سياسة دولية

زعيم ديمقراطي: إدانة ترامب تتيح منعه من الترشح للرئاسة مجددا

قال شومر إن قرار مجلس النواب أكد أن الولايات المتحدة ليست دولة ديكتاتورية، بالرغم من جميع تصرفات ترامب- جيتي
قال شومر إن قرار مجلس النواب أكد أن الولايات المتحدة ليست دولة ديكتاتورية، بالرغم من جميع تصرفات ترامب- جيتي

أكد زعيم الديمقراطيين في مجلس الشيوخ، تشاك شومر، أن إدانة الرئيس الجمهوري المنتهية ولايته، دونالد ترامب، في مجلس الشيوخ، تمهد لتصويت منفصل على منعه من الترشح للمنصب مستقبلا.

 

ورغم أن ترامب سيسلم الرئاسة في 20 كانون الثاني/ يناير الجاري، إلا أن الديمقراطيين وقطاعا من الجمهوريين يصرون على ضرورة محاسبته بعزله من المنصب عبر محاكمة في الكونغرس، تمهد لمنعه من تولي مناصب فيدرالية، وحرمانه من امتيازات واسعة يتمتع بها الرؤساء السابقون.

 

وتعليقا على مصادقة مجلس النواب على محاكمة ترامب بهدف عزله، وهو ما سيجري تحت قبة الشيوخ، قال شومر، في بيان، إنه في حال صدور قرار بالإدانة، فإن تصويتا آخر سيجرى لمنعه من الترشح للرئاسة مجددا.

 

وقال شومر إن قرار مجلس النواب أكد أن الولايات المتحدة ليست دولة ديكتاتورية، بالرغم من جميع تصرفات ترامب، منتقدا ما قال إنها انتهاكات للديمقراطية.

 

اقرأ أيضا: الكونغرس يُقر مساءلة ترامب ليصبح أول رئيس يحاكم مرتين

 

 

وأضاف أن محاكمة ترامب في مجلس الشيوخ يمكن أن تبدأ مباشرة، لكن الأمر يتطلب موافقة زعيم الجمهوريين، ميتش ماكونيل، أو تأجيل ذلك إلى ما بعد انعقاد المجلس بدورته الجديدة في 19 كانون الثاني/ يناير الجاري، حيث ستصبح الأغلبية للديمقراطيين، وفقا لنتائج الانتخابات الأخيرة.

 

وبموجب نتائج الانتخابات، فقد تقاسم الحزبان مقاعد المجلس الـ100 مناصفة، ما يمنح الديمقراطيين الأغلبية على اعتبار أن نائبة الرئيس (كامالا هاريس) ستمتلك الصوت المرجح.

التعليقات (0)