتقوم بهجمات الطائرات بدون طيار مثل تلك التي قامت بها في العراق في 2020 لاغتيال اللواء الإيراني قاسم سليماني. وتعمل أيضا للبحث عن مواقع الصواريخ النووية في كوريا الشمالية.


واستخدام القوى التقليدية يشبه استخدام مطرقة ثقيلة. قوات العمليات الخاصة أشبه بسكين الجيش السويسري (متعدد الاستخدام).

 

وعلى مر السنين، اكتشفت أمريكا مدى تنوع هذه السكين. وأثبتت مرونة وكفاءة العمليات الخاصة أنها لا تقدر بثمن.

 

في الوقت نفسه، ولدت انعزالية ونخبوية هذه الوحدات ثقافة مع العناصر التي وصفها بعض قادتهم بأنها مثيرة للقلق، وأظهرت في بعض الحالات ازدراء للقيم التقليدية لأمريكا.

 

ولفت إلى أن الكثير من أعمال قيادة العمليات الخاصة SOCOM تتم في الخفاء. ومعظم الأمريكيين يجهلون أنها كانت نشطة في بلد ما حتى الإعلان عن سحب قواتها. أو حتى يحدث خطأ ما - كما حدث في النيجر عام 2017، عندما قُتل أربعة جنود من العمليات الخاصة في كمين-.


وما يثير الانتباه هو أن نمو العمليات الخاصة كان يحثه النجاح والفشل على حد سواء. وهي تمكن أمريكا من أن تتصرف في الخارج دون الحاجة إلى استراتيجية شاملة.

 

وكما وضع اختراع الأسلحة النووية في أربعينات القرن الماضي الزعماء على المحك بخصوص تحديد الضرورات الاستراتيجية والأخلاقية، وتطلب تحديد استخدامات مثل تلك الأسلحة التفكير بشكل جديد بالقواعد الصلبة للديمقراطية، فإن الطبيعة السرية للعمليات الخاصة لم تدفع إلى نفس الحسابات وقد تؤدي إلى الشعور بعدم وجود حاجة إلى إطار استراتيجي.

 

فكيف أصبحت العمليات الخاصة تحتل دورا مركزيا في العمليات العسكرية الأمريكية وحتى في السياسة الخارجية؟


لقد كان هناك نفور مؤسسي لزمن طويل من فكرة قوة نخبة منفصلة، تلك القوة التي تستحوذ على الخبرة والموهبة وتكون هي الأولى في المهام الصعبة.

 

وخالف الرئيس جون كينيدي هذا التقليد عندما وقف مع القبعات الخضراء. لقد كانت فكرة رائعة تلاشت في فيتنام، حيث تحول الاستخدام الأولي لمستشاري القبعات الخضراء - الذين فعلوا أكثر من تقديم الاستشارة - إلى حرب شاملة، اضطر أمريكا إلى نشر أكثر من 500000 جندي أمريكي. واستطاعت القبعات الخضراء كوحدة نخبة أن تستمر، لكن العديد من ضباط الجيش الطموحين كانوا يعتبرون النقل إلى القوات الخاصة هو بمثابة قتل وظيفي.


ثم جاءت أزمة الرهائن الإيرانية، في تشرين الثاني/ نوفمبر 1979. بعد يومين من اقتحام الطلاب الإيرانيين للسفارة الأمريكية في طهران، حيث اجتمع كبار الضباط الأمريكيين في "الدبابة"، وهي قاعة مؤتمرات تحت الأرض في البنتاغون، للنظر في كيفية رد الجيش إذا أمره الرئيس جيمي كارتر بالتصرف.


وكان هناك ما يسمى قوة دلتا موجودة بالفعل على الورق. لقد كانت من بنات أفكار الكولونيل تشارلي بيكويث، ضابط سكير وعنيد، خدم لفترة وجيزة مع الخدمة الجوية البريطانية الخاصة في المالايا.

 

لقد تحرّك طويلا لإنشاء وحدة كوماندوز مماثلة متعددة الأغراض داخل الجيش الأمريكي لدرجة أنه نفر الكثيرين في سلسة القيادة الأعلى منه، مما يفسر سبب بقائه عقيدا عند تقاعده.

 

ولكن في منتصف السبعينيات، تصدرت مهمتا الإنقاذ الرائعتان عناوين الأخبار. اقتحمت وحدة إسرائيلية خاصة مطارا في عنتيبي، أوغندا، في عام 1976، وأنقذت أكثر من 100 راكب كانوا قد نُقلوا من طائرة مخطوفة. وبعد عام، قامت وحدة ألمانية خاصة بنفس الشيء في مقديشو، الصومال. ارتفع سهم بيكويث فجأة.


عندما تم الاستيلاء على سفارة طهران، لم تكن قوة دلتا فورس قد اضطلعت بمهمة بعد، وكان التحدي المطروح أكبر من أي تصور بالنسبة لها.

 

لم يكن إنقاذ عشرات الرهائن الأمريكيين من مدينة معادية يتجمعون فيها بانتظام ليهتفوا "الموت لأمريكا"، وتقع على بعد مئات الأميال من أي منطقة انطلاق محتملة، أشبه باقتحام طائرة ركاب متوقفة. لكن كارتر أراد خيارا عسكريا.


وقال الرائد لويس بوروس، ضابط عمليات بيكويث، وهو يطلع الضباط في الدبابة: "من الواضح أننا لا نريد القيام بذلك"، ولكن خطة "إن اضطررنا إلى ذلك" التي شرحها هي سيناريو جريء بشبه سيناريوهات الرسام الكرتوني روب جولدبيرج. وكانت الخلاصة واضحة: نحن لسنا مستعدين.


وبعد أشهر قليلة، كان عليهم أن يكونوا مستعدين، لم يكن هناك خيارات أمام كارتر. وتم وضع خطة جديدة، ولكن بشكل هامشي أكثر معقولية.

 

حيث ستقوم المروحيات بإيصال فريق دلتا إلى طهران ثم تقوم بنقل الفريق والرهائن الذين تم إنقاذهم من استاد رياضي بالقرب من السفارة.

 

سيتم نقلهم جميعا إلى مطار مؤمن من قبل فرقة من الجيش. كان اسم العملية مخلب العقاب، ولكنها لم تستطع تجاوز العقبة الأولى - الوصول إلى طهران.

 

لا يمكن تزويد المروحيات الوحيدة الكبيرة بما يكفي لهذه المهمة بالوقود أثناء الطيران، لذلك كان على المروحيات إجراء لقاء ليلي معقد في الصحراء الإيرانية بالطائرات حاملة الوقود. وأدى حادث في موقع الإنزال إلى إشعال كرة نارية أودت بحياة ثمانية جنود.

 

لا تزال المهمة واحدة من أكثر الإخفاقات المهينة في سجلات الجيش الأمريكي - فشل أصبح دافعا لتوسيع العمليات الخاصة.


ووجد تحقيق يُعرف باسم لجنة هولواي أن البنتاغون لم يكن مستعدا بشكل مؤسف للقيام بمهام جريئة ومشتركة ودقيقة.

 

وكشف عن نقص معوق في التعاون بين الأفرع المختلفة والمؤسسات الحكومية. كان على مخططي العملية الترجي للحصول على مخططات لمجمع السفارة في طهران.

 

طيارو البحرية الذين يقودون طائرات الهليكوبتر عبر الصحراء لم يجروا حتى التدريبات التي طلبها المخططون.

 

اقرأ أيضا : مسؤول أمريكي يقارن بين عمليتي اغتيال ابن لادن والبغدادي


وأوصت لجنة هولواي بإنشاء قيادة العمليات الخاصة المشتركة JSOC كما أصبحت تعرف. بمجرد إنشائها، تم التعامل مع JSOC مثل ابن الزوج الفقير حيث لم يرغب أحد في المشاركة فيها.

 

وفي النهاية، تم إرسال فريق مكون من 70 موظفا إلى قاعدة براغ للتعامل مع الأعمال الإدارية. تم منح المجموعة قوة دلتا وفريقا من قوات البحرية الخاص وكتيبة رينجر دورية لمهام محددة. تم إنشاء وحدة هليكوبتر العمليات الخاصة.

 

لكن قيادة العمليات الخاصة المشتركة (JSOC) اعتمدت على التمويل العشوائي واعتمدت على سلسلة قيادة غير متنافرة للمهام.


وأمر الرئيس رونالد ريغان في أكتوبر 1983 بغزو غرينادا بعد سقوط حكومتها ومقتل زعيمها موريس بيشوب وإنقاذ 600 طالب طب أمريكي في جامعة سانت جورج بالجزيرة. 

 

كان إنقاذ الرهائن محور تركيزها الأساسي، وكانت قيادة العمليات الخاصة المشتركة (JSOC) لاعبا رئيسيا في الغزو، الذي انتهى بسرعة.

 

تم الاحتفال به باعتباره نجاحا باهرا من قبل البيت الأبيض. لكن داخل الجيش، كان يُنظر إليه على أنه مصدر إحراج.


كان الجنرال توماس، البالغ من العمر الآن 62 عاما، ملازما دخل مع الموجة الأولى. قال إن غزو غرينادا كان "عرض تهريج".

 

كان على JSOC الاعتماد على الخرائط السياحية في الغالب، لأن الخرائط الطبوغرافية العسكرية لم تكن متاحة. غرق أربعة من قوات البحرية الخاصة في مهمة استطلاع قبل الغزو.

 

كان من المعروف أن العسكريين الكوبيين والجرناديين موجودون في الجزيرة، لكن لم يعرف أحد بالضبط أين أو كم عدد الأسلحة التي بحوزتهم أو نوعها.

 

لم تستطع الفرق المختلفة العمل معا بسبب عدم القدرة على التواصل حيث لم يتم تنسيق ترددات الراديو. واعترف توماس قائلا: "كنا محظوظين لأننا لم نواجه فريق النخبة".


وأدت الكارثة في إيران إلى قيادة العمليات الخاصة المشتركة. أدت الأخطاء في غرينادا إلى قيادة العمليات الخاصة الأمريكية SOCOM بفضل تعديل برعاية السيناتور سام نون والسيناتور ويليام كوهين، حصلت العمليات الخاصة على إدارتها الخاصة وميزانيتها الخاصة.

 

تبلغ ميزانيتها السنوية اليوم حوالي 13 مليار دولار، ويشكل 2% من جميع النفقات العسكرية (ويساوي تقريبا تكلفة بناء حاملة طائرات).

 

كما منح تعديل نون-كوهين SOCOM نفوذا. فمن وقتها فصاعدا، أصبح يرأس العمليات الخاصة جنرال أو أميرال بأربع نجوم، وبدأت مهمتها في التوسع.


وفي عام 1987، كان ستافريديس ملازما وقائد طراد متمركز في الخليج العربي وجزءا من عملية إرنست ويل، وهي أكبر مهمة قوافل بحرية منذ الحرب العالمية الثانية.

 

كانت تحرس ناقلات النفط الكويتية، والتي كانت بمثابة شريان حياة لصدام حسين، الذي كان في حرب استمرت سبع سنوات مع إيران - وبدعم من أمريكا، عدوه المستقبلي.

 

وكانت الناقلات تصطاد من قبل القوات الإيرانية. استخدمت فرق العمليات الخاصة السفن الأمريكية كمنصات لتعطيل ومواجهة الهجمات الإيرانية.


وتألقت العمليات الخاصة في غزو بنما عام 1989، وهي العملية التي سارت بسلاسة كما سارت غرينادا بشكل سيء.

 

حدد فريق دلتا مكان الديكتاتور مانويل نورييغا، وساعد في القبض عليه وإحضاره إلى أمريكا لمحاكمته بتهمتي تهريب مخدرات وغسيل أموال.

 

كان توماس آنذاك قائد سرية الحارس. ووصف العملية بـ "حفل تخرج بنما" للقيادة المشتركة. وبدأ القادة في العثور على استخدامات جديدة للعمليات الخاصة.


وفي عام 1990 عندما احتل صدام حسين الكويت وكانت الحرب التقليدية على وشك النشوب، هددت إسرائيل بأن تبحث عن أماكن صواريخ سكاد التي كان صدام يطلقها عليها من منصات متحركة في الصحراء العراقية الكبيرة وتدميرها.

 

وخشيت أمريكا أن يُغضب التدخل الإسرائيلي الدول العربية ويؤثر على التحالف. فطلب رئيس الأركان وقتها، الجنرال كولين باول، من الجنرال وين داوننغ، الذي كان قائدا لقيادة العمليات الخاصة المشتركة، أن تساعد العمليات الخاصة في كشف مواقع تلك الصواريخ وتدميرها، وخلال أيام كان أفراد من العمليات الخاصة يخيمون في مواقع مراقبة صحراوية نائية ويشنون الغارات الجوية على قوافل الصواريخ، والسؤال الذي طرح بعد ذلك هو إن كانت تلك الغارات تدمر الصواريخ الحقيقية أم الصواريخ الخداعية التي كان ينشرها صدام.

 

ولكن قامت تلك القوات بتصوير عملياتها وتبين أنها خلال أيام كانت قد بدأت تحقق نتائج في تدمير صواريخ صدام وأصبحت عمليات البحث والتدمير من تخصصات SOCOM.


في ديسمبر 1998، كان لدى توماس مهمة أخرى. في الجزء الخلفي المغلق من شاحنة بالقرب من قرية فرساني في شمال شرق البوسنة.

 

كان برتبة مقدم، وكان يقود سرب دلتا وكانت المهمة تعقب راديسلاف كرستيتش، القائد الصربي الذي كان برجل واحدة في الحروب اليوغوسلافية الذي وجهت إليه لائحة اتهام قبل شهر من المحكمة الجنائية الدولية ليوغوسلافيا السابقة، في لاهاي.


كانت وحدة توماس تراقب كرستيتش لعدة أيام باستخدام طائرة هليكوبتر بكاميرا عالية السرعة تغذي الصور الحية لتلفزيون سوني في حضن توماس.

 

كانت شاحنته مخبأة في غابة على بعد حوالي 200 ياردة من طريق يعرف أن كرستيتش سيستخدمه. قدمت القوات الألمانية الخاصة كمينا - شبكة مصنوعة من مادة مطاطية قوية ومرنة يمكنها التقاط حتى مركبة مسرعة. 


عندما اقتربت سيارة كرستيتش، اقتربت قافلة روسية أولا، ثم مركبة عسكرية - شرطة محلية. وأخيرا دخلت حافلة مدرسية في الصورة.

 

وأخيرا، شاهد توماس على الشاشة الحافلة المدرسية تتجاوز منطقة الكمين، فأمر بإطلاق الشبكة والتقط مركبة دون وقوع حوادث.

 

وكان زملاء توماس يتفكهون بعدها قائلين له إنه احتاج فريق دلتا بكامله للقبض على صربي برجل واحدة. 


كانت مغذيات الفيديو الحية مجرد البداية. عندما تولى ستانلي ماكريستال مسؤولية قيادة العمليات الخاصة المشتركة، في عام 2003، كان الغزو الأمريكي للعراق قد مر عليه ثمانية أشهر.

 

وكانت فرق العمليات الخاصة لا تزال تطارد صدام وغيره من "الأهداف ذات القيمة العالية" عندما ظهر عدو جديد هو أبو مصعب الزرقاوي والذي كان أتباعه يفجرون القنابل في أماكن مزدحمة ويهاجمون الجنود الأمريكيين ويختطفون "الكفار" ويقطعون رؤوسهم في مقاطع فيديو مروعة نُشرت على الإنترنت.


عُرف ماكريستال بأنه صارم وشديد الانضباط وحوّل فريق عمله إلى أكفأ قوة صيد وقتل في العالم، ونموذجا للقيادة بأكملها، فأعاد تشكيل قيادة العمليات الخاصة المشتركة.

 

لقد أدرك أن القدرة على رقمنة المعلومات - الملفات الصوتية وملفات الفيديو والخرائط والنصوص ورسائل البريد الإلكتروني والمكالمات الهاتفية والوثائق - يمكن أن توجهه بسرعة نحو الهدف.

 

وبالرغم من مقاومة المؤسسة العسكرية وقيادة العمليات الخاصة نفسها استمر في تطوير أدواته مستخدما أحيانا المتعاقدين المدنيين.


وقام فريقه مستعينا بالتكنولوجيا بإنهاء الزرقاوي نفسه في غارة جوية على مخبئه في شمال بغداد في حزيران/ يونيو 2006.

 

ولكن التمرد استمر وتحول في النهاية إلى تنظيم الدولة. كانت جهود ماكريستال الناجحة بشكل ملحوظ عاملا أقل في عكس اتجاه الحرب من الجنرال ديفيد بتريوس في عام 2007.

 

ولكن ما فعله ماكريستال هو منح قيادة العمليات الخاصة الأمريكية (SOCOM) أداة جديدة قوية بشكل مذهل.


لقد تحولت العمليات الخاصة من فرق تهبط من طائرات الهيلوكوبتر الصامتة للقيام بعمليات إلى شبكة متكاملة من المعلومات الاستخباراتيه والقوات المهاجمة.


كما أصبح من أبرز عمليات العمليات الخاصة اغتيال أسامة بن لادن في أبوت أباد في باكستان عام 2011 بعد أن تمكنت وكالة المخابرات المركزية من معرفة مكانه.

 

واخترق فريق من قوات البحرية الخاصة الدفاعات الباكستانية وهاجمت المجمع الذي كان يعيش فيه. كان توماس نائب القائد في العملية التي قادها الأدميرال ويليام ماكرافين الذي أصبح قائد قيادة العمليات الخاصة في وقت لاحق من ذلك العام.

 

على الرغم من خلفيته في قيادة فرق إطلاق النار، فقد شجع ماكرافين الجانب الأكثر ليونة من القيادة – فرق القبعات الخضراء من الأشخاص المتقنين للغات والثقافات المحلية، ويعرفون كيفية بناء العلاقات مع المجتمعات، ولديهم المهارات الدبلوماسية للعمل كمستشارين.


وجد هذا النهج استحسانا من الرئيس باراك أوباما، الذي كان يحاول القضاء على التهديدات الإرهابية الناشئة بينما يخفض في الوقت نفسه مستويات القوات الأمريكية في الخارج.

 

وحدات SOCOM الصغيرة ستدير المعركة ضد الشبكات الجهادية في إفريقيا وآسيا، وتعمل بشكل أساسي من خلال القوات المسلحة المحلية.

 

وشبكة استخباراتها وأصولها الجوية ستمنح المقاتلين الأكراد والعراقيين والسوريين ميزة ساحقة ضد تنظيم الدولة.

 

باستخدام SOCOM، كانت أمريكا لا تزال في المعركة، ولكن لم تكن في الصدارة بشكل علني، ولم تعد تحمل العبء الكامل.

 

وقد عرّض هذا أوباما للهجمات السياسية بحجة "القيادة من الخلف"، مما كشف عن سوء فهم أساسي للتغيير الجاري. وكان أوباما سعيدا بإبقاء القوات الأمريكية تحت الرادار، وكان حريصا على التحرك عندما حان الوقت. 


كانت قيادة العمليات الخاصة نشطة للغاية خلال فترة أوباما - بالإضافة إلى عمليات الانتشار الكبيرة في الشرق الأوسط، كانت هناك وحدات أصغر في النيجر وتشاد ومالي وكوريا الجنوبية والفلبين وكولومبيا والسلفادور وبيرو وعشرات البلدان الأخرى - كان البنتاغون متخوفا من فتح جبهات رئيسية جديدة.

 

وعندما أظهرت حركة الشباب في الصومال، مؤشرات على تنامي قوتها، كان هناك بعض القلق من أن أوباما قد يرغب في التدخل بقوة.

 

ولكنه بعد السماع للقادة العسكريين قال إنه أولا لا نعرف ما يكفي عن المشكلة وثانية ربما يكون أفضل ما يمكننا القيام به هو قص العشب، أي العمل بهدوء على إدارة المشكلة من حوافها.

 

 
التعليقات (0)

خبر عاجل