سياسة عربية

حركة سودانية: لا قوات لنا في ليبيا.. تواجدنا سابقا دون قتال

قال رئيس حركة "تحرير السودان" إن قواتنا لم تشارك بالقتال والانحياز إلى أي طرف ليبي- جيتي
قال رئيس حركة "تحرير السودان" إن قواتنا لم تشارك بالقتال والانحياز إلى أي طرف ليبي- جيتي

أقرت حركة سودانية مسلحة السبت، بتواجدها في وقت سابق على الأراضي الليبية، لكنها نفت في الوقت ذاته مشاركتها في القتال.


وقال رئيس حركة "تحرير السودان" المسلحة مني أركو مناوي خلال مؤتمر صحفي بالخرطوم، إنه لا وجود لقوات الحركة في ليبيا حاليا، مضيفا أننا "لا ننكر وجود قوات لنا خلال الحرب التي اندلعت بدارفور منذ 2003، في عهد النظام السابق، لكنها لم تشارك بالقتال والانحياز إلى أي طرف ليبي"، على حد قوله.


وتابع مناوي: "أثناء الحرب كان جزء من قواتنا يعبر إلى ليبيا في ظل المطاردة العسكرية مع القوات الحكومية، وحاليا لا توجد قوات لنا في ليبيا"، دون تحديد تاريخ وجودها وانسحابها بالكامل من ليبيا.

 

اقرأ أيضا: اتفاق ليبي على نزع الألغام لفتح الطريق بين سرت ومصراتة


وكان تقرير أممي كشف الجمعة، أن الجماعات المسلحة في السودان، وجدت في المناطق الشرقية بليبيا، والخاضعة لسيطرة اللواء المتقاعد خليفة حفتر، مصدرا جديدا للتمويل.


وتأسست حركة "تحرير السودان" عام 2001، وهي إحدى الحركات السياسية والعسكرية الرئيسية في دارفور.


وفي سياق آخر، دعا مناوي إلى التوافق على برنامج وطني لحكم الفترة الانتقالية بالسودان، مشددا على ضرورة إجراء مصالحات اجتماعية ووقف ما أسماها "المشاكسات"، وتحقيق حوار وطني، يشمل كافة مكونات الشعب السوداني، بقطاعاته المختلفة، بما في ذلك المؤتمر الوطني.


وبشأن التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي، أبدى مناوي عدم ممانعة حركته لهذا المسار، شريطة أن يكون لصالح السودان، وإيفاء تل أبيب بحقوق الفلسطينيين في إقامة دولتهم.

 

التعليقات (0)

خبر عاجل