سياسة عربية

هنية: مساع جديدة لاستئناف جهود المصالحة الوطنية

كان آخر لقاء عقد بين فتح وحماس في 16-17 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي في القاهرة- موقع حماس
كان آخر لقاء عقد بين فتح وحماس في 16-17 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي في القاهرة- موقع حماس

كشف رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"، إسماعيل هنية عن وجود مساع جديدة لاستئناف الحوار الوطني من أجل إنجاز المصالحة لتحقيق الوحدة الوطنية.

 

وقال هنية في بيان نشره موقع "حماس" الرسمي؛ إن الحركة تعدّ المصالحة "حجر الزاوية والركن الأساس في مواجهة الاحتلال الصهيوني ومخططاته، الرامية إلى تصفية القضية الفلسطينية وشطب حقوقنا في الأرض والمقدسات والعودة".

 

وتابع: "نجري اتصالات داخلية وخارجية من أجل إنجاح هذه الجهود والتحركات لاستكمال ما بدأناه من خطوات في حوارنا مع الإخوة في حركة فتح والفصائل الوطنية والإسلامية، لإنجاز متطلبات الوحدة عبر إعادة بناء المؤسسات القيادية الفلسطينية، سواء منظمة التحرير أو السلطة الفلسطينية".

 

وأوضح أن الجهود ترمي إلى إعادة بناء المؤسسات الفلسطينية "على قاعدة الشراكة والتوافقات الوطنية، وفق إرادة الشعب الفلسطيني في أماكن وجوده كافة في الداخل والخارج، عبر انتخابات حرة ونزيهة".

ولم يشر هنية إلى أية تفاصيل عن طبيعة هذه الاتصالات وما نجم عنها من نتائج.

وكان آخر لقاء عقد بين فتح وحماس في 16-17 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، في القاهرة.

 

وخلال أيلول/سبتمبر الماضي، أجرى وفدان من الحركتين لقاء بمدينة إسطنبول، اتفقا خلاله على "رؤية" ستُقدم لحوار وطني شامل، بمشاركة القوى والفصائل الفلسطينية.

لكن الجهود تعرقلت بعد ذلك، وتبادلت الحركتان الفلسطينيتان، الاتهامات حول الجهة المتسببة في تعطيل جهود المصالحة.

وقالت حركة "فتح"، في 25 تشرين ثاني/ نوفمبر الماضي؛ إن حوارات المصالحة الفلسطينية، "لم تنجح" بسبب خلافات مع "حماس" حول مواعيد إجراء الانتخابات.

التعليقات (0)