ملفات وتقارير

تعرف إلى أرخص لقاحات كورونا وأكثرها فاعلية

التسييس يلقي بظلاله على المعلومات المتوفرة عن العديد من اللقاحات- CC0
التسييس يلقي بظلاله على المعلومات المتوفرة عن العديد من اللقاحات- CC0

تتسارع هذه الأيام وتيرة طرح لقاحات لفيروس كورونا المستجد في الأسواق، بالتزامن مع تواصل العمل على إنتاج خيارات جديدة، ما يثير تساؤلات حول أسعارها ومدى فعالية كل منها.

 

ويختلف سعر اللقاح الذي تنتجه أي شركة بحسب السوق الذي يعرض فيه، وبحسب الصفقات التي يتم التوصل إليها مع الحكومات أو الجهات المعنية، كما أن "الفعالية" ليست نسبة مقطوع بها، لا سيما أن العديد من الدول تقوم بإجراء اختبارات خاصة بها، ما يتسبب بظهور تباين في تقديرات الكفاءة، فضلا عن اختلاف طفرات الفيروس الأكثر انتشارا بين منطقة وأخرى.

 

وتلقي "عربي21" تاليا الضوء على أسعار أبرز اللقاحات المتوفرة حاليا، وفعاليتها، استنادا إلى عدة مصادر، أهمها تقرير لموقع "بيوسبيس" الأمريكي، حيث تبرز منافسة لقاح "أسترازينيكا-أوكسفورد" القوية من حيث السعر، ولقاحا "فايزر" و"موديرنا" من حيث الكفاءة، وسط جدل وغموض بشأن لقاحات روسيا والصين جراء التسييس الغربي بشكل خاص.

 

 

فايزر-بيونتيك

 

أول لقاح لفيروس كورونا المستجد تمت المصادقة عليه من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، وكان ذلك في 11 كانون الأول/ ديسمبر الماضي.

 

وأنتجت اللقاح شركتا "فايزر" الأمريكية، و"بيونتيك" الألمانية، وقد أظهرت نتائج اختباره في المرحلة الثالثة، بالولايات المتحدة، فعالية تصل إلى 95 بالمئة، لكن نقطة ضعفه تتمثل في الحاجة لإبقائه في درجات فائقة البرودة (70 تحت الصفر).

 

السعر: 15- 20 دولارا لكل جرعة لأول 100 مليون جرعة (دون احتساب تكلفة الأجهزة الخاصة بالتبريد أثناء النقل والتخزين)

الجرعات: اثنتان، بين كل منهما 21 يوما

الفعالية: نحو 95 بالمئة

 

 

موديرنا

 

يستخدم لقاح الشركة الأمريكية التقنية ذاتها القائمة على ما يعرف بـ"الحمض النووي الريبوزي المرسال" (mRNA)، كما في لقاح "فايزر-بيونتيك".

 

لكن لقاح موديرنا يتميز بإمكانية حفظه ونقله في درجات حرارة معقولة، من درجتين إلى 8 درجات مئوية، لمدة 30 يوما، فيما يتطلب تخزينه ستة أشهر عند 20 درجة تحت الصفر.

 

السعر: 25- 38 دولارا لكل جرعة

الجرعات: اثنتان، بين كل منهما 28 يوما

الفعالية: نحو 94.5 بالمئة  

 

 

أسترازينيكا-أوكسفورد

لجأت الجامعة البريطانية العريقة، مع الشركة البريطانية السويدية، إلى تقنية "النواقل الفيروسية" في إنتاج لقاحها، الذي أظهر فعالية عالية دون حاجة لحفظه ونقله بدرجات حرارة منخفضة جدا.

 

وينافس اللقاح بقوة من حيث السعر، لكن الحديث عن فعاليته تحول إلى قضية سياسية، بعد أن قال الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، مؤخرا، إن "فعاليته غير مؤكدة، وقد يكون خطيرا على المتقدمين في السن"، ما دفع أوساطا بريطانية لانتقاده والدفاع عن المنتج.

 

كما أن الولايات المتحدة لم تصادق حتى الآن على اللقاح، فيما توقع تقرير موقع "بيوسبيس" أن لا يتم ذلك حتى الربيع.

 

ويتفاوت سعر اللقاح بشكل كبير، ففي حين قدر الموقع سعره بين 25 و37 دولارا لكل جرعة، أفادت شبكة "سكاي نيوز" البريطانية بأنه سيكلف الحكومة أقل من ثلاثة جنيهات إسترلينية، أي نحو أربعة دولارات، فيما قالت تقارير أخرى أنه قد يصل إلى 2.16 دولار في أوروبا، و5.25 في جنوب أفريقيا، و12.7 في الفلبين، علما بأن جامعة "أوكسفورد" كانت قد أعلنت أن نشاطها في هذا المجال لا يهدف إلى الربح.

 

السعر: أقل من 15 دولارا لكل جرعة

الجرعات: اثنتان، بين كل منهما 28 يوما

الفعالية: 70 بالمئة  (متوسط اختبارات حتى منتصف كانون الثاني/ يناير)

 

 

يانسن (جونسون آند جونسون)

 

لقاح جديد، لم تتم المصادقة عليه بعد، طورته شركته "يانسن" البلجيكية التابعة للعملاق الأمريكي "جونسون آند جونسون".

 

ويتمتع اللقاح بجرعته الوحيدة، لكن انخفاض أدائه في اختبارات الفعالية، نسبيا، دفع الشركة إلى التفكير بإضافة جرعة ثانية على غرار بقية المنتجات.

 

السعر: 10 دولارات (تقديرا)

الجرعات: واحدة

الفعالية: 66 بالمئة (متوسط)

 

 

سبوتنيك في

 

كانت روسيا أول دولة أعلنت عن تسجيل لقاح للفيروس، في آب/ أغسطس 2020، أي قبل ثلاثة أشهر من مصادقة الولايات المتحدة على لقاح فايزر.

 

ورغم انتقادات وتشكيك في الغرب، فقد شددت موسكو على أن فعالية لقاحها بلغت 92 بالمئة، ثم عاد المركز الوطني لبحوث الوبائيات والأحياء الدقيقة للحديث عن كفاءة تبلغ 95 بالمئة، في تشرين الثاني/ نوفمبر، ثم 91.4 في الشهر التالي.

 

وأعلن معهد "غاماليا"، الذي طور اللقاح، أن الجرعة الواحدة لن يتجاوز سعرها الـ10 دولارات، وأنه مستعد لإنتاج مليار جرعة خلال هذا العام بهدف تغطية الطلب العالمي، وهو ما يواجهه التشكيك الغربي في سلامة اللقاح، يقابله إحجام عن إجراء اختبارات عليه.

 

السعر: 10 دولارات لكل جرعة

الجرعات: اثنتان، بين كل منهما 21 يوما

الفعالية: 91.4 بالمئة

 

 

سينوفاك

 

اللقاح الصيني هو الأكثر إثارة للجدل، وسط حديث عن كونه الأكثر غلاء، رغم تأكيد بكين المتكرر على مراعاة الدول الفقيرة ودعمها خلال الجائحة.

 

كما أن فعالية اللقاح محل تشكيك أيضا لا سيما في الغرب، ففي حين أظهرت نتائج أنه فعال بأكثر من 90 بالمئة؛ قدّرت أخرى أنه بالكاد يتجاوز الـ50 بالمئة. لكنه بكل الأحوال تخطى الحد الأدنى للأمان والكفاءة.

 

وفي المقابل، أرجعت عدة تقارير التفاوت الكبير في أسعار لقاح "سنوفاك" إلى توزيع الحكومة الصينية مئات الآلاف من جرعاته مجانا لدول أخرى، أو تقديمه بأسعار منخفضة جدا.

 

ولفت تقرير لموقع "CDN" الفلبيني إلى طرح اللقاح الصيني في إندونيسيا بسعر لا يتجاوز الـ14.15 دولار، وأعلنت مانيلا كذلك عن توقعها الحصول عليه بسعر مقارب، دون الحاجة لتكاليف أخرى لتبريد بدرجات قصوى أثناء النقل والتخزين، بينما قال تقرير "بيوسبيس"، في المقابل، إنه يبلغ 60 دولارا داخل الصين.

 

السعر:  14- 60 دولارا لكل جرعة (بعض الدول حصلت على كميات مجانية)

الجرعات: اثنتان

الفعالية: 71.15 بالمئة (متوسط)

 

اضافة اعلان كورونا

 

التعليقات (0)