سياسة عربية

ملك الأردن ينتقد الاحتلال الإسرائيلي بسبب لقاح كورونا

ملك الأردن قال: لا يمكن للإسرائيليين أن يكونوا بأمان من الفيروس دون تلقيح الفلسطينيين- جيتي
ملك الأردن قال: لا يمكن للإسرائيليين أن يكونوا بأمان من الفيروس دون تلقيح الفلسطينيين- جيتي

انتقد العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني عدم توفير الاحتلال الإسرائيلي لقاحات ضد فيروس كورونا للفلسطينيين، رغم استمرار خطر زيادة الانتشار في المنطقة.


وقال الملك عبد الله، الخميس خلال كلمة أمام المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس؛ إنه لا يمكن للإسرائيليين أن يكونوا بأمان من الفيروس دون تلقيح الفلسطينيين.


وتابع: "لقد حقق الإسرائيليون نجاحا كبيرا في استخدام اللقاح، لكن ليس للفلسطينيين، ولا يمكنك إعطاء اللقاح لجزء من مجتمعك دون الآخر وتعتقد أنك ستكون آمنا".

— RHC (@RHCJO) January 28, 2021

 

ورفض الاحتلال طلبا من منظمة الصحة العالمية لتوفير لقاح فيروس كورونا للطواقم الطبية الفلسطينية العاملة في مجال الرعاية الصحية، ما اعتبر تصرفا عنصريا.

 

وعلى إثر ذلك، اتهمت جمعيات ومؤسسات حقوقية الاحتلال بانتهاج العنصرية ضد الفلسطينيين، خاصة أنه القوة القائمة بالاحتلال والملزم قانونيا بتوفير اللقاحات لمن يحتلهم.


وقالت الجمعيات والمؤسسات ومن بينها منظمة العفو الدولية؛ إن "إسرائيل" تعمل على "مأسسة التمييز" ضد الفلسطينيين الخاضعين لاحتلالها.


وأوضح رئيس بعثة منظمة الصحة العالمية في فلسطين جيرالد روكنشاوب، أن الاحتلال رفض طلب المنظمة بهذا الشأن بذرائع وهمية، مشيرا إلى إصابة نحو 8000 مسعف فلسطيني بفيروس كورونا، وهو ما أثر سلبا على وضع المصابين وبطء الاستجابة لحالاتهم.

وسجلت صحة الاحتلال الجمعة 7079 إصابة جديدة بفيروس كورونا، فيما توفي 31 مريضا بكورونا، لترتفع حصيلة الوفيات إلى 4671 وفاة منذ بداية الجائحة، بينهم 286 مريضا توفوا منذ مطلع الأسبوع الحالي.

 
التعليقات (1)