سياسة دولية

تواصل احتجاجات إسبانيا بعد سجن مغني الراب المعارض "هاسل"

أوقفت الشرطة الإسبانية هاسل الصادر في حقه حكم بالسجن تسعة أشهر بسبب تغريدات ضد النظام الملكي- قناة يورو نيوز
أوقفت الشرطة الإسبانية هاسل الصادر في حقه حكم بالسجن تسعة أشهر بسبب تغريدات ضد النظام الملكي- قناة يورو نيوز
لم يدر بخلد السلطات الإسبانية، أن يتسبب اعتقال مغني الراب المعارض بابلو هاسل في اندلاع مواجهات عنيفة واحتجاجات لا تزال مستمرة حتى يومها الرابع، مخلفة 100 إصابة ونحو 95 معتقلا.

 

واعتقلت السلطات فنان الراب، بابلو هاسل، إثر إدانته بتهم "تمجيد الإرهاب" و"إهانة الدولة والعائلة المالكة" من خلال رسائل نشرها في حسابه على "تويتر".


وشارك طلاب جامعات، وشباب من مجموعات يسارية متطرفة، في عدد من المظاهرات غير المرخصة التي شهدتها، الجمعة، مدن برشلونة ولييدا وجيرونا وتاراغونا وفالنسيا.

وأضرمت بعض الجماعات التي تميل للعنف، النار في صناديق القمامة، وقطعت الطرق، وألحقت أضرارا بالمتاجر والمصارف والمركبات على طرق السير، كما أنها هاجمت الشرطة من خلال إلقاء الحجارة والزجاجات على أفرادها.


اقرأ أيضا: احتجاجات عنيفة في مدريد بعد يوم من اعتقال مغني راب (شاهد)


المتظاهرون نهبوا كذلك بعض المحال التجارية، وهاجموا مركزا للشرطة في برشلونة، وألقوا الحجارة على المواطنين الذين احتجوا على خروجهم.

والثلاثاء، أوقفت الشرطة الإسبانية هاسل الصادر في حقه حكم مثير للجدل بالسجن تسعة أشهر بسبب تغريدات هاجم فيها النظام الملكي وقوات الأمن.

وكان المغني المذكور قد تحصن الاثنين في جامعة ليريدا في كتالونيا مع عشرات من أنصاره في محاولة لمنع توقيفه الذي يثير الجدل في إسبانيا.

واقتحمت قوات الشرطة الحرم الجامعي؛ وأخرجت المغني وأنصاره واحدا تلو الآخر، وقال ناطق باسم شرطة كتالونيا: "لقد دخلنا الحرم الجامعي وبدأنا عملية ترمي إلى إنفاذ القرار القضائي" بتوقيفه.

وكانت محكمة إسبانية قررت منح هاسل حتى مساء الجمعة الماضي، ليسلم نفسه لتنفيذ حكم السجن الصادر بحقه؛ لكنه لم يفعل.

واستخدم هاسل في أغانيه عبارات تنتقد النظام الملكي وأداء الشرطة في إقليم كتالونيا، واتهم الشرطة بتعذيب وقتل المتظاهرين.

وعلاوة على ذلك، فإنه انتقد في تغريدات على حسابه في موقع تويتر الملك فيليب السادس ووالده الملك السابق خوان كارلوس.

 

 

 
التعليقات (0)