سياسة عربية

قيادي بفتح يؤكد لعربي21 ترشح البرغوثي للرئاسة.. هذه شروطه

ذكر القيادي أن البرغوثي سيذهب نحو تشكيل قائمة خاصة به بحال لم يتم التوافق على قائمة موحدة لفتح- جيتي
ذكر القيادي أن البرغوثي سيذهب نحو تشكيل قائمة خاصة به بحال لم يتم التوافق على قائمة موحدة لفتح- جيتي

أكد قيادي في حركة فتح، عزم الأسير مروان البرغوثي الترشح لخوض انتخابات الرئاسة الفلسطينية، وأنه وضع أمام رئيس السلطة محمود عباس ثلاثة سيناريوهات، بشأن طبيعة مشاركته بالانتخابات المقبلة.


وأوضح القيادي بحركة فتح رأفت عليان في تصريح خاص لـ"عربي21"، أن "القيادي الأسير مروان، يرغب بترشيح نفسه بالانتخابات الرئاسية الفلسطينية، وأيضا يريد خوض انتخابات المجلس التشريعي"، لافتا إلى أن "هذا ما صرح به وأكده كل المقربين الفتحاويين من الأسير مروان، سواء قدورة فارس أو حاتم عبد القادر".


وبحسب تقدير عليان، فإن "الأجواء لم تكن إيجابية خلال زيارة ممثل اللجنة المركزية لحركة فتح حسين الشيخ، للأسير البرغوثي داخل سجون الاحتلال الإسرائيلي".


يذكر أن سلطات الاحتلال سمحت استثنائيا، الخميس، لوزير الشؤون المدنية في السلطة الفلسطينية حسين الشيخ، بزيارة الأسير البرغوثي، والوجود في سجن "هداريم" الإسرائيلي، بعد تقديمه طلبا بالزيارة.

 

شروط البرغوثي


ونبه عليان إلى أن "الأسير مروان رسالته واضحة؛ هو مع قائمة موحدة مشتركة متوافق عليها لحركة فتح لخوض الانتخابات، ولكن على أساس أن يشارك هو ومن معه في تسميتها، وله الحق في أن يكون له فيتو على بعض الأسماء غير مرغوبة، التي سيتم فرضها".


ولفت إلى أن الأسير البرغوثي يشترط في هذه القائمة الموحدة لفتح، أن "يشارك فيها الجميع، بمن فيهم من اتهم بالتجنح (أنصار محمد دحلان) ومن فصل من الحركة".


وفي حال لم يتم الاتفاق على قائمة موحدة لحركة "فتح"، ذكر عليان أن "الأسير البرغوثي سيذهب نحو تشكيل قائمة خاصة به، أو التحالف مع النائب دحلان في قائمة مشتركة، وهذه هي السيناريوهات الثلاثة لدى الأسير البرغوثي"، وفق قوله.

 

اقرأ أيضا: مسؤول بالسلطة يبحث الانتخابات مع مروان البرغوثي في سجنه


ورأى أن بيان الوزير الشيخ الصادر عقب زيارته للبرغوثي في سجنه، "مبهم، فهو لم يتطرق إلى التفاصيل التي تكمن بها الشياطين"، متسائلا: "هل سيسمح الرئيس محمود عباس لمروان البرغوثي أن يسمي هو ومن معه قائمة حركة فتح؟ وهل سيسمح الرئيس أن يشارك في هذه القائمة ممن هم محسوبون على النائب دحلان؟".


وأكد القيادي أن "هذه أسئلة مهمة، ففي حال لم يوافق الرئيس على ذلك، فمروان ومن معه ذاهبون إلى قائمة مستقلة، أو متحالفون مع النائب دحلان".


وعقب زيارة الوزير للأسير البرغوثي، قال الشيخ وهو عضو اللجنة المركزية لفتح: "تناولنا المستجدات السياسية الدولية والإقليمية ومخرجات الحوار الوطني، والاستعدادات الجارية لإجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية".

 

تجاهل البيان


وأضاف في بيان له وصل إلى "عربي21": "جرى دراسة معمقة وشاملة للوضع الفلسطيني، وأكد الأخ مروان ترحيبه بالقرار التاريخي بإجراء الانتخابات، ونجاح الحوار الوطني في القاهرة، داعيا لأوسع مشاركة في الانتخابات باعتبارها خطوة مهمة وجوهرية على طريق إنهاء الانقسام الكارثي، واستعادة الوحدة الوطنية باعتبارها قانون الانتصار، وتمثل الانتخابات حجر الزاوية في إعادة بناء النظام السياسي الفلسطيني وتطويره على أساس ديمقراطي تعددي".


ولفت الشيخ إلى أن الأسير "أكد أهمية التلاحم الوطني والفتحاوي في هذه المعركة الديمقراطية، وضرورة العلو فوق الجراح والمصالح الفئوية والأنانية، وإنجاز قائمة واحدة موحدة لحركة فتح بعيدا عن الإقصاء أو التهميش، يتم اختيارها وفق معايير وأسس تكفل أوسع تمثيل لقطاعات وشرائح شعبنا جغرافيا وجيليا، وتمثل المرأة والشباب والمهنيين والأكاديميين وممثلي القطاعات الاقتصادية والاجتماعية والمناضلين والأسرى المحررين، والدعوة إلى الدخول في حوار أخوي صادق ومسؤول على مستوى الحركة وانخراط الجميع فيه، بما يكفل وحدة فتح وقوتها وعنفوانها".


ولم يتطرق بيان الشيخ إلى الأنباء التي تتحدث عن عزم الأسير البرغوثي، لترشيح نفسه لانتخابات رئاسة السلطة.


وتجري التحضيرات المختلفة لإجراء الانتخابات الفلسطينية العامة، التي بحسب المرسوم الصادر عن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في 15 كانون الثاني/ يناير 2021، ستجرى انتخابات المجلس التشريعي في 22 أيار/ مايو 2021، والرئاسية في 31 تموز/ يوليو 2021، على أن تستكمل المرحلة الثالثة الخاصة بالمجلس الوطني الفلسطيني، التي تعد نتائج انتخابات التشريعي هي المرحلة الأولى في تشكيل المجلس يوم 31 آب/ أغسطس 2021.

التعليقات (4)
ابويونس
الإثنين، 15-02-2021 09:22 م
ياعمي اللي حاطط ايده بالمية مش مثل اللي حاطط إيده بالنار انتخب اولا تنتخب ذلك يرجع لكل شخص التكهنات لاتفيد احد والوطن بحاجة لقادة اللي شاعر أنه كفوء يتفضل والشعب الفلسطيني سوف يقرر النتائج من سوف يقوده للمرحلة القادمة الى ان يذوب الثلج ويظهر الربيع
آسف مروان
الجمعة، 12-02-2021 01:03 م
من يذكر فقط اسم دحلان أو يتعامل معه ومع قطعانه أرميه في بئر وأردم عليه التراب
ابو العبد
الجمعة، 12-02-2021 10:01 ص
اظن والله أعلم، لعبة الانتخابات هي لاعادة ترتيب القوى الفتحاوية و تأمين خليفة لعباس له سند حركي ليواصل التنسيق الامني، البرغوثي قد يكون البديل القادم الذي اعدته اسرائيل او سيكون الجسر لعبور شخص آخر ويتم التخلص منه. علي الشعب الفلسطيني ان يسقط حرس الحدود الاسرائيلي (السلطة) ليستطيع ان يحقق اي شيئ صغيرا ام كبيرا، على المقاومة ان تحذر من ان تخدع فتعطي الشرعية للخائن او توضع في زاوية الشلل السياسي عاجزة و تفقد مصداقيتها... احذروا الاتفاقات و التفاهمات السرية.. العلنية في كل شيئ.... والله اعلم.
علي الحيفاوي
الجمعة، 12-02-2021 08:54 ص
أكبر خطأ سوف يرتكبه مروان البرغوثي هو أن يربط إسمه بأي شكل من الأشكال مع الفاسد المجرم العميل محمد دحلان وعصابته. سوف يخسره ذلك صيته والتأييد الذي يحظى به داخل حركة فتح وشعبنا الفلسطيني. أرجوا أن لا يرتكب هذه الخطيئة.