سياسة عربية

المغرب.. هجوم على العثماني لترحيبه بقرار الجنائية في فلسطين

سعد الدين العثماني: قرار الجنائية الدولية بالولاية القضائية على جرائم الاحتلال في فلسطين تاريخي- (الأناضول)
سعد الدين العثماني: قرار الجنائية الدولية بالولاية القضائية على جرائم الاحتلال في فلسطين تاريخي- (الأناضول)

هاجمت صحيفة مغربية رئيس الوزراء المغربي سعد الدين العثماني، واتهمته بمعارضة توجهات الدولة المغربية، والإساءة إلى السياسة العامة للدولة وخصوصا في شقها الدبلوماسي.

جاء ذلك على خلفية نشر رئيس الحكومة المغربية الدكتور سعد الدين العثماني، تغريدة في صفحته الخاصة على موقع التواصل الجتماعي تويتر، رحب فيها بقرار الجنائية الدولية القاضي بالولاية القضائية على الجرائم التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

 

إصدار قضاة المحكمة الجنائية الدولية قرارا يقضي بأن للمحكمة ولاية قضائية على جرائم حرب أو فظائع ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة، يعتبر أمرا تاريخيا يفتح المجال أمام تحقيق محتمل في تلك الانتهاكاتhttps://t.co/nE1rzk0qTc



وقالت صحيفة "الأخبار" المغربية في خبر مرفق بصورة الدكتور سعد الدين العثماني: "ما زال الغموض يسود الأسباب التي تجعل رئيس الحكومة سعد الدين العثماني يشوش على الانتصار الدبلوماسي المغربي الذي وقعه العثماني أخيرا مع الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل، واختار العثماني نشر تغريدة على حسابه الخاص في التويتر يعبر فيها عن سعادته بإصدار قضاة المحكمة الجنائية الدولية قرارا يقضي بأن للمحكمة الجنائية الدولية قرارا يقضي بأن للمحكمة ولاية قضائية على "جرائم حرب" ارتكبتها إسرائيل، معتبرا ذلك أمرا تاريخيا يفتح المجال أمام تحقيق محتمل".

وتضيف الصحيفة: "مصادر دبلوماسية كشفت أن موقف العثماني يعارض توجهات الدولة المغربية ويسيء للسياسة العامة للدولة خصوصا في شقها الدبلوماسي".

 



وكان العثماني قد نشر تغريدة في حسابه الخاص على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، قال فيها: "إصدار قضاة المحكمة الجنائية الدولية قرارا يقضي بأن للمحكمة ولاية قضائية على جرائم حرب أو فظائع ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة، يعتبر أمرا تاريخيا يفتح المجال أمام تحقيق محتمل في تلك الانتهاكات"، وفق تعبيره.

وتعليقا على تغريدة العثماني قال المسؤول عن المرصد المغربي لمناهضة التطبيع أحمد ويحمان لـ "عربي21": "لن ترضى عنك الأجندة الصهيونية إلا إذا خربتها عن آخرها ولن تغسل فضيحة التوقيع بغير الاعتذار والعودة عنه في هامش التدارك المتاح لك قبل أن يضيع منك حتى هذا الهامش"، وفق تعبيره. 

ونقلت مصادر موثوقة تحدثت لـ"عربي21"، وطلبت الاحتفاظ باسمها، أن "العثماني كان قد ذرف الدموع أثناء انعقاد المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، الذي انعقد مؤخرا على خلفية جدل التطبيع المتصاعد في صفوفه، متأثرا بالمواقف المنتقدة للخطوة التي أقدم عليها لجهة توقيعه على اتفاق التطبيع مع الاحتلال".

وكان سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة المغربية، الأمين العام لحزب "العدالة والتنمية"، قد جدد موقف حزبه الداعم للقضية الفلسطينية، خلال كلمة له خلال دورة عادية للمجلس الوطني للحزب (برلمان الحزب)، عقدت نهاية الشهر الماضي في سياق تساؤلات عن إخلال الحزب بمبادئه المذهبية والسياسية في ما يتعلق بالموقف من القضية الفلسطينية.

ومنذ توقيع العثماني اتفاق التطبيع مع إسرائيل في 22 كانون الأول (ديسمبر) الماضي، يعيش البيت الداخلي لحزبه تصدعا غير مسبوق، على بعد 6 أشهر من الانتخابات البرلمانية.

واستأنفت الرباط، في ديسمبر الماضي، علاقاتها الرسمية مع تل أبيب، تزامنا مع إعلان واشنطن اعترافها بسيادة المغرب على إقليم الصحراء، المتنازع عليه بين المملكة وجبهة البوليساريو.

وواجه الحزب انتقادات حادة لكون أدبياته، منذ تأسيسه عام 1967، تقوم على رفض أي من أشكال التطبيع مع إسرائيل.

والجمعة الماضي أصدرت المحكمة الجنائية الدولية، قرارا يقضي بولايتها القضائية على الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967.

جاء ذلك في إطار موافقة المحكمة (مقرها لاهاي) على التحقيق في جرائم حرب محتملة، قالت إن إسرائيل ارتكبتها، بحسب ما نقلت شبكة "ABC NEWS" الأمريكية.

 

إقرأ أيضا: إسلامي مغربي يطالب بالتصدي للتطبيع وينتقد توهين الإرادة


التعليقات (8)
ابو يونس
الثلاثاء، 09-02-2021 09:06 م
تصوروا ان الإسبان لاسمح الله يحتلون الآن المغرب ويقتلون وينهبون ويسرقون وزعرانهم يقطعون اشجار الزيتون ويحتلون الاراضي ويعممون ان المغرب اسباني وعلى المغاربة ان يرحلوا عن اراضيه ، وبنفس الوقت يعترف رئيس فلسطين بالإحتلال الإسباني ويعمل معهم إتفاقيات تطبيع. وليس سلام فماذا سوف يكون موقف الشعب المغربي وحكومته من ذلك االتطبيع ، ترام لم يعطي المغرب شيء بل اعترف بأن الصحراء. مغربية فما هو الجديد ان قوله لن يغير شيء من الواقع .
ستاتي
الثلاثاء، 09-02-2021 08:32 م
تويتة العثماني ربما توضيح للشعب ونداء لدعمه وحمايته وبدل كل الجهود حتى تكون أي حكومة حرة و قادرة فعلا على تمثيل الشعب مائة بالمائة كما يريد. للعندليب الصحراء استرجعها الشعب ولم يكن أحد يعلم مصيره ولو ترك الشعب ليكمل مسيرته ما كان البعض يركض وراء السراب بكل خسة ودناءة للوصول الى الحقوق
محمد
الثلاثاء، 09-02-2021 07:58 م
هو و من نصبه عليه عدم نطق اسم فلسطين لانه لا يستحق هذا الشرف فلسطين لا تحتاج الامعات و ستحرر باذن الله رغما عنه هذه محاولة لايهام الشعوب انه يدافع عن فلسطين و الشعوب تعرف هؤلاء التجار ,عاشت فلسطين حرة و الخزي و العار للمطبعين مع الصهاينة اخجلوا .
العندليب
الثلاثاء، 09-02-2021 04:48 م
لا شك أنه قليل من يتذكر من المغاربة أنه كان لهم مستشار مشهور بالديوان الملكي بالرباط هو المرحوم بعفو الله تعالى السيد أحمد بن سودة 1920-2008...و أصله من إفريقيا من جهة جدته...و هو أول عامل على إقليم الصحراء المغربية المسترجعة عام 1975 و كان له شرف إنزال العلم الإسباني و رفع علم المملكة المغربية مكانه. بالمناسبة ...هل القاضية بمحكمة روما الجنائية الدولية فاتو بنسودة =فاطمة بنسودة من غامبيا تمت بنسب للمرحوم أحمد بنسودة المغربي؟.
خميسة
الثلاثاء، 09-02-2021 04:35 م
لو افترضنا مثلا بعد حضور الوسيم كوشنر وأخوة الفرعون لأمضاء الاتفاقية وامتنع العثماني عن الامضاء. سيمضي شخص آخر وليس مهما موقعه أو مكانته لأنها خيانة واجرام .مباشرة سيختفي العثماني من القصر وفي الغد تسمع أنه ارتكب حادثة سير أو حشش أو شم كمية عالية من الكوكايين فهل كنت ستجرأ وتسأل عنه أو تطالب بفتح تحقيق دولي أو وطني في اختفائه. أنتم تدركون وتعرفون الحقيقة جيدا فلا داعي لتشويه حزب مهما يكن فهو ليس بلص لصالح أحزاب هي والاستبداد اخوة فاما أن تواجهوا الواقع وتطالبوا بدولة العدل والقانون وحقوق المواطنين وأن يعامل الكل سواسية أما أن يمسك كل واحد زلة الآخر والفرعون برئء ويفعل ما يشاء فستعيشون كلكم في النفاق والخيانة.