سياسة عربية

"عربي21" تكشف تفاصيل الجلسة الأولى للقاء الفصائل بالقاهرة

أجواء إيجابية سادت اليوم الأول من حوار الفصائل
أجواء إيجابية سادت اليوم الأول من حوار الفصائل

كشف قيادي فلسطيني مشارك في حوار الفصائل الفلسطينية في العاصمة المصرية اليوم، بعضا من تفاصيل مجريات الحوار الذي دار اليوم خلال جلسات الحوار.

ووصلت وفود الفصائل الفلسطينية إلى القاهرة أمس، للمشاركة في اللقاء الذي يجمع الكل الفلسطيني برعاية جهاز المخابرات المصرية، للنقاش حول أهم القضايا وفي مقدمتها إجراء الانتخابات الفلسطينية العامة بمراحلها الثلاث؛ التشريعي، الرئاسة والمجلس الوطني، إضافة لمحاولة التوصل إلى برنامج وطني وقضايا أخرى.

وأوضح القيادي الذي فضل عدم ذكر اسمه، أن "اجتماعات اليوم الأول من جلسات الحوار الوطني انتهت مساء اليوم، وترأس الجلسة الافتتاحية رئيس جهاز المخابرات العامة المصرية الوزير عباس كامل".

وأكد في تصريح خاص لـ"عربي21" أن "الأجواء التي سادت لقاء اليوم، كانت طيبة وإيجابية والوفود كانت مرتاحة في طرح وجهات نظرها المختلفة"، مضيفا: "الانطباع العام هذه المرة مختلف تماما".

ومن بين المواضيع التي طرحت اليوم، ذكر أن "موضوع معبر رفح البري، طرح خلال الجلسات الثلاث التي عقدت اليوم وخلال اللقاءات التمهيدية قبيل بدء جلسات الحوار، وكان هناك إلحاح كبير" من أجل فتح المعبر وإنهاء مشكلة العالقين الفلسطينيين.

ونبه أن كامل ألقى كلمة ترحيبية، أكد خلالها على أهمية انعقاد الحوار، وجدد دعم مصر للقضية الفلسطينية والعمل على تعزيز الحضور الفلسطيني عربيا ودوليا، موضحا أن رؤساء وفود الفصائل الفلسطينية ألقوا كلماتهم خلال هذه الجلسة.

ولفت القيادي، إلى أن الجلسة الثانية عقدت بعد ظهر اليوم برئاسة الوكيل عمرو نظمي، وبحث خلالها بشكل معمق ونقاش تفصيلي العديد من التفاصيل المتعلقة بكافة القضايا ذات العلاقة بالانتخابات ومرجعيتها وضمانات نزاهتها، والمحاذير والتخوفات..

وأشار إلى أن جلسات يوم غد الثلاثاء، "ستستأنف صباحا في ظل حالة من الإيجابية".

من جهته وصف وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، الجلسة الأولى من أعمال الحوار الوطني الفلسطيني الشامل بـ"الناجحة".

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده المالكي بالقاهرة، الإثنين، مع نظيريه المصري سامح شكري، والأردني أيمن الصفدي، والأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط.

وقال المالكي: "الجلسة الأولى من اجتماعات الفصائل في القاهرة ناجحة، ومتفائلون بمخرجات الاجتماع".

وأشار إلى أن الاجتماع من شأنه بحث سبل نجاح الانتخابات العامة، كما أشاد بالدور المصري قائلا: "مصر تعمل لضمان نجاح الحوارات".

والإثنين، انطلقت أعمال الحوار الوطني الفلسطيني الشامل، بمشاركة كافة الفصائل الفلسطينية، وشخصيات مستقلة، والمقرر أن يستمر يوم غد الثلاثاء، في العاصمة القاهرة، وفق وكالة الأنباء المصرية.

وناقش المجتمعون "القضايا المتعلقة بإنهاء الانقسام وترتيب البيت الفلسطيني وإجراءات عقد الانتخابات العامة الفلسطينية"، بحسب المصدر ذاته.

وبحسب المرسوم الصادر عن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في 15 كانون الثاني/ يناير 2021، فإنها ستجرى انتخابات المجلس التشريعي في 22 أيار/ مايو 2021، والرئاسية في 31 تموز/ يوليو 2021، على أن تستكمل المرحلة الثالثة الخاصة بالمجلس الوطني الفلسطيني، التي تعد نتائج انتخابات التشريعي هي المرحلة الأولى في تشكيل المجلس يوم 31 آب/ أغسطس 2021.

 

اقرأ أيضا: بدء أعمال "الحوار الوطني الفلسطيني" في القاهرة


التعليقات (0)