سياسة عربية

دعوى قضائية في المغرب تطعن بقرار التطبيع مع الاحتلال

قوبل قرار المغرب بالتطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي بسخط واسع من قبل جمعيات مناهضة التطبيع- تويتر
قوبل قرار المغرب بالتطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي بسخط واسع من قبل جمعيات مناهضة التطبيع- تويتر

تقدمت شخصيات مغربية بدعوى قضائية الإثنين، للطعن في قرار الحكومة بتطبيع العلاقات مع الاحتلال الإسرائيلي.

 

ورفع المنسق العام للمؤتمر القومي الإسلامي خالد السفياني، وشخصيات أخرى، طعنا لدى محكمة النقض في الرباط، باتفاقية التطبيع.

 

واعتبرت الدعوى أن اتفاقية التطبيع "مخالفة للنظام العام المغربي، ولمقتضيات الدستور، ولميثاق الأمم المتحدة، ولاتفاقية فيينا للمعاهدات، والقانون الدولي الإنساني و للشرعية الدولية".

 

والأسماء الموقعة على الدعوى: "عبد الرحمن بنعمرو، وعبد الرحيم الجامعي ومهدي السفياني، والعربي فانيدي، عبد الرحيم بنبركة"، إضافة إلى السفياني. 

 

 وقوبل قرار المغرب بالتطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي بسخط واسع من قبل جمعيات مناهضة التطبيع التي اعتبرت هذه الخطوة رضوخا للضغوطات الأمريكية.

 

وبحسب تقارير، فإن تطبيع المغرب جاء كصفقة مقايضة مع واشنطن، إذ قامت الأخيرة باليوم ذاته بالاعتراف بسيادة المغرب على الصحراء.

 

إلا أن المغرب يرفض الخلط بين الحدثين، ويعتبر أن ما تم مع الاحتلال الإسرائيلي هو إعادة للعلاقات المتوقفة منذ العام 2002.

 

اقرأ أيضا: سفير إسرائيلي سابق ينتقد "تملص" المغرب من فتح السفارات

التعليقات (3)
العندليب
الثلاثاء، 29-12-2020 08:02 م
وجود هذه الدعوى و رافعوها و المؤسسة القضائية و التنفيذية و التشريعية و فصل السلطات و الدستور المغربي برهان آخر أن المملكة المغربية دولة مؤسسات راسخة العزم و الحزم في التمسك بالديموقراطية و حقوق الإنسان. أي نعم ...إنها ليست دولة مافيا جينرالات العسكر و مثاله الفاقع في الجزائر و موريتانيا و مصر و السودان و اليمن و سوريا و العراق... - عاش الملك محمد السادس و عاشت المملكة المغربية و عاش الشعب المغربي الذي حرر الصحراء المغربية منذ 1975...لكن بعضهم أدرك ذلك متأخراً !!!....
kamal
الثلاثاء، 29-12-2020 11:24 ص
عد لرشدك أيها الملك .
صحراوي
الثلاثاء، 29-12-2020 07:22 ص
مجرد تساؤل. من القاضي الذي يقبل دعوى الحال ؟؟؟ أي قاضي مبتديء سيحكم بعدم قبول الدعوى لإنعدام الصفة. من المسلم به في التقاضي أن تكون الدعوى مرفوعة من ذي صفة على ذي صفة. ودعوى الحال مرفوضة لأنها مرفوعة ضد غير صفة وهي المدعى عليها الحكومة. العثماني وحكومته أقروا أن قرار التطبيع مع إسرائيل وقرارا المقايضة مع تغريدة ترامب أتخذهما الملك. والدليل أنه لما أحد أعضاء الحكومة السيد أمكراز صرح أن المغاربة تفاجؤوا بقرار تطبيع العلاقات مع الكيان الصهيوني اعتبرروا ذلك تطاول على اختصاصات الملك الدستورية. ولما وقع الثماني على اتفقيات الذل والعار قال أنه عبد المأمور. والداني والقاصي يعلم أن ملف الصحراء في يد الملك وحده. إن كانت نيتهم حسنة ويريدون أن يظهرون أن هناك ديمقراطية في المغرب فليرفعوا دعواهم ضد الملك.