سياسة عربية

السعودية تحذف أغان تهاجم قطر.. والإمارات تبقي عليها (شاهد)

لاقى قرار حذف الأغنية من حساب موقع روتانا على يوتيوب ترحيبا من قبل نشطاء باعتبارها مبادرة حسن نية- جيتي
لاقى قرار حذف الأغنية من حساب موقع روتانا على يوتيوب ترحيبا من قبل نشطاء باعتبارها مبادرة حسن نية- جيتي

حذفت السعودية، أغان أساءت لقطر، كانت قد نشرتها في بداية الأزمة منتصف العام 2017.

 

وتزامنا مع المصالحة الخليجية، حذفت شركتا "روتانا" و"إم بي سي" السعوديتين، أغنيتي "علّم قطر" و"سفينة الدوحة"، من قناتيهما عبر يوتيوب.

 

وكانت شركة "روتانا"، المملوكة من الأمير السعودي الوليد بن طلال، بثت أغنية "علّم قطر" على حسابها في موقع يوتيوب يوم الإثنين 03 أيلول/ سبتمبر 2017، بعد نحو ثلاثة أشهر من قطع الرياض علاقاتها مع الدوحة.

 

وشارك في أداء الأغنية عدد من الفنانين السعوديين، وهم: رابح صقر وعبد المجيد عبد الله وأصيل أبو بكر وراشد الماجد ومحمد عبده وماجد المهندس ووليد الشامي. والأغنية من كلمات المستشار في الديوان الملكي السعودي تركي آل الشيخ.

 

فيما أدّى أغنية "سفينة الدوحة"، العراقيان وليد الشامي وماجد المهندس، والتي وضع كلماتها المستشار السابق بالديوان الملكي سعود القحطاني، الذي تورط لاحقا بجريمة اغتيال جمال خاشقجي.

 

بدورها، أبقت شركة "الخوار" الإماراتية للإنتاج الفني، أغنية "قولوا لقطر" التي أداها أشهر مطربو الإمارات، وحملت وعيدا وتهديدا للدوحة.

 

والأغنية من كلمات الشاعر الإماراتي، علي الخوار، وألحان فايز السعيد، وشارك في أدائها؛ حسين الجسمي، ميحد حمد، عيضة المنهالي، فايز السعيد، حمد العامري، أحمد الهرمي، فؤاد عبدالواحد، علي بن محمد.

 

ولاقى قرار حذف الأغاني من القنوات السعودية ترحيبا من قبل نشطاء؛ باعتبارها مبادرة حسن نية بعد الإعلان عن عودة العلاقات بين الدوحة والرياض.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

يشار إلى أن دول الخليج اتفقت في قمّة العلا على إرساء مبدأ التضامن والتكافل بينها، فيما شهدت القمة مشاهد ودّية بين أمير قطر تميم بن حمد، وولي عهد السعودية محمد بن سلمان.

 

وأعلن وزير الخارجية السعودية فيصل بن فرحان آل سعود، أن القمة نتج عنها طيّ كامل للخلاف مع قطر.

 

 

التعليقات (1)
عبد الله
الثلاثاء، 05-01-2021 12:13 ص
الشعوب تبقى أما هذه القنوات مع شلة المغنين أمثال الجسمي الذين تغنوا بمقاطعة أخ لهم تلبية لرغبة حكومتهم فسيذهبون للمزابل، لكن سيبقى التاريخ يذكر أن حكام الامارات والسعودية انقلبوا ضد الدين وضد المبادئ والاخلاق وضد أخوانهم وأصهارهم في قطر وضد العروبة، ونحن العرب شاهدنا رزالتكم وقلة حيائكم يخرج من الامارات والسعودية، وهل يعقل ان يسجن شيخ داعية اسلامي بسبب كلمة ودعاء بالخير قالها: "اللهم ألف بين قلوبهم"!!! أخرجوا سليمان العودة من السجن يا حكام السعودية، وهذه دعوة لكم من بلاد الشام.