سياسة عربية

الرجوب يعلن عن ميثاق شرف فلسطيني لضبط الانتخابات

الرجوب: الانتخابات التشريعية القادمة يجب أن تكون خالية من كل مظاهر التوتر والتخوين- عربي21
الرجوب: الانتخابات التشريعية القادمة يجب أن تكون خالية من كل مظاهر التوتر والتخوين- عربي21

كشف أمين سر اللجنة المركزية لحركة فتح، اللواء جبريل الرجوب، عن التوصل قريبا إلى ميثاق شرف للفصائل الفلسطينية، يهدف إلى ضبط الانتخابات المقبلة.

 

وقال الرجوب لإذاعة "صوت فلسطين"، إن "الانتخابات التشريعية القادمة يجب أن تكون خالية من كل مظاهر التوتر والتخوين أو ما يقودنا إلى عنف، لضبط إيقاعنا كلنا، وسلوكنا في العملية الانتخابية".

وأضاف الرجوب أن اكتمال وصول الفصائل إلى القاهرة تمهيدا لحوارات حول ملفي الانتخابات التشريعية، وتشكيل المجلس الوطني يهدف إلى "تذليل كل ما من شأنه أن يُعطّل أو يحدث خللا في المسار الديمقراطي الذي سلكناه لإنهاء الانقسام وبناء شراكة وتجديد شرعية النظام السياسي من خلال صندوق الاقتراع".

وتابع أن "الحوار سيكون في جلستين: الأولى تتعلق بانتخابات المجلس التشريعي بمشاركة المدير التنفيذي للجنة الانتخابات المركزية، (هشام كحيل)، و(علي مهنا) المستشار القانوني للرئيس الفلسطيني، وخلالها سيتم تبادل الآراء حول الآليات الصحيحة لإجراء العملية الانتخابية وفق القانون والنظم واللوائح المعمول بها لدى السلطة".

وأضاف أن "الجلسة الثانية، ستكون حول المجلس الوطني، وبمشاركة من رئاسة المجلس الحالية، باعتباره المحطة الأخيرة في المسار الديمقراطي"، مضيفا: "رئاسة الوطني ستستمع لمداخلات الأمناء العامين".

وستجرى الانتخابات التشريعية لاختيار 132 نائبا يوم 22 أيار/مايو، وفق نظام التمثيل النسبي الكامل، في حين ستجرى انتخابات الرئاسة الفلسطينية يوم 31 يوليو/تموز، والمجلس الوطني (لفلسطينيي الخارج) في 31 آب/أغسطس. 

وأعلنت لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية أن فتح باب الترشح للانتخابات التشريعية يبدأ يوم 20 مارس/آذار، ولمدة 12 يوماً، وينتهي مساء يوم 31 من الشهر ذاته. 

 

اقرأ أيضا: بدء الجولة الثانية من حوار الفصائل الفلسطينية بالقاهرة

التعليقات (0)