سياسة عربية

حكم نهائي بإدراج أبو تريكة على قوائم الإرهاب.. ونشطاء يعلقون

محكمة النقض في مصر أيدت إدراج أبو تريكة على قوائم الإرهاب لمدة 5 سنوات- تويتر
محكمة النقض في مصر أيدت إدراج أبو تريكة على قوائم الإرهاب لمدة 5 سنوات- تويتر

أفادت وسائل إعلام مصرية، بأن محكمة النقض في مصر أيدت إدراج لاعب منتخب مصر السابق، محمد أبو تريكة، و1528 شخصا، من بينهم قيادات بجماعة الإخوان، على قوائم الإرهاب لمدة 5 سنوات، تنتهي في 1 أيار/ مايو 2023.

 

والنقض هي أعلى محكمة للطعون في مصر، وبتأييدها، الخميس، لقرار محكمة الجنايات (الصادر عام 2018) بإدراج أبو تريكة ومن معه على قوائم الإرهاب، يصبح القرار حكما نهائيا، ولا يجوز الطعن عليه، وفقا لإعلام محلي.

ومن آثار القرار الجديد "الإدراج على قوائم المنع من السفر وترقب الوصول، أو منع الأجنبي من دخول البلاد، وسحب جواز السفر أو إلغاؤه، أو منع إصدار جواز سفر جديد".

ويتضمن الحكم إدراج 1529 شخصا، من بينهم عدد كبير من الشخصيات العامة، على رأسهم أبو تريكة، ورجل الأعمال (المحبوس حاليا) صفوان ثابت.

ومن بين رموز الإخوان يضم "أبناء الرئيس الأسبق الراحل محمد مرسي، والمرشد الحالي المحبوس محمد بديع، والسابق المتوفى محمد مهدي عاكف، ومحمود حسين (قيادي متواجد بالخارج)، ومحمود عزت (قائم بأعمال المرشد المحبوس)، وحمزة زوبع (إعلامي يتواجد بالخارج)، ومحمد البلتاجي (محبوس)، وجمال حشمت، وقطب العربي (قياديان بالخارج)".

ويعدّ هذا الإدراج هو الثاني بحق أبو تريكة، حيث تم إدراجه بقرار من محكمة جنايات القاهرة لمدة 5 سنوات منذ  12  كانون الثاني/ يناير 2017.

وفي 4 تموز/ يوليو 2018، قضت محكمة النقض في حكم نهائي بإلغاء القرار الصادر في 2017، بإدراج أبو تريكة و1537 شخصا على قوائم الإرهاب.

ولم يصدر بيان بشأن هذا الحكم من محكمة النقض، كما لم يصدر تعليق فوري من اللاعب المصري السابق أو محاميه حول ذلك.

 

وفي السياق، عبر نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي عن استنكارهم لإدراج أبو تريكة على قوائم الإرهاب، متسائلين: ما الذي فعله نجم نادي الأهلي السابق لإدراجه بقوائم الإرهابيين؟

 

 

 

 

 

 

 

 

 

التعليقات (3)
abed
الجمعة، 12-03-2021 02:34 م
نحن الآن في وقت يصدق الكاذب ويكذب الصادق
ابوعمر
الجمعة، 12-03-2021 07:30 ص
..متى يتحرك الحقوقيون العرب والمصريين خصوصا وكل النشطاء الغربيين الحقوقيين خاصة..ويلاحقون الارهابي القبيح السيسي وكل جنرالاته الارهابيون الهمجيون على جرائمهم الهمجية التي ذهب ضحيتها المءاة من الشرفاء المصريين...العدالة والقضاء ذو مصداقية في الغرب الامريكي والاوروبي..فماذا تنتظرون......على الأقل تحرمون هؤلاء الهمجيون عساكر مصر من الخروج والانتقال من مصر الى العالم الخارجي...احبسوهم كالكلاب السعرانة
قاطعوا فرنسا....
الجمعة، 12-03-2021 01:04 ص
لما الراجل اللى وجهه كله حياء ونور إرهابى....يبقى بلحه مثلا البخارى او احمد بن حنبل