سياسة دولية

موقع أمريكي يكشف تفاصيل تجنيد إيران لجاسوس عراقي

الهدف من تجنيد إيران للعملاء هو الحصول على معلومات تخص التواجد الأمريكي بالعراق- الأناضول
الهدف من تجنيد إيران للعملاء هو الحصول على معلومات تخص التواجد الأمريكي بالعراق- الأناضول

كشف موقع أمريكي تفاصيل تجنيد الاستخبارات الإيرانية لجاسوس عراقي.

 

وبحسب تفاصيل وثائق مسربة حصل عليها موقع "ذا إنترسبت"، فإن الاستخبارات الإيرانية جنّدت مخبرين عراقيين لصالحها في الفترة بين 2013 و2015.

 

وذكر الموقع أن الهدف من تجنيد الجواسيس داخل أجهزة الأمن العراقية، هو التوصل إلى معلومات تخص الولايات المتحدة.

 

وأوضح أنها عثرت على محادثات بين جاسوس عراقي، وضابط إيراني، يطلب فيها الجاسوس زيادة مكافأته.

 

وبحسب الوثائق، فإنه "بحلول عام 2015، كان لدى الرجل وظيفة جديدة في جهاز الأمن العراقي، بينما بقيت حاجته الملحة إلى المال، لذلك عاد وتقدم بطلب لاستعادة وظيفته القديمة كعميل مزدوج".

 

وأضاف أنه "خلال اجتماع سري، وجه ضابط المخابرات الإيرانية أن يراجع الجاسوس العراقي كل ما يعرفه وقد يكون ذا فائدة لإيران، ما كان يعني أن إيران مهتمة أيضا بتوظيفه مجددا، وفقا للتقرير".

 

ولفت إلى أن صديقا آخر للجاسوس، تجسس أيضا لصالح إيران، وكانت وظيفته في قاعدة انجرليك الجوية الأمريكية في تركيا.

 

ولفت الموقع أيضا إلى أن "البرقيات المسربة تظهر أن عمليات المخابرات الإيرانية تتم عادة في جميع أنحاء العراق، وأن أحد أسباب نجاحها قد يكون أن ضباط الاستخبارات الإيرانية العاملين في العراق يستخدمون أسلوبًا تقليديًا لتجنب اكتشافهم أثناء مقابلة مصادرهم".


وذكر أن الإيرانيين يعتمدون على أساليب قديمة نسبيا لتجاوز المراقبة الأمريكية، بحيث تركز عناصرهم الاستخباراتية على "العمل الشاق عوضا عن اللجوء إلى التقنيات الحديثة".


التعليقات (2)
نبيل
الإثنين، 08-02-2021 11:16 م
نسبة عالية مع الأسف من شيعة العراق مستعدون للتجسس لصالح أيران وبدون مقابل....بل أن نسبة مهمة تقوم بالفعل بهذا العمل المخزي وهم من كبار مسؤولي الدولة وأجهزتها الأمنية والتنفيذية والتشريعية يعطون بلا مقابل ...او مقابل رضى من ضابط أيراني وضيع.
حفيد الحسن(ع)
الإثنين، 08-02-2021 01:50 م
... واين الغرابة ؟؟!!!! فجميع العاملين في الاجهزة الامنية والاستخباراتية في العراق هم من شيعة ايران الصفوية ... وخدمة ايران هي واجب دين وحق من حقوق ايران على الشيعة ...فلا غرابة اطلاقا ان يقوم الشعة العراقيين العاملين في تلك الاجهزة بتقديم خدماتهم لايران حتى بدون مقابل ... اما مطلب ذلك العميل العراقي بزيادة المكافئة له من قبل مشغليه الفرس فهي قراءة غير مضبوطة وفهم غير دقيق لمطلب ذلك العميل العراقي للفرس... فالمكافاة المطلوبة هي المزيد من رضى الفرس عليه ...لان ذلك معناه تقرب اكثر من ساداتنا علي بن ابي طالب وسيدنا الحسين بالنسبة لذلك العميل .