سياسة دولية

ترامب يقر بفوز بايدن ويتوعد المشاركين بالهجوم على الكونغرس

أقر ترامب بفوز بايدن دون تسميته في خطابه- جيتي
أقر ترامب بفوز بايدن دون تسميته في خطابه- جيتي

توعد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المشاركين بأعمال العنف، بأنهم سيدفعون الثمن، مقرّا في الوقت ذاته بفوز جو بايدن برئاسة البيت الأبيض.

 

وقال ترامب، في كلمة مصورة، نشرت على حسابه في "تويتر"، إنه يشعر بالغضب من العنف وأعمال الشغب التي شهدها مبنى الكونغرس الأربعاء الماضي، واصفا الهجوم بـ"الشنيع".

 

وأشار إلى أن مثيري الشغب الذين تسللوا إلى مبنى الكابيتول دنسوا الديمقراطية الأمريكية، مشيرا إلى أنهم لا يمثلون البلاد، وسيدفعون الثمن.

 

وأضاف أن حملته سعت وبكل الطرق الممكنة لمواجهة نتائج الانتخابات، مضيفا: "كنت أكافح للدفاع عن الديمقراطية، وأعتقد بقوة أن القوانين الانتخابية بحاجة لإصلاح". 

 

وأقر ترامب بفوز بايدن، دون تسميته في خطابه، قائلا: "الكونغرس صادق على النتائج، وسيتم تنصيب إدارة جديدة في 20 كانون الثاني/ يناير.

 

ولفت إلى أن تركيزه سينصب في ضمان انتقال سلس ومنظم للسلطة.

 

 

 

 

وتمكن محتجون من اقتحام مبنى الكونغرس خلال جلسة تصويت للمصادقة على فوز الرئيس المنتخب جون بايدن، حيث لقي أربعة أشخاص مصرعهم، وأصيب عدة أشخاص آخرين بجروح خلال الأحداث.

 

وعلى الرغم من أنه لم يتبقّ لترامب سوى 13 يوما في السلطة، فقد خرجت دعوات عدة بإقصائه من المنصب.

التعليقات (4)
محلل سياسي متواضع
الجمعة، 08-01-2021 09:18 ص
العبارة الجوهرية في الخبر أن ترامب قال "الكونغرس صادق على النتائج، وسيتم تنصيب إدارة جديدة في 20 كانون الثاني/ يناير". عدم تسميته ل "بايدن" لأنه يدرك أن هذا كان الرئيس الفعلي لأمريكا أيام أوباما (أي نال 8 سنوات رئاسة بغض النظر عن تسميته نائب الرئيس حينئذ) و الأن بلغ عمر بايدن 78 سنة و العمر الكبير له أحكامه ، فالرئيس الفعلي لن يكون هو و إنما "كامالا هاريس" و لقد خاف ترامب من الدولة العميقة المستبدة في أمريكا فتحدث عن تنصيب إدارة جديدة و لم يذكر هاريس . كما قال أحد الأمريكان "خطوة صغيرة بجعل بايدن يتعثر بقشرة موز ، فسيكون لديه عجز يعزله عن الرئاسة و تحل كامالا هاريس مكانه بوضوح" ! هذه هي لعبة ديمقراطية أمريكا !
مرشد
الجمعة، 08-01-2021 06:35 ص
جبان
آي ويل بي باك
الجمعة، 08-01-2021 06:24 ص
بالنسبة لخدمة أمريكا والغيرة على البلاد كل مصيب في رأيه وزعمه وطرحه الخاسر والرابح معا. لكن ما أوصل ألأمور الى كل هذا ولا أخص بالذكر الأحداث الأخيرة فقط هو اهمال المواطن فكريا وأخلاقيا والعناية بالدولار والاهتمام بالرصاصة والقنبلة فالعنصرية والأنانية والطغيان هم أسياد الموقف فحتى وان ناقشت أكاديمي أو باحث أو مسؤول فانه يتجاهل العقل المنطق العدل ويحكم على أي شيء من منطلق القوة فقط وما يريده هو. وهذا ليس خطأ ترامب بل الكل تقريبا عمل بنفس النهج. أما خارجيا فحدث ولا حرج اسطا لا فيستا
مجنون يحكي
الجمعة، 08-01-2021 04:35 ص
ترمب طبق المثل مجنون يحكي ولكن لا عاقل يسمع، مجنون يحكي ومجنون يسمع، المجنون الأول دفع مؤيديه للتخريب والفوضى، والمجانين المؤيدين صدقوه وقاموا بالفوضى والان ينقلب عليهم لأن الشرطة الفيدرالية بدأت بالتحقيق مع الجميع ومعه، وباختصار قضى على امال ترشحه مرة ثانية