سياسة عربية

حماس: مستعدون لاستئناف الحوار الفلسطيني

دعت خمسة فصائل فلسطينية إلى مواصلة الحوار الوطني الفلسطيني الشامل لإنهاء الانقسام واستعادة الوحدة الوطنية
دعت خمسة فصائل فلسطينية إلى مواصلة الحوار الوطني الفلسطيني الشامل لإنهاء الانقسام واستعادة الوحدة الوطنية

أعربت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، الأحد، عن استعدادها لاستئناف الحوار الفلسطيني الشامل، لاستعادة الوحدة الوطنية.


جاء ذلك في تصريح صدر عن القيادي حسام بدران، وذلك غداة دعوة خمسة فصائل فلسطينية، من العاصمة السورية دمشق، إلى "مواصلة الحوار الوطني الفلسطيني الشامل، لإنهاء الانقسام".


وقال بدران: "نؤكد على موقفنا الثابت من الوحدة الوطنية، واستعدادنا للاستمرار في الحوار لاستعادة الوحدة، وإعادة بناء المؤسسات الوطنية الفلسطينية على أساس الشراكة؛ بما في ذلك منظمة التحرير".


وثمّن بدران "دعوة الفصائل الخمسة لاستمرار الحوار، وتجديد لقاء الأمناء العامين للفصائل".


والسبت، دعت خمسة فصائل فلسطينية، من العاصمة السورية دمشق، إلى "مواصلة الحوار الوطني الفلسطيني الشامل، لإنهاء الانقسام، واستعادة الوحدة الوطنية، وإعادة بناء المؤسسات الوطنية الفلسطينية على أسس من الشراكة الوطنية".


والفصائل هي "حركة الجهاد الإسلامي، والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين- القيادة العامة، والجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، وطلائع حرب التحرير الشعبية- قوات الصاعقة".


حركة "حماس" قالت مطلع كانون الثاني/ ديسمبر الجاري، إن مسار المصالحة حاليا "مُعطّل، لكنه لم يفشل بشكل كامل"، جرّاء عودة العلاقات بين السلطة الفلسطينية والاحتلال الإسرائيلي.


وفي 17 تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، أعلنت السلطة الفلسطينية عن عودة العلاقات الأمنية والمدنية مع الاحتلال الإسرائيلي كما كانت، بعد عدة أشهر من قطعها.


وقالت حركة "فتح"، في 25 تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، إن حوارات المصالحة الفلسطينية، "لم تنجح" بسبب خلافات مع "حماس" حول مواعيد إجراء الانتخابات.


وفي 16 و17 تشرين الثاني/ نوفمبر، عُقدت في القاهرة لقاءات بين وفدين من حركتي فتح وحماس، ضمن إطار بحث جهود تحقيق المصالحة الداخلية وإنهاء الانقسام.


وتطالب "فتح" بإجراء انتخابات "المجلس التشريعي" (خاص بالضفة وغزة فقط) أولا، ثم التوجّه لانتخابات رئاسية، ومن ثم انتخابات المجلس الوطني (يمثل الفلسطينيين بالخارج).

 

اقرأ أيضا: "حماس" تتحدث عن نتائج اجتماعها مع وفد أمني مصري بغزة

التعليقات (0)