طب وصحة

نفي وجود سلالة جديدة بأمريكا.. واللقاحات قريبا بدول فقيرة

أعلنت منظمة الصحة العالمية أن الدول الأكثر فقراً ستبدأ بتلقي أول اللقاحات بين نهاية يناير الجاري ومنتصف فبراير المقبل- جيتي
أعلنت منظمة الصحة العالمية أن الدول الأكثر فقراً ستبدأ بتلقي أول اللقاحات بين نهاية يناير الجاري ومنتصف فبراير المقبل- جيتي

نفى مركز السيطرة على الأمراض في الولايات المتحدة الأمريكية، رصد نوع جديد من فيروس كورونا، أكثر عدوى من السلالة السابقة.

وأصدر مركز السيطرة على الأمراض بيانا قال فيه إنه لم يشهد ظهور نوع جديد شديد العدوى من فيروس كورونا في الولايات المتحدة، مضيفا أنه لا يستبعد أن يكون فيروس كورونا قد تطور وتغير في جميع أنحاء العالم.

وفي قت سابق قالت اللجنة المعنية بمكافحة فيروس كورونا في البيت الأبيض إنه قد يكون هناك نوع جديد من الفيروس تطور في الولايات المتحدة وبات أكثر عدوى وأسرع انتشارا بنسبة 50%.

 

تحديد موعد صرف اللقاحات للدول الأشد فقرا

 

أعلنت منظمة الصحة العالمية أن الدول الأكثر فقراً ستبدأ بتلقي أول اللقاحات ضد كوفيد-19 بين نهاية كانون الثاني/يناير الجاري ومنتصف شباط/فبراير المقبل. 


وبدأت حملات تطعيم واسعة النطاق في عدد من البلدان الغنية، بينها الولايات المتحدة وكندا ودول الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة والخليج. 

وقالت مسؤولة اللقاحات في المنظمة كيت أوبراين، إن برنامج "كوفاكس" أبرم اتفاقات لشراء ملياري لقاح، على أن تبدأ أولى الجرعات في الوصول خلال الأسابيع المقبلة.

ويهدف برنامج "كوفاكس" الدولي الذي أطلقته منظمة الصحة العالمية بدعم من "التحالف من أجل اللقاحات"، إلى المساعدة في ضمان الحصول العادل على اللقاحات ضدّ كوفيد-19.

بايدن: توزيع اللقاحات ضد كوفيد-19 كان "مهزلة"

 
وصف الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن آلية توزيع اللقاحات التي وضعتها إدارة الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب بأنها "مهزلة".

وقال بايدن من مقره في مدينة ولمنغتون في ولاية ديلاوير: "اللقاحات تعطينا الأمل، لكن آلية التوزيع كانت مهزلة"، مضيفا أن عملية توزيع اللقاح "ستكون أكبر تحد عملاني يمكن أن نواجهه كأمة".

 

اضافة اعلان كورونا
الاتحاد الأوروبي ضاعف طلبيته من لقاح فايزر-بيونتيك إلى 600 مليون جرعة

 
أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين الجمعة أن الاتحاد الأوروبي أبرم صفقة لمضاعفة إمداداته من لقاح فايزر-بيونتيك ضد فيروس كورونا المستجد إلى 600 مليون جرعة.

وواجهت السلطات في الدول الأعضاء الـ27 في الاتحاد انتقادات متزايدة بأن عملية التلقيح التي بدأت في 27 كانون الأول/ديسمبر كانت بطيئة للغاية خصوصا بالمقارنة مع دول مثل الولايات المتحدة وبريطانيا العضو السابق في الاتحاد الأوروبي.

وقالت فون دير لايين في مؤتمر صحافي: "لدينا الآن إمكان تأمين 300 مليون جرعة من لقاح فايزر-بيونتيك"، مضيفة أنه "مع الاتفاق الجديد يمكننا شراء ما يصل إلى 300 مليون جرعة إضافية".

إلى جانب لقاح موديرنا المسموح باستخدامه في الاتحاد الأوروبي، قالت فون دير لايين: "لقد حصلنا على كمية من الجرعات التي نحتاج إليها لتلقيح 380 مليون أوروبي، وهذا يمثل أكثر من 80 بالمئة من سكان أوروبا".

 

عمرو موسى يعلن إصابة زوجته بفيروس كورونا

 

أعلن الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية عمرو موسى، الجمعة، عن إصابة زوجته بفيروس كورونا بعد ظهور الأعراض عليها.

وقال موسى في مقال نشرته صحيفة الشرق الأوسط اللندنية: "قبل نحو 10 أيام، داهمتني الأعراض المعروفة للفيروس القاسي، وثبتت إيجابية المسحة، وبدأت العلاج في المنزل، قبل أن تظهر الأعراض نفسها على زوجتي".

وأشار إلى أن الأطباء أقروا بضرورة خضوع كليهما للعزل والمتابعة في المستشفى، وتابع: "ها أنا ذا أمتثل، والتقارير تفيد باستقرار الحالة وبعض التحسن".

 


 

"كورونا خارج السيطرة في سوريا"


في ظل التشكيك بالأرقام الرسمية الصادرة عن وزارة الصحة السورية بخصوص عدد الحالات المصابة بفيروس كورونا المستجد، وعدم كفاية الاختبارات، يبدو أنّ المستشفيات وصلت إلى مرحلة الخطر بعد نقص حاد في الأكسجين وغياب للأسرة الشاغرة.

أرقام متباينة

 
وفي معدل دون المئة إصابة يومياً تعلن وزارة الصحة مستجدات الجائحة في البلاد، معلنة عن تسجيل 95 إصابة جديدة بالفيروس، الجمعة، بينهم "25 في دمشق، 18 في طرطوس، 15 في حمص، 15 في اللاذقية ما يرفع العدد الإجمالي إلى 12179.

في المقابل، حذرت منظمة "Save The Children"، في تقرير لها، من أنّ جائحة فيروس كورونا لا تزال خارج السيطرة في سوريا، التي تعاني من نقص حاد في أسرة المستشفيات، المياه، والأكسجين، لاسيما شمالي غرب البلاد، حيث تضاعفت معدلات الإصابة بمعدل أربع مرات في شهرين.

وتجاوزت عدد الحالات المؤكدة 40 ألف حالة، مع تسجيل 1355 حالة وفاة رسمياً، وأكثر من 10 ألف حالة في منطقة شمال غربي سوريا وحدها، و 8100 في الشمال الشرقي، علماً أنّ الأرقام قد تكون مختلفة تماماً عن الواقع في ظل عدم كفاية الاختبارات ونقص الإمدادات الطبية، بحسب المنظمة

كما كشف المرصد السوري لحقوق الإنسان، الأحد الماضي، أنّ الأعداد الحقيقية للمصابين بفيروس كورونا في مناطق النظام تجاوز 133 ألفا، توفي منهم 8400 شخص، فيما تبلغ الأرقام الرسمية 11616 مصابا و723 وفاة.

واعتبرت مديرة الاستجابة لسوريا في "Save The Children"، سونيا كوش، أنّ "جميع الأسباب متوفرة لاعتبار أنّ الوضع  أسوأ بكثير مما تخبرنا به الأرقام، لاسيما أنّ جميع البيانات المتوفرة لدينا تشير إلى أنّ  أعداد حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد تتزايد بسرعة أكبر بكثير من القدرة المحدودة لقطاع الصحة في سوريا".

وفي نوفمبر الماضي، قالت منظمة العفو الدولية إن النظام السوري فشل في اعتماد إجراءات للحد من انتشار فيروس كورونا.

تسجيل أعلى حصيلة إصابات يومية بلبنان منذ بدء تفشي الفيروس

 

أعلنت وزارة الصحة اللبنانية، الجمعة، عن تسجيل 5440 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، وهي أعلى حصيلة إصابات يومية في البلاد منذ بدء الجائحة.

وسجلت الوزارة 17 وفاة جديدة بمرض "كوفيد 19"، ليرتفع إجمالي الوفيات إلى 1570، والإصابات إلى 210,139 حالة.

وكان لبنان سجل الخميس، حصيلة قياسية بإصابات فيروس كورونا المستجد لليوم الثالث على التوالي، بواقع 4,774 إصابة.

 

 


الصين ستلقح شعبها مجانا ضد كورونا

 
أفادت السلطات الصحية الصينية، السبت، بأنها ستقدم للشعب لقاحات ضد فيروس كورونا "مجانا"، بمجرد أن تكون متاحة.

وأشار المسؤول باللجنة الوطنية للصحة، تشنغ توشنغ وي، إلى أن "الحكومة يمكنها توفير اللقاحات مجانا للأفراد رغم تكاليف التصنيع والنقل"، وشدد على أنه "لا ينبغي أن يدفع الشعب الصيني سنتا واحدا مقابل اللقاح".

وأعلنت بكين عن موافقتها على أول لقاحاتها المضادة لفيروس كورونا للاستخدام العام، في أواخر ديسمبر، حيث تم إعطاء ثلاثة لقاحات لمجموعات محدودة معرضة لخطر الإصابة بالعدوى، بما فيهم العاملون في المجال الطبي، من خلال برنامج للاستخدام في حالات الطوارئ.

 

روحاني يؤكد رفض وزارة الصحة اختبار لقاحات أجنبية لكورونا على الإيرانيين


أعلن الرئيس الإيراني، حسن روحاني، السبت، أن "وزارة الصحة والعلاج والتعليم الطبي رفضت طلب شركات أجنبية اختبار لقاح كورونا على المواطنين الإيرانيين".

وقال روحاني، خلال اجتماع اللجنة الوطنية لمكافحة كورونا: "إنه في ظل التعاون الجيد من قبل المواطنين والجهود المبذولة خلال الفترة الأخيرة، فقد انخفضت ولله الحمد أرقام المصابين بفيروس كورونا بنسبة 80 بالمائة والمتوفين بنسبة 70 بالمائة"، وذلك بحسب وكالة "فارس" الإيرانية.


وأعرب روحاني عن أمله في أن "لا تدخل إيران الموجة الرابعة من كورونا"، مجددا التأكيد على "مواصلة الالتزام بالتوصيات الصحية مثل استخدام الكمامات وعدم إقامة التجمعات لأن ضعف الالتزام بأي منها سيهدر كل الجهود".

ولفت الرئيس الإيراني، إلى أن "بعض الشركات الأجنبية أرادت اختبار لقاح كورونا على مواطنينا"، مضيفا أن "وزارة الصحة اتخذت موقفا صائبا برفض هذا الطلب، وليعلم مواطنونا بأنهم سوف لن يكونوا موضع اختبار الشركات المصنعة للقاح".

وقال المرشد الأعلى للثورة الإيرانية علي خامنئي، خلال كلمة متلفزة، إن استيراد اللقاحين الأمريكي والبريطاني "ممنوع"، وأضاف: "حقا لا أثق بهما (الولايات المتحدة وبريطانيا)، ففي بعض الأحيان يريدون اختبار لقاحاتهم في دول أخرى"، مشيرا إلى ارتفاع وفيات كورونا في الدولتين.

 

 

 

 

قائمة بأكثر الدول تضررا من كورونا من حيث عدد الوفيات

 
نشرت جامعة جونز هوبكنز الامريكية قائمة بالدول الأكثر تضررا من حيث عدد الوفيات بفيروس كورونا.

وبحسب القائمة بلغ إجمالي الوفيات في العالم جراء الفيروس 1911637 وإجمالي الإصابات في العالم 88821629.

وبحسب القائمة جاءت الولايات المتحدة في المركز الأول حيث سجلت 368736 إجمالي عدد الوفيات، و21857293 إجمالي الإصابات.

تلتها البرازيل عند 201460 إجمالي الوفيات، و8013708 إجمالي الإصابات.

وفي المركز الثالث جاءت الهند بإجمالي وفيات 150570، وإجمالي إصابات  10413417 .

ومن المركز الرابع المكسيك عند 131031 إجمالي الوفيات، و1493569 إجمالي الإصابات.

وفي المركز الخامس بريطانيا بإجمالي وفيات 79965، وإجمالي إصابات 2966235.

وفي المركز السادس ايطاليا عند 77911 إجمالي وفيات، و2237890 إجمالي إصابات.

وفي المركز السابع فرنسا عند 67566 إجمالي الوفيات، و2804743 إجمالي إصابات.

وفي المركز الثامن روسيا عند 60067 إجمالي وفيات، و3321163 إجمالي إصابات.

وفي المركز التاسع إيران عند 56018 إجمالي وفيات، 1274514 إجمالي إصابات.

وفي المركز العاشر اسبانيا عند 51874 إجمالي الوفيات، و2050360 إجمالي الإصابات.

1
التعليقات (1)
ناقد لا حاقد
السبت، 09-01-2021 08:16 م
الصين مازالت تكذب بخصوص لقاحها و نفس الشيء بالنسبة الى روسيا................