سياسة عربية

وزير الطاقة اللبناني: سندخل في عتمة شاملة نهاية الشهر الحالي

الاحتجاجات تصاعدت في لبنان على وقع انهيار سعر الليرة- جيتي
الاحتجاجات تصاعدت في لبنان على وقع انهيار سعر الليرة- جيتي

حذر وزير الطاقة اللبناني ريمون غجر، من دخول لبنان في "عتمة شاملة"، نهاية الشهر الحالي، في حال لم يتوفر المال اللازم لشراء وقود محطات توليد الكهرباء.

ويعاني لبنان من أسوأ الأزمات الاقتصادية منذ عقود، وخاصة في قطاع الكهرباء، وأجريت ساعات تقنين طويلة تتخطى 12 ساعة وأجبر اللبنانيون على دفع فاتورتين واحدة للدولة وأخرى لأصحاب المولدات الخاصة.

وقال غجر بعد لقائه رئيس الجمهورية ميشال عون، وفق تصريحات نقلتها الوكالة الوطنية للإعلام: "لبنان قد يذهب إلى العتمة الشاملة في نهاية الشهر الجاري في حال عدم منح مؤسسة كهرباء لبنان مساهمة مالية لشراء الفيول".

وأضاف: "المشكلة اليوم تتلخص بعدم توافر الأموال اللازمة لشراء الفيول بعدما كان يتم الاعتماد حتى الآن على الأموال المرصودة في موازنة العام 2020". ولم يقر لبنان بعد موازنة العام 2021 على وقع الانهيار المتمادي وشح السيولة وتضاؤل احتياطي مصرف لبنان بالدولار.

وطلبت وزارة الطاقة منحها سلفة بقيمة 200 مليار ليرة من احتياطي الموازنة لتوفير الحاجة الملحة لمؤسسة كهرباء لبنان من إجمالي 1500 مليار تحتاجها لتأمين الكهرباء.

ودعا رئيس البرلمان نبيه بري اللجان النيابية المعنية إلى جلسة يوم الثلاثاء لدرس بندين، أحدهما اقتراح قانون معجل مكرر لمنح كهرباء لبنان هذه السلفة.

 


ويجري لبنان مفاوضات مع السلطات العراقية لتزويده بـ500 ألف طن من الفيول أويل الثقيل، مقابل حصول العراق على أدوية وسلع لبنانية. إلا أنه لم يتم الإعلان عن التوصل إلى اتفاق نهائي، خصوصا أن النفط العراقي غير مطابق للمواصفات ويعتزم لبنان مبادلته بنفط مطابق.

وحذّر غجر من "عواقب كارثية" على كافة القطاعات. وقال: "تخيّل حياتك بلا كهرباء بلا إنترنت بلا تلفون بلا مستشفى بلا لقاح.. أنا شخصيا أشعر أن ذلك سوريالي ليس طبيعيا أن تعيش في القرن الـ21 بلا كهرباء".

إلى ذلك اتهم وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لودريان، السياسيين اللبنانيين، بـ"عدم تقديم المساعدة لبلدهم"، في وقت يواجه فيه لبنان "خطر الانهيار".

وقال لودريان للصحافيين: "قد أميل للقول بأن المسؤولين السياسيين اللبنانيين لا يساعدون بلدًا يواجه مخاطر، جميعهم أيا كانوا"، مستنكرًا تقاعس الطبقة السياسية، وحذر من أن الأمر يعود إلى السلطات اللبنانية للإمساك بمصير البلاد علما أن المجموعة الدولية تراقب بقلق الوضع المتدهور، في تعبير جديد عن الضغوط التي تحاول فرنسا ممارستها منذ أشهر على القادة السياسيين اللبنانيين لكي يشكلوا حكومة لكن بدون نجاح حتى الآن.

وحذر لودريان من أنه "إذا انهار لبنان فستكون كارثة على اللبنانيين وعلى اللاجئين الفلسطينيين والسوريين والمنطقة بأسرها. لا يزال هناك وقت للتحرك لأنه في الغد سيكون قد فات الأوان".

وخلال الأسابيع الماضية، عادت موجات الاحتجاج وإغلاق الطرق إلى لبنان، على وقع التدهور الحاد في سعر صرف الليرة أمام الدولار الأمريكي، وتردي الأوضاع المعيشية التي فاقمها تفشي فيروس كورونا.

وما تزال الحالة السياسية متعثرة في لبنان، على وقع الفشل في إخراج الحكومة التي كلف سعد الحريري بتشكيلها، وسط تحذيرات من رئيس حكومة تصريف الأعمال برفع يده في حال استمرت الأزمة.


التعليقات (3)
الى محمد غازي
الجمعة، 12-03-2021 01:32 ص
ان كانت هذه مؤامره على حزب الله فلماذا لا تسعى ايران لانقاذه بتجهيز لبنان بالفيول خاصه و ان بترولها نايم بسبب العقوبات . لعلمك السعوديه نفضت يدها من لبنان و حتى حليفها الحريري لو لم يتدخل ماكرون لبقى تحت سياط حمودي لحد الساعه . لبنان في هبوط مع ظهور حزب الله و تنامي نفوذه
محمد غازى
الخميس، 11-03-2021 11:25 م
أحزن جدا على الحال ألذى وصل إليه لبنان. إنها مؤامرة كبيرة لأخراج حزب الله من لبنان، لأن إسرائيل تريد ذلك، والكل يساند إسرائيل فى طلبها.مؤامرة سعودية يقوم بها الحريرى خدمة لأسياده هناك. حزب الله حزب مقاوم وزعيمه من أشرف زعماء العرب.
من سدني
الخميس، 11-03-2021 09:26 م
لبنان في عتمه الا الضاحيه وقصر بعبدا فان انوار الولي السفيه لن تنقطع عنهم ابداً.