صحافة دولية

NYT: سلالات كورونا الجديدة تؤكد للعالم ضرورة التضامن

"الفكرة القائلة بأن لا أحد في أمان حتى يصبح الجميع آمنين ليست مجرد قول مأثور"- جيتي
"الفكرة القائلة بأن لا أحد في أمان حتى يصبح الجميع آمنين ليست مجرد قول مأثور"- جيتي

نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" تقريرا سلطت فيه الضوء على خطر السلالات الجديدة لفيروس كورونا المستجد، معتبرة أنها تنبه العالم لضرورة الاهتمام بنشر اللقاحات في مختلف الدول، وتؤكد أن أحدا لن يكون بمأمن ما لم يتهم الاهتمام بالجميع.

 

وفي تقريرها من جنوب أفريقيا، الذي ترجمته "عربي21"، أشارت الصحيفة إلى أن نوعا خطيرا من فيروس كورونا المستجد تم اكتشافه لأول مرة في البلد الأفريقي، والذي يقتل الآلاف، لم يوقف "يان ماتسينا" من الخروج يوميا للعمل في متجر بمدينة "كيب تاون"، رغم قلقه من الإصابة بالمرض.


فقد توفي أحد جيرانه في كانون الأول/ ديسمبر، ثم توفي زميل له في العمل مؤخرا.

 

والآن، ينتظر ماتسينا اللقاح حتى يتمكن من العودة إلى منزله في بلدته وحمل طفلته مرة أخرى.

 

لكن في جنوب أفريقيا، البلد الأكثر تضررا حتى الآن من النوع الجديد، فإنه لم يبدأ التلقيح بعد.


وقال ماتسينا، وهو أب يعيش بعيدا عن أسرته خشية تعريضها للمرض: "لقد كان انتظار هذا اللقاح طويلا جدا الآن.. الناس يموتون، الناس يفقدون وظائفهم. إنها صدمة".


وبينما تم تطعيم أكثر من 90 مليون شخص في جميع أنحاء العالم، تم تطعيم 25 فقط -عدا تجارب اللقاحات-  في جميع أنحاء أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، وهي منطقة يبلغ عدد سكانها حوالي مليار شخص وفقا لمنظمة الصحة العالمية.


ومع هجرة السلالات الجديدة مثل تلك التي تم اكتشافها في جنوب أفريقيا إلى المزيد من البلدان -بما في ذلك أمريكا- فقد أصبح من الواضح أكثر من أي وقت مضى أن مأساة البلدان الفقيرة يمكن أن تصبح مأساة جديدة للعالم.

 

وكلما انتشر الفيروس، وكلما طالت مدة تطعيم الناس، زادت فرصة استمراره في التحور بطرق تعرض العالم كله للخطر.


وتشير الدراسات الحديثة إلى أن أربعة لقاحات على الأقل فعالة في منع الإصابة بالفيروس الأصلي لم تعمل بشكل جيد ضد السلالة الجديدة التي بدأت في جنوب أفريقيا.

 

وهذه السلالة أيضا، بحسب التقرير، أكثر عدوى -مثل سلالة أخرى اكتشفت في بريطانيا- ويقدر الآن أن الإصابة بها تشكل 90 بالمئة من جميع الحالات في جنوب أفريقيا، ووفقا للبيانات التي جمعها الباحثون، فقد ظهرت هذه السلالة في عشرات البلدان الأخرى.


ويحفز التلقيح جهاز المناعة على صنع أجسام مضادة للفيروس، ولكن مع تغير شكل الطفرات، فيمكن أن يصبح الفيروس أكثر مقاومة لتلك الأجسام المضادة.

 

وفي أسوأ الحالات، بحسب التقرير، فإن الفشل في وقف انتشار الفيروس على مستوى العالم سيسمح بمزيد من الطفرات التي يمكن أن تجعل اللقاحات الموجودة أقل فعالية، ما يترك حتى السكان الملقحين عرضة للخطر.


وينقل التقرير عن أندريا تيلور، مساعدة المدير في مركز "ديوك غلوبال" للابتكار الصحي، قولها: "هذه الفكرة القائلة بأن لا أحد في أمان حتى يصبح الجميع آمنين ليست مجرد قول مأثور، إنها حقيقة واقعية".

 

اقرأ أيضا: تعرف إلى أرخص لقاحات كورونا وأكثرها فاعلية


وقالت السيدة تايلور إنه حتى في أكثر السيناريوهات تفاؤلا، ووفقا للوتيرة الحالية للإنتاج، لن يكون هناك ما يكفي من اللقاحات للتغطية العالمية الحقيقية حتى عام 2023.

 

ومن المتوقع أن تقوم خطط النشر الحالية في جميع أنحاء أفريقيا بتلقيح 20 إلى 35 بالمائة فقط من السكان هذا العام إذا سارت الأمور على ما يرام.


وبينما حصلت بعض البلدان الغنية على لقاح كافٍ لتغطية سكانها عدة مرات، فقد أمنت جنوب أفريقيا 22.5 مليون جرعة فقط لسكانها البالغ عددهم 60 مليون نسمة، والعديد من الدول في وضع أسوأ.


وهذا التفاوت هو جوهر ما يقول تيدروس أدهانوم غيبريسوس، رئيس منظمة الصحة العالمية، إنه يمكن أن يتحول قريبا إلى "فشل أخلاقي كارثي" ، حيث تندفع الدول الغنية لشراء مخزون اللقاحات بينما تترك الدول الفقيرة والمتوسطة الدخل تكافح من أجل البحث عن الإمدادات.


ومن المقرر أن تصل أول مليون جرعة في جنوب أفريقيا، من إنتاج شركة "أسترازينيكا"، ويقول المسؤولون إن الأمر سيستغرق ما يصل إلى أسبوعين لبدء إعطاء الحقن.

 

ولقاح أسترازينيكا، الذي تم تطويره مع جامعة أكسفورد البريطانية، يعد حاليا الخيار الأقل تكلفة في العالم، وقد تم تطويره مع استهداف الدول المنخفضة والمتوسطة الدخل.

 

ولم تصدر الشركة أي معلومات حول فعاليته ضد السلالة الجديدة ولكن من المتوقع أن تفعل ذلك قريبا.


وتم طلب تسعة ملايين جرعة أخرى من شركة "جونسون آند جونسون"، التي لم يحصل لقاحها بعد على موافقة الجهات التنظيمية بعد.

 

وأعلنت الشركة يوم الجمعة أن فعالية لقاحها انخفضت من 72 في المائة في التجارب التي أجريت في أمريكا إلى 57 في المائة في تلك التي أجريت في جنوب أفريقيا.


وهناك بعض العلامات المشجعة، حيث تشير مجموعة متزايدة من الأدلة الأولية إلى أن اللقاحات تؤدي أداء جيدا ليس فقط في التجارب، ولكن في العالم الحقيقي، ما يؤدي إلى خفض الإصابات الجديدة.


ولكن يبقى أن نرى مدى مساعدتها في احتواء السلالات الجديدة بالفعل. ويأمل العلماء أنه إذا لزم الأمر، فيمكن تعديل اللقاحات وتطوير لقطات معززة للتعامل مع السلالات الجديدة، لكن هذا يستغرق وقتا.

 

وبالنسبة لعالم يكافح من أجل إصلاح نفسه فإن الوقت عامل مهم، بحسب التقرير.

 

وقال الدكتور توليو دي أوليفيرا، الأستاذ وعالم الوراثة في كلية نيلسون مانديلا للطب في ديربان، والذي ساعد في اكتشاف السلالة الجديدة في جنوب أفريقيا، إن ظهورها يجب أن يكون بمثابة جرس إنذار.


وأضاف، بحسب التقرير، أن "أحد الأشياء التي يجب أن تسلط هذه السلالة الضوء عليها للعالم كله هو الحاجة إلى التحكم في انتقال العدوى - ليس فقط في بلدانهم ولكن في العالم بأسره".


وبينما كانت تسارع الدول لإغلاق حدودها، فإن السلالات الجديدة تنتشر بالفعل في عشرات البلدان - تماما كما استعصى الفيروس على الحدود الوطنية الشتاء الماضي.

 

إن عبء توفير اللقاحات للدول منخفضة ومتوسطة الدخل معلق بشدة على مجموعة "كوفاكس" غير الربحية التي شكلها تحالف من المنظمات الدولية.


وعلى الرغم من أن أكثر من 190 دولة قد تعهدت بتوفير اللقاحات من خلال "كوفاكس، فإن العديد منها يبرم أيضا صفقات مباشرة مع شركات الأدوية، أو ينتمون إلى مجموعات متعددة الجنسيات تقوم بذلك.

 

وأعلنت المجموعة أنها حصلت على 2.1 مليار جرعة لعام 2021، لكن من غير الواضح عدد تلك التي سيتم تسليمها بالفعل في عام 2021.


ويكمن الأمل في أن تبدأ عمليات النشر في البلدان الفقيرة بشكل جدي في الشهر أو الشهرين المقبلين.


قالت تايلور: "كوفاكس ضرورية ولكنها ليست كافية.. إنها الآلية الوحيدة لدينا للإنصاف على مستوى العالم. نحن نحتاجها ونحتاجها أن تنجح. ولكن حتى لو نجحت، فإن ذلك لا يجعل البلدان أقرب إلى مناعة القطيع".

 

اضافة اعلان كورونا

وقال أورين ليفين، مدير برامج التوزيع العالمية في مؤسسة بيل وميليندا غيتس: "الحقائق المجردة هي أنه بحلول نهاية هذا العام، من المحتمل أن 75 بالمئة من السكان في البلدان ذات الدخل المرتفع سيتم تطعيمهم" ، مقارنة بنسبة 25 بالمئة في البلدان منخفضة الدخل.

وبالنسبة للدول الأفريقية، فإن وتيرة بدء التشغيل البطيئة تبدو مألوفة بشكل مخيف.

وعندما كان وباء آخر - هو فيروس نقص المناعة البشرية/ الإيدز - يقتل الملايين من الناس كل عام، كان في أفريقيا أكبر عدد من الإصابات والوفيات. ومع ذلك، فقد استغرق الأمر ست سنوات على الأقل قبل أن يتم توفير العلاج المنقذ للحياة الذي كان متاحا في الدول الغنية للأفارقة.

 

وقتل الإيدز 12 مليون شخص في أفريقيا خلال عقد من الزمان، حتى مع انخفاض معدل الوفيات في أمريكا بشكل كبير، وفقا لتحليلات أجرتها المراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها.

 

وأدت الخلافات حول حقوق الملكية الدولية إلى تأخير إنتاج المزيد من مضادات الفيروسات القهقرية أو الأدوية المكافئة ذات التكلفة المقبولة.


والآن، تعاونت الهند وجنوب أفريقيا للضغط على منظمة التجارة العالمية لإجبار شركات الأدوية على مشاركة ملكيتها الفكرية في لقاحات فيروس كورونا، كما فعلوا في النهاية مع علاج فيروس نقص المناعة البشرية/ الإيدز.


وأعلن الاتحاد الأفريقي عن شراء 300 مليون لقاح هذا الشهر، ليتم توزيعها من خلال منصة الإمدادات الطبية الأفريقية التابعة للهيئة الإقليمية، وفقا لما ذكره نيكيسي نديمبي، كبير المستشارين العلميين للمراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها.


وفي بلدان مثل موزمبيق وزمبابوي وزامبيا، حيث يُعتقد أن سلالة الفيروس التي بدأت في جنوب أفريقيا ستتسبب في زيادة عدد الإصابات، فإنه ليس لدى السلطات إجابات واضحة حول موعد وصول اللقاحات.


وفي الوقت نفسه، كانت جنوب أفريقيا حازمة نسبيا في تعاملها مع الوباء، حيث اتخذت خطوات أثارت جدلا داخل البلاد.

 

وأعاد الرئيس سيريل رامافوزا فرض حظر تجول من الساعة التاسعة مساء حتى الخامسة صباحا، وحضور محدود للجنازات والتجمعات الدينية، وحظر بيع الكحول وجعل الأقنعة إلزامية في جميع الأماكن العامة. وقد يؤدي عدم ارتداء القناع إلى دفع غرامة أو السجن لمدة ستة أشهر.


وبحلول الموعد المتوقع لبدء التطعيمات، في منتصف شهر شباط/ فبراير تقريبا، فسيكون العاملون في حقل الصحة في المرتبة الأولى، يليهم أولئك الذين يعتبرون أكثر عرضة للإصابة بأمراض خطيرة.


وبالنسبة لماتسينا، موظف السوبر ماركت، البالغ من العمر 31 عاما وبصحة جيدة، قد يكون الانتظار طويلا.


وقال: "سيكون من الأفضل لو وصل مبكرا لأن الناس الآن مرعوبون من هذا الوباء.. إنه أسوأ، أسوأ بكثير".

التعليقات (0)