سياسة دولية

أردوغان: لا إذن ولا إملاءات من أحد لتعزيز قدراتنا الدفاعية

قال أردوغان إن أنقرة تأمل في حل مشكلة تسليم طائرات "إف-35" الأمريكية إلى تركيا عقب تولي الرئيس بايدن منصبه- الأناضول
قال أردوغان إن أنقرة تأمل في حل مشكلة تسليم طائرات "إف-35" الأمريكية إلى تركيا عقب تولي الرئيس بايدن منصبه- الأناضول

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن بلاده لا تقبل إطلاقا أخذ إذن من أحد لتطوير قدراتها الدفاعية، أو أية إملاءات من حلف الناتو.

 

وقال أردوغان في معرض تصريحه للصحفيين عقب أداء صلاة الجمعة في مدينة إسطنبول، إن أنقرة تأمل في حل مشكلة تسليم طائرات "إف-35" الأمريكية إلى تركيا عقب تولي الرئيس الأمريكي المنتخب جوزيف بايدن رئاسة الولايات المتحدة.

وقال أردوغان: "دفعنا أموالا طائلة من أجل مقاتلات إف-35 ورغم ذلك لم يتم تسليمها لنا حتى 
الآن وهذا خطأ جسيم ارتكبته حليفتنا أمريكا ضدنا".

 

وكان موقع "ميدل إيست آي" البريطاني كشف، الخميس، أن الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، تجاهل طلبا من نظيره التركي رجب طيب أردوغان، لإجراء مكالمة هاتفية بينهما.

 

اقرأ أيضا : MEE:  بايدن تجاهل طلب اتصال من أردوغان.. ومؤشرات للتسوية

وذكر الموقع نقلا عن ثلاثة مصادر مطلعة، في تقرير ترجمته "عربي21"، أن هذا التجاهل يمثل "ازدراء غير عادي لحليف قوي في الناتو"، مضيفا أن "بايدن أصبح بعيدا عن الزعيم التركي، لكن هناك دلائل على أن كلا الجانبين سيسعى إلى تسوية العلاقة".

وأشار التقرير إلى أن "مكتب أردوغان طلب مكالمة مع بايدن الشهر الماضي، ولكن بعد أسابيع لم يتم ترتيب أي محادثة"، معتبرا أن "قرار بايدن عدم التقاط الهاتف ليس مفاجئا، بالنظر إلى تصريحاته في العام الماضي لصحيفة نيويورك تايمز، والتي قال فيها إن واشنطن يجب أن تتخذ نهجا مختلفا تجاه أردوغان وأن تدعم المعارضة التركية".

ولفت إلى أن "أردوغان لم يتسرع في تهنئة بايدن على فوزه بالانتخابات الرئاسية، نظرا للعلاقات الدافئة بين أنقرة وإدارة الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب، وكان الرئيس التركي آخر زعماء العالم الذين فعلوا ذلك، عبر رسالة بعثها في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي".

التعليقات (0)

خبر عاجل