سياسة دولية

بومبيو في عراك مع خارجية إيران على "تويتر": الملائكة بصفنا

بومبيو اتهم إيران بدعم تنظيم القاعدة واستقبال قيادات لها- جيتي
بومبيو اتهم إيران بدعم تنظيم القاعدة واستقبال قيادات لها- جيتي

شهد موقع "تويتر" تراشقا في التصريحات بين وزير خارجية أمريكا مايك بومبيو، والخارجية الإيرانية، بسبب اتهامات أمريكية لطهران بأنها باتت مركزا لتنظيم القاعدة.

 

وبدأ العراك بسبب تصريحات لبومبيو، قال فيها إن "تنظيم القاعدة الإرهابي أصبح لديه وطن جديد هو إيران"، مشيرا إلى أن نواب أيمن الظواهري متواجدون حاليا هناك، وفق قوله.


وأضاف أن "إيران باتت مركزا لتنظيم القاعدة".

 

اقرأ أيضا: بومبيو يعتزم نشر ملفات سرية عن علاقة إيران بالقاعدة

 

ورد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زاده، الثلاثاء، على بومبيو، قائلا: "اغتظ ومُت بغيظك".

ونقلت وكالة "إرنا"، مساء الثلاثاء، عن خطيب زاده، أن "تغريدات بومبيو ناجمة عن الغضب الهستيري الذي تملّكه في نهاية دورته المخزية بمنصب وزير الخارجية، والغضب الناجم عن فشل سياسة الضغوط القصوى".    

وفي وقت سابق اليوم، علق خطيب زاده على تصريحات وزير الخارجية الأمريكي، حول إيواء طهران عناصر من تنظيم القاعدة، بأن "هذه المزاعم لا أساس لها من الصحة".

 

وأضاف أن "تكرار الاتهامات وإظهار وثائق مزورة تحت عنوان الكشف عن معلومات سرية من وزير الخارجية الأمريكي بومبيو، في الأسبوع المتبقي من عمر الإدارة الأمريكية، يؤكد عجزهم ويأسهم وفشل سياستهم في ممارسة أقصى ضغط على إيران".

 

اقرأ أيضا: تقدير أمريكي: إيران دخلت "لعبة الدجاج الخطرة"

وأورد وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، مقطع فيديو يظهر قيام أشخاص بتمزيق صورة للواء قاسم سليماني، القائد السابق لفيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني.

 

 

 


جاء ذلك في تغريدة ضمن سلسلة تغريدات هاجم فيها النظام الإيراني، حيث قال في تعليق على مقطع الفيديو: "الآلاف من أبناء أمريكا المجندين إلى الشرق الأوسط؟ لا.. عاقب الشر واردع إيران وأمّن أمريكا. نعم".

وفي تغريدة منفصلة قال بومبيو: "تعلم أنك في صف الملائكة عندما يحصل هذا"، وذلك في تعليق على صورة لتغريدة نشرها وزير الخارجية الإيراني، جواد ظريف، في آذار/ مارس الماضي والتي وصف فيها بومبيو بأنه "وزير الكراهية".

 

 

 

 

يشار إلى أن العلاقة بين طهران وواشنطن زادت توترا خلال ولاية الرئيس دونالد ترامب، لا سيما أنه انسحب من اتفاق النووي.

التعليقات (1)
رابح بوكريش
الأربعاء، 13-01-2021 10:06 ص
ما أعجب أمريكا إنها تخلق الإرهاب ثم تحاربه؟؟؟ لو جاءني الإنس والجن قبل صدور كتاب هيلاري كلنتون وقالوا لي أن أمريكا هي التي أسست "القاعدة الإرهابية " لكذبتهم ... وأقسمت لهم أن ذلك من نسج الخيال . هذه هي أمريكا يعيش الإنسان عمره كلها ولا يعرف حقيقتها ". لهذا لا يمكن لأي عبقري أن يرسم خريطة واضحة للسياسة الأمريكية ..حتى رئيسها لا يستطيع فعل ذلك لأنه بكل بساطة لا يعرف ماذا يجري داخل "سي آي ايه" ولا يعرف حتى برنامجها في يوم واحد . مما لا شك فيه إن بداية أزمة المصداقية الأمريكية كانت فيما يخص أسلحة الدمار الشامل في العراق، حيث اعتمد الأمريكيين على معلومات خاطئة ، وكانت هذه هي اللحظة التي فقدت فيها المخابرات الأمريكية مصداقيتها ومكانتها على الساحة الدولية. الغريب في الأمر أنها مازالت تنتهج نفس السياسة فمن جهة تساهم في تأسيس هذا التنظيم الإرهابي الخطير ومن جهة أخرى يوهم وزير الخارجية أن طهران بأنها باتت مركزا لتنظيم القاعدة. والحقيقة أن كل ما يقوم به وزير الخارجية الأمريكية في المسألة الإيرانية في أخر أيامه في المنصب يهدف الى التقرب من أصحاب المال في أمريكا " اليهود ".هذه الأمور تدفع الى القول : إن أمريكا أصبحت هي المشكلة في العالم وبالتالي فإن مصداقيتها على المحك. وهذا يدل على أن نهايتها كسيدة العالم قد اقتربت.