طب وصحة

خبيرة: إصابة باحثين صينيين بمختبر ووهان بكورونا في 2019

نفت الباحثة أن يكون اكتشاف وقوع إصابات بين الباحثين بالمختبر دليلا على أنه صنع هناك- مختبر ووهان- جيتي
نفت الباحثة أن يكون اكتشاف وقوع إصابات بين الباحثين بالمختبر دليلا على أنه صنع هناك- مختبر ووهان- جيتي

عاد الجدل من جديد لرواية أصل ظهور فيروس كورونا، بعد كشف عالمة فيروسات شاركت في تحقيقات حول منشأ الفيروس، أن باحثين يعملون في مختبر ووهان الصيني كانوا أصيبوا بالفيروس في خريف العام 2019.

 

وقالت ماريون كوبمانز خبيرة الفيروسات الهولندية العضوة في بعثة خبراء منظمة الصحة العالمية التي حققت في منشأ كورونا، إن بعض الباحثين الذين كانوا يجرون دراسات حول الفيروسات التاجية في مختبر ووهان أصيبوا بالمرض في 2019.

وأضافت كوبمانز، في مقابلة مع شبكة "أن بي سي" الإخبارية الأمريكية، أن واحدا أو اثنين من الباحثين أصيبا بالوباء، لكنها أشارت إلى أن "الأمر طبيعي ويحصل من حين لآخر وهو ليس بالأمر الكبير"، مؤكدة أن ذلك لا يعني في الوقت ذاته وجود أدلة على أن الفيروس تسرب من المختبر.


وكان العضو الأسترالي في فريق منظمة الصحة العالمية، دومينيك دواير، قال في وقت سابق إن الصين رفضت تسليم البيانات الأولية عن الإصابات المبكرة بفيروس كورونا "ما جعل من الصعب معرفة كيفية بدء تفشي المرض".

وكشفت صحيفة "التايمز" اللندنية في 14 شباط/ فبراير الماضي، أن فريق العلماء التابعين لمنظمة الصحة العالمية الذين يحققون في منشأ فيروس كورونا المستجد، لم يجدوا التعاون الكافي من جانب نظرائهم الصينيين.

وأشارت الصحيفة إلى أن العلماء الصينيين رفضوا إمكانية وصول فريق منظمة الصحة العالمية إلى عينات المياه والدم التي طلبوها بعد اكتشاف إصابات محتملة بالفيروس التاجي قبل الحالات الأولى المسجلة في ووهان.

 

اضافة اعلان كورونا
ويعتقد على نطاق واسع أن الفيروس منتشر قبل الإصابات المعروفة التي سجلت في ووهان، لكن الدليل على الانتشار المبكر سيحرج بكين، وفقا لـ"التايمز".

وانتقدت الولايات المتحدة، وغيرها من الدول، بشدة التأخر في إيفاد فريق منظمة الصحة العالمية إلى ووهان، إذ وصلت البعثة بعد أكثر من عام من تسجيل أولى الإصابات.

وأعربت الولايات المتحدة، عن قلقها العميق من نزاهة تحقيق منظمة الصحة العالمية بشأن أصول فيروس كورونا.

 

اقرأ أيضا: الصحة العالمية: كورونا لم يتسرب من ووهان.. هذه أقرب فرضية


وفي شباط/ فبراير الماضي، أكد فريق منظمة الصحة العالمية المكلف بالتحقيق والبحث في منشأ فيروس كورونا في الصين، أن الفيروس لم يخرج من مختبرات مدينة ووهان.

ويأتي تأكيد فريق الخبراء الدوليين لينفي بصورة قاطعة ما روجته دول وحكومات غربية على رأسها الولايات المتحدة من أن الصين هي المسؤولة عن تفشي الوباء بعد تصنيعه في مختبراتها.

وفي هذا الصدد قال رئيس بعثة منظمة الصحة العالمية، بيتر بن مبارك، إنه "من المستبعد جدا أن يكون الفيروس قد تسرب من مختبر في مدينة ووهان، وهناك حاجة إلى مزيد من التحقيق لتحديد مصدر الفيروس"، ويعتبر فريق منظمة الصحة العالمية حاليا في نهاية مهمة التحقيق الخاصة به.

وقال الدكتور مبارك في مؤتمر صحفي إن التحقيق كشف معلومات جديدة لكنه لم يغير بشكل كبير صورة بداية تفشي المرض.

ويعتقد الخبراء أنه من المحتمل أن يكون الفيروس قد نشأ في الحيوانات قبل أن ينتقل إلى البشر، لكنهم غير متأكدين من كيفية حدوث ذلك.

 

 

التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم