رياضة دولية

اتهامات لـ"فرانس فوتبول" بالعنصريّة ضد أساطير أفريقيا

تجاهلت "فرانس فوتبول" إدراج أي لاعب أفريقي في قوائمها الثلاث- فرانس فوتبول
تجاهلت "فرانس فوتبول" إدراج أي لاعب أفريقي في قوائمها الثلاث- فرانس فوتبول

كشفت صحيفة "فرانس فوتبول" الفرنسية، قبل أيام، عن قائمتها النهائية لأفضل 3 تشكيلات عبر تاريخ كرة القدم.

 

القائمة المكونة من 33 لاعبا، تم اختيارها بحسب الصحيفة من قبل 140 صحفيا، إلا أن المفاجأة كانت خلوّها من أي لاعب أفريقي.

 

ضمّت القائمة الأساسية الحارس الروسي ليف ياشين، وفي خط الدفاع: الإيطالي باولو مالديني، والبرازيلي كافو، والألماني فرانز بيكنباور، وفي خط الوسط: الأسطورة الأرجنتينية دييغو مارادونا، والإسباني تشافي هيرنانديز، والألماني لوثار ماتيوس، والأسطورة البرازيلية بيليه، فيما جاء في خط الهجوم: البرتغالي كريستيانو رونالدو، والأرجنتيني ليونيل ميسي، والبرازيلي رونالدو.

 

التشكيلة الثانية التي وضعتها المجلة ضمت عدة أسماء، بينها انييستا، وتيري هنري، وفان باستن، وجورج بيست، وسيرجيو راموس.

 

فيما جاء في التشكيلة الثالثة: رونالدينهو، وفرانك ريكارد، وأندريا بيرلو، ويوهان كرويف، وزين الدين زيدان، وفرانكو باريزي، وروبيرتو كارلوس.

 

استثناء الأسماء الأفريقية من التشكيلات الثلاث دفع نجوم عالميين، ووسائل إعلام، إلى التعبير عن استيائها من ذلك.

 

علّق هداف منتخب الكاميرون وبرشلونة الإسباني السابق صامويل إيتو على القائمة بالقول: "اللاعب الأفريقي لا ينظر إليه على أنه ذو قيمة، الأفارقة غير موجودين في العالم". 

 

واللافت أن القائمة استثنت الليبيري جورج ويا، الحائز على جائزة أفضل لاعب في العالم عام 1995، في فترة تألقه مع ميلان الإيطالي.

 

الصحفي النيجيري أوساسو أوبايوانا، تساءل عن الكيفية التي قامت بها "فرانس فوتبول" بابتكار مثل هذه القائمة، دون إدراج عظماء أفريقيا الذين تفوقوا في أوروبا.

 

وقال في تصريحات صحفية: "كيف يمكن أن تختار فرانس فوتبول ثلاثة فرق للكرة الذهبية، ولا يظهر أي لاعب أفريقي من بين 33 لاعبا؟ إنها ليست ذات مصداقية! دون إيتو، دون ويا، على الأقل؟".

 

ومن الأسماء الأفريقية البارزة التي استثنتها "فرانس فوتبول": "الجزائريان الأخضر بلومي، ورابح ماجر، والغاني عبيدي بيليه، والإيفواري ديديه دروغبا، ومواطنه يحيى توريه، إضافة إلى إيتو وويا.

 

 

التعليقات (0)