سياسة عربية

الأمم المتحدة تعلن اختيار ألماني ليرأس بعثتها إلى السودان

بقي منصب ممثل الأمم المتحدة إلى السودان شاغرا منذ حزيران/يونيو 2020- جيتي
بقي منصب ممثل الأمم المتحدة إلى السودان شاغرا منذ حزيران/يونيو 2020- جيتي

اختارت الأمم المتحدة، الألماني والخبير في العلوم السياسية فولكر بيرثس، لتولي منصب الموفد الخاص للأمم المتحدة إلى السودان.

 

وسيقوم بيرثس بقيادة المهمة الجديدة للمنظمة الدولية في السودان، وقفا لبيان رسمي للأمم المتحدة.

وبيرثس يبلغ من العمر 62 عاما، ويتحدث الإنجليزية والعربية بطلاقة.

 

 

 

 

واختاره الأمين العام للمنظمة أنطونيو غوتيريش، قبل أربعة أشهر فقط على تعيينه في منصب كبير المستشارين في المعهد الألماني للشؤون الدولية والأمنية في أيلول/ سبتمبر.

وكان بيرثس قد تولى سابقا مهمة الموفد الخاص للأمم المتحدة إلى سوريا بين 2015 و2016، قبل توليه مناصب تعليمية عدة في ألمانيا وليبيا.

وقال غوتيريش في البيان: "يحمل السيد فولكر بيرثس معه إلى هذا المنصب أكثر من 25 عاما من الخبرة في التعليم الجامعي والأبحاث والعلاقات الدولية والدبلوماسية، بما فيها مع الأمم المتحدة، وكذلك خبرة كبيرة في حل النزاعات والعلاقات الجيوسياسية الإقليمية".

 

اقرأ أيضا: حكومة السودان تقرر تجميد تعديلات المناهج الدراسية

ومنصب ممثل الأمم المتحدة إلى السودان شاغر منذ إنشاء بعثة الأمم المتحدة لمساعدة الحكومة الانتقالية في السودان (يونيتامس)، في حزيران/ يونيو 2020.

وبعد انتهاء مهمة الأمم المتحدة لحفظ السلام في دارفور (يوناميد)، ستعمل بعثة "يونيتماس" ومقرها في الخرطوم على مساعدة السلطات خلال الفترة الانتقالية السياسية، التي بدأت مع الإطاحة بالرئيس السابق عمر البشير في نيسان/ أبريل 2019.

وشكلت البلاد حكومة عسكريين ومدنيين في آب/ أغسطس 2019، أوكلت إليها مهمة مدتها 3 سنوات للإشراف على العملية الانتقالية.

 

اقرأ أيضا: الكونغرس يقر قانونا لدعم "الانتقال الديمقراطي" بالسودان

وقالت مصادر دبلوماسية لمواقع محلية؛ إن استعداد السودان للسماح لتولي شخصية من الغرب لبعثة يونيتامس، رغم الرغبة في إدارة أفريقية للشؤون السياسية في القارة، مردّه على الأرجح للأمل بالحصول على تمويل دولي بسهولة أكبر.

التعليقات (0)

خبر عاجل