سياسة دولية

بومبيو يعتزم نشر ملفات سرية عن علاقة إيران بالقاعدة

فريق بايدن يعتقد أن إدارة ترامب تريد تصعيب مهمته مع إيران- جيتي
فريق بايدن يعتقد أن إدارة ترامب تريد تصعيب مهمته مع إيران- جيتي

قالت مصادر أمريكية، إن وزير الخارجية مايك بومبيو، ينوي الكشف عن معلومات رفع عنها الطابع السري، تتعلق بعلاقة إيران بتنظيم القاعدة.

وقال مصدران مطلعان إنه في الوقت الذي لم يتبق فيه سوى ثمانية أيام فحسب للرئيس دونالد ترامب في منصبه، فمن المتوقع أن يقدم بومبيو تفاصيل عن أن إيران قدمت ملاذا آمنا لقادة القاعدة ودعمتهم، على الرغم من بعض الشكوك داخل مجتمع الاستخبارات والكونغرس.

ولم يتضح بعد ما الذي ينوي بومبيو الكشف عنه في خطابه أمام نادي الصحافة الوطني في واشنطن الثلاثاء، بحسب رويترز.

وقال المصدران اللذان طلبا عدم الكشف عن هويتهما إنه قد يستشهد بمعلومات رفعت عنها السرية بشأن مقتل الرجل الثاني في تنظيم القاعدة في طهران في آب/ أغسطس الماضي.

 

اقرأ أيضا: حقائق صادمة عن الإنفاق العسكري الأمريكي.. من يصنع الرعب؟

 

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز، في نوفمبر الماضي أن أبا محمد المصري، المتهم بالمساعدة في تدبير تفجيرات 1998 لسفارتين أمريكيتين في أفريقيا، قُتل على يد عملاء إسرائيليين في إيران. ونفت إيران التقرير قائلة إنه لا يوجد "إرهابيون" من القاعدة على أراضيها.

وكانت إيران هدفا خلال فترة حكم إدارة ترامب، وسعى بومبيو إلى زيادة الضغط على الجمهورية الإسلامية في الأسابيع الأخيرة بمزيد من العقوبات والخطابات الساخنة.

ويعتقد مستشارو الرئيس المنتخب جو بايدن، أن إدارة ترامب تحاول أن تجعل من الصعب عليه إعادة التعامل مع إيران والعودة إلى الاتفاق الدولي بشأن برنامج إيران النووي.

التعليقات (0)