سياسة دولية

هاريس عن تسريبات ترامب: إساءة استخدام سافرة للسلطة

شددت هاريس على أن ما ورد في التسريب يعكس "إحباط" ترامب- جيتي
شددت هاريس على أن ما ورد في التسريب يعكس "إحباط" ترامب- جيتي

علّقت كامالا هاريس، نائبة الرئيس الأمريكي المنتخب، جو بايدن، على تسريب مكالمة هاتفية جمعت الرئيس دونالد ترامب بمسؤول في ولاية جورجيا، حثه فيها على العمل من أجل قلب نتيجة الانتخابات الرئاسية هناك.

 

وفي كلمة من ولاية جورجيا، التي تشهد اقتراعا تكميليا "مصيريا" على مقعدين في مجلس الشيوخ، وصفت هاريس ما ورد في المكالمة بأنه "إساءة استخدام سافرة وصريحة للسلطة من قبل رئيس الولايات المتحدة".

 

وشددت هاريس على أن ما ورد في التسريب يعكس "إحباط" ترامب، الذي يواصل رفض الاعتراف بهزيمته في انتخابات تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي أمام بايدن.

 

 

اقرأ أيضا: كيف يمر الأربعاء "الحاسم".. وماذا سيحدث قبيل مغادرة ترامب؟

 

والأحد، نشرت "واشنطن بوست"، تسجيلا صوتيا لمحادثة هاتفية جمعت الرئيس بسكرتير الولاية، براد رافنسبرغر، وظهر فيها ممارسته ضغوطا على الأخير للعمل على قلب نتيجة الانتخابات الرئاسية.

ويظهر من التسجيل أن ترامب طلب من رافنسبرغر، وهو جمهوري أيضا، إيجاد 11 ألفا و780 صوتا لقلب النتيجة لصالحه، ما أثار ضجة واسعة، حتى في أوساط الحزب.

وأوضحت الصحيفة أن ترامب استخدم أساليب عدة في مخاطبة رافنسبرغر، تنوعت ما بين الإطراء والتوسل، وبين التوبيخ والتهديد، مبينة أنه هدد سكرتير ولاية جورجيا بتبعات جنائية، بحال رفض التجاوب مع مطالبه.

لكن المكالمة المسربة أظهرت رفضا من رافنسبرغر لإصرار ترامب على وجود عمليات تلاعب في فرز الأصوات، وأخبره بأنه يعتمد على نظريات مؤامرة لا أساس لها، وأن فوز بايدن في الولاية عادل ودقيق، وأنه متمسك بنتائج الانتخابات في ولايات عدة بما فيها جورجيا.

 

وتعرض ترامب لانتقادات لاذعة إثر ذلك، وحتى من داخل الحزب الجمهوري، وسط مخاوف من أن تضر التسريبات بحظوظ مرشحي الحزب في المنافسة على مقعدي جورجيا، ومن ثم خسارة الأغلبية في مجلس الشيوخ لصالح الديمقراطيين.

 

ومن المقرر أن يظهر ترامب، وكذلك بايدن، في جورجيا، الاثنين، في إطار المعركة الانتخابية الساخنة.

التعليقات (0)

خبر عاجل