سياسة عربية

فصائل تؤكد لـ"عربي21" تلقي دعوة مصرية لحوارات القاهرة

منتصف الشهر الماضي اجتمع 14 فصيلا بينها حركتا فتح وحماس في العاصمة المصرية برعاية المخابرات العامة
منتصف الشهر الماضي اجتمع 14 فصيلا بينها حركتا فتح وحماس في العاصمة المصرية برعاية المخابرات العامة

تلقت الفصائل الفلسطينية دعوة مصرية من أجل حضور حوارات الفصائل في القاهرة منتصف الشهر الجاري، وذلك لاستكمال الحوارات التي انطلقت الشهر الماضي. 

وأكد المتحدث الرسمي باسم حركة حماس، حازم قاسم، أن حركته تقلت دعوة من مصر لحضور حوارات الفصائل الفلسطينية في القاهرة بعد منتصف الشهر الجاري. 

وأوضح في تصريح خاص لـ"عربي21"، أن الفصائل الفلسطينية تلقت أيضا دعوات للحضور، مؤكدا أن "حماس ستشارك بكل تأكيد في هذا الحوار، الذي تم الاتفاق عليه الشهر الماضي، من أجل استكمال الحوار الوطني الفلسطيني".

وذكر قاسم، أن لدى "حماس أهدافا مركزية لتحقيقها في هذا الحوار، منها تقييم المرحلة السابقة من الإعداد للانتخابات التشريعية وما تم تنفيذه مما تم الاتفاق عليه في وثيقة شباط/ فبراير الماضي".

ونوه إلى أنه "سيجري التباحث في ماهية الخطوات اللازمة من أجل إكمال هذه المسيرة حتى نهايتها وإجراء الانتخابات في موعدها، بكل مسؤولية وطنية وضمن معايير الشفافية والنزاهة وفق القانون الفلسطيني".

ولفت الناطق باسم حماس، إلى أن "المحور الأهم؛ أن يتم التباحث والحوار والنقاش حول كيفية إجراء انتخابات المجلس الوطني الفلسطيني، وما هي الآليات والطريقة والبرنامج الذي يجب أن نتحرك بها"، مؤكدا أن "المجلس الوطني هو المرحلة الأهم في هذه الانتخابات". 

وأشار إلى أن "حماس تعتبر أن انتخابات المجلس التشريعي الفلسطيني هي المرحلة الأولى من انتخابات المجلس الوطني، وذلك لأنه يمثل شعبنا الفلسطيني في الداخل والخارج، وبالتالي فإنه لا يمكن الحديث عن ترتيب الحالة الفلسطينية دون أن يكون الفلسطينيون في الخارج ركنا أساسيا في هذه الترتيبات وهذا التمثيل".

 

اقرأ أيضا: مجدلاني: مشاورات لتأجيل حوارات القاهرة.. وفصائل تنفي

وذكر قاسم، أن "المجلس الوطني بما سيفرزه من مجلس مركزي ولجنة تنفيذية، هو المناط به في إدارة الحالة الفلسطينية ومواجهة التحديات وكل ما يتعلق بالصراع مع الاحتلال".

 

وأكد نائب مفوض العلاقات الدولية في حركة "فتح" عبد الله عبد الله، أن "فتح" تلقت دعوة من مصر لحضور حوار الفصائل منتصف هذا الشهر في القاهرة، منوها إلى أن ذات الفصائل التي شاركت في الحوار السابق الشهر الماضي وعددها 14 ستشارك في هذا الحوار.

وأوضح عبدالله في تصريح خاص لـ"عربي21"، أن أمين سر اللجنة المركزية للحركة جبريل الرجوب، سيكون على رأس وفد "فتح" في حوار الفصائل في القاهرة هذا الشهر، وسيضم الوفد كلا من روحي فتوح وعزام الأحمد وأحمد حلس والدكتور سمير الرفاعي.

بدورها، أكدت حركة الجهاد الإسلامي أنها تلقت دعوة لحضور حوار القاهرة، وقال عضو مكتبها السياسي الشيخ نافذ عزام، في تصريح وصل "عربي21": "تلقينا دعوة من الأشقاء المصريين لحضور الجولة الثانية للقاء الفصائل بالقاهرة، والتي ستعقد يومي 16 و17 من الشهر الجاري". 

وأكد عضو اللجنة المركزية للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، هاني الثوابتة لـ"عربي21"، أن الجبهة الشعبية تلقت دعوة لحضور حوار القاهرة هذا الشهر. 

وأكد القيادي البارز في الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين قيس أبو ليلى لـ"عربي21"، تلقي ذات الدعوة من الجانب المصري. 

وفي منتصف الشهر الماضي، اجتمع 14 فصيلا فلسطينيا بينها حركتا فتح وحماس، في العاصمة المصرية برعاية جهاز المخابرات العامة، لبحث العديد من القضايا وفي مقدمتها إجراء الانتخابات الفلسطينية العامة خلال العام الجاري، وفق ما تم تحديده في مرسوم رئيس السلطة الصادر منتصف الشهر الماضي.

وتجرى في الأراضي المحتلة، التحضيرات لإجراء الانتخابات الفلسطينية العامة التي بحسب المرسوم الصادر عن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في 15 كانون الثاني/ يناير 2021، فإنها ستبدأ بانتخابات المجلس التشريعي في 22 أيار/ مايو 2021، ثم الرئاسية في 31 تموز/ يوليو 2021، على أن تستكمل المرحلة الثالثة الخاصة بالمجلس الوطني الفلسطيني، بناء على نتائج انتخابات التشريعي التي تعد المرحلة الأولى في تشكيل المجلس يوم 31 آب/ أغسطس 2021.
...

التعليقات (0)