سياسة عربية

غريفيث يحذر من تدهور الصراع باليمن ويحدد أولويات العمل

حدد المبعوث الأممي ثلاث أولويات للعمل في اليمن بالوقت الحالي- جيتي
حدد المبعوث الأممي ثلاث أولويات للعمل في اليمن بالوقت الحالي- جيتي

حذر المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن مارتن غريفيث الثلاثاء، من تدهور الصراع في اليمن، في ظل استمرار الغارات الجوية للتحالف الذي تقوده السعودية، ومواصلة الحوثيين لهجماتهم على مأرب.


وقال غريفيث خلال اجتماع لمجلس الأمن، لمناقشة تطورات الأزمة اليمنية، إن "الصراع في اليمن آخذ في التدهور"، مضيفا أنني "أعود إليكم لأبلغكم بالتدهور الخطير الحاصل، مع هجوم الحوثيين على محافظة مأرب، ما يعرض ما يقدر بمليون نازح للخطر".


وتابع: "لقد مني طرفا القتال بخسائر فادحة في قتال لا داعي له، ولدينا تقارير صادمة بشأن الزج بالأطفال في هذا القتال، كما تزايدت الهجمات العابرة للحدود في الأسابيع الماضية"، في إشارة إلى غارات التحالف الذي تقوده الرياض.

 

اقرأ أيضا: الجيش اليمني يتقدّم في تعز.. ومقتل قيادي حوثي


وعبّر غريفيث عن قلقه العميق من تصعيد الهجمات بالصواريخ والمسيرات، بما في ذلك الهجمات التي استهدفت المرافق التجارية والمدنية في السعودية، والضربات الجوية على صنعاء، مؤكدا أن هذه الهجمات تعرض المدنيين إلى الخطر.


وحدد المبعوث الأممي ثلاث أولويات للعمل في اليمن بالوقت الحالي، مبينا أنها تتمثل أولا في وقف إطلاق النار في جميع أنحاء اليمن، وثانيا في فتح مطار صنعاء، وثالثا في تدفق الوقود والسلع الأخرى دون عوائق عبر ميناء الحديدة.


ورأى أن هذه الأولويات ضرورة إنسانية عاجلة، ومن شأنها تخفيف تأثير النزاع على المدنيين، وتسهل قدرة اليمنيين على ممارسة حقهم في حرية الحركة والتنقل.


وفي سياق متصل، دعا الحكومة اليمنية إلى السماح بدخول سفن الوقود إلى الحديدة، دون مزيد من التأخير، مشيرا إلى أن واردات الوقود لم تدخل الحديدة منذ كانون الثاني/ يناير الماضي.

 
التعليقات (0)