طب وصحة

لقاح موديرنا يدخل الخدمة.. و76 مليون مصاب عالميا (حصيلة)

وسط تفاؤل عالمي ببدء اللقاحات دعا رئيس الحكومة البريطانية وزراءه لمناقشة سبل احتواء سلالة جديدة من كورونا- جيتي
وسط تفاؤل عالمي ببدء اللقاحات دعا رئيس الحكومة البريطانية وزراءه لمناقشة سبل احتواء سلالة جديدة من كورونا- جيتي

منحت الولايات المتحدة ،الجمعة، ترخيصا طارئا لاستخدام لقاح شركة موديرنا المضاد لكوفيد-19، على ما أعلنت إدارة الغذاء والدواء.


وبذلك يصبح لقاح موديرنا ثاني لقاح تتم الموافقة عليه في الولايات المتحدة بعد لقاح فايزر/بايونتيك، على أن يُستخدم في إطار حملة التلقيح الضخمة التي بدأت ،الإثنين، في البلاد.

وكما حصل بالنسبة إلى لقاح فايزر/بايونتيك الذي تمت الموافقة عليه قبل 7 أيام، منحت إدارة الغذاء والدواء الضوء الأخضر للقاح موديرنا غداة إعطاء لجنة خبراء أميركيين رأيا إيجابيا بما يتعلّق به.

من جهته قال رئيس إدارة الغذاء والدواء الدكتور ستيفن هان إنّه "مع توافر لقاحَين الآن للوقاية من كوفيد-19، تكون إدارة الغذاء والدواء الأميركيّة قد اتّخذت خطوة أخرى حاسمة في مكافحة هذه الجائحة".

ووعدت موديرنا بتوزيع 20 مليون جرعة بحلول نهاية كانون الأول/ديسمبر 2020 ثم 80 مليوناً إضافية في الربع الأول من 2021 و100 مليون أخرى في الربع الثاني.

 

إلى ذلك تجاوز عدد المصابين بفيروس كورونا حول العالم، حاجز الـ 76 مليونا و13 ألفا و851، وتأتي الولايات المتحدة في المركز الأول عالميا بـ 17 مليونا و888 ألفا و353 مصابا، تليها الهند بأكثر من 10 ملايين و4 آلاف إصابة، ثم البرازيل بـ7 ملايين و163 ألفا.

وتحل روسيا في المرتبة الرابعة بنحو مليونين و791 ألف إصابة، وفرنسا بمليونين و442 ألفا، ثم تركيا بمليون و982 ألفا، تليها بريطانيا بمليون و977 ألفا.

وجاءت إيطاليا ثامنة، تليها إسبانيا، والأرجنتين، وكولومبيا، وألمانيا، والمكسيك، وبولونيا، وإيران.

وحتى صباح السبت، بلغ عدد الوفيات بسبب كورونا مليونا و681 ألفا و255، والمتعافين 53 مليونا و282 ألفا و158.

 

اضافة اعلان كورونا

ماكرون بصحة جيدة

 

وقالت الرئاسة الفرنسية اليوم السبت، إن الحالة الصحية للرئيس إيمانويل ماكرون مستقرة، مضيفة أن نتائج الفحوص الطبية جاءت مطمئنة.

وتابعت الرئاسة في بيان "الحالة الصحية للرئيس مستقرة بالمقارنة مع... يوم الجمعة. ظهرت عليه أعراض تشبه أعراض كوفيد-19 ولا تمنعه من القيام بالتزاماته".

 

تجاوز إصابات الهند عتبة الـ 10 ملايين إصابة بكورونا 

 
تجاوزت الهند السبت عتبة الـ10 ملايين إصابة بفيروس كورونا المستجدّ، حسب ما أعلنت وزارة الصحّة، ما يجعل هذه الدولة الثانية في العالم لناحية عدد الإصابات. 

وقالت الوزارة إنّ عدد الإصابات تجاوز الـ10 ملايين بقليل، بعد تسجيل 25 ألف حالة جديدة خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

ومنذ بداية الجائحة، أحصت الهند 145,136 وفاة مرتبطة بالفيروس، بينما تعافى 9.6 مليون، استنادا إلى المصدر نفسه. 

ورفعت الهند القيود عن معظم الأنشطة لتعزيز الاقتصاد المتعثر، رغم أن بعض الأقاليم أعادت فرض قيود لوقف انتشار الفيروس.

 

 

 


مقتل 9 في حريق بوحدة لرعاية مرضى كوفيد-19 في جنوب شرق تركيا

 
تسبب حريق في وحدة للرعاية المركزة تعالج مرضى كوفيد-19 في مستشفى خاص في إقليم غازي عنتاب بجنوب شرق تركيا في مقتل تسعة، حسبما ذكر مكتب محافظ الإقليم السبت.

وقال المكتب في بيان إن الحريق نجم عن انفجار جهاز تنفس صناعي، مضيفا أنه تم نقل 11 مريضا آخرين كانوا يتلقون العلاج في الوحدة إلى مستشفيات قريبة.

إيطاليا تفرض عزلا شاملا خلال عطلة عيد الميلاد والعام الجديد

 
قال رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي ، الجمعة، إن الحكومة قررت فرض العزل العام في كافة أنحاء البلاد خلال معظم عطلة عيد الميلاد والعام الجديد وذلك في ظل سعي السلطات لتفادي ارتفاع جديد في عدد الإصابات بفيروس كورونا.

وقال رئيس الوزراء للصحفيين "إن الموقف صعب في أنحاء أوروبا والفيروس لا يزال ينتشر في كل مكان...عبر الخبراء عن قلقهم من احتمال حدوث قفزة في عدد الإصابات خلال عيد الميلاد".

وكانت إيطاليا أول بلد غربي يضربه الوباء في فبراير شباط وسجلت حتى أمس الجمعة أكثر من 67 ألف وفاة بالفيروس وهي أعلى حصيلة في أوروبا.

 

 

 


جونسون يلغي احتفالات عيد الميلاد ويستدعي كبار الوزراء

 

وأعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، إلغاء احتفالات عيد الميلاد وإغلاق المتاجر في لندن وجنوب إنكلترا بداية من الأحد، بالتزامن مع انتشار "سلالة جديدة من فيروس كورونا سريعة التفشي".

وقال جونسون إن "تجمعات عيد الميلاد لا يمكن أن تتم، وعلى المتاجر التي تبيع سلعاً غير أساسية في لندن وجنوب إنكلترا، الإغلاق، لاحتواء تفشي الوباء".

وأوضح جونسون أن "العاصمة لندن ومقاطعات جنوبية من إنكلترا ستنتقل من مستوى الطوارئ الثالث إلى الرابع، الذي يتطلب إغلاق كل المتاجر غير الأساسية، وصالونات الحلاقة، و"أماكن الترفيه" المغلقة، وذلك اعتبارا الأحد".

وحتى مساء السبت، بلغ عدد الوفيات الناجمة عن الإصابة بفيروس كورونا، في بريطانيا 67 ألفاً و75 شخصاً ، بينما تجاوزت الإصابات مليونين و4 آلاف حالة، بحسب موقع "وورلد ميتر" المعني برصد ضحايا الوباء بالعالم.

وذكرت صحيفة تليغراف أن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون استدعى كبار الوزراء ،الجمعة، لمناقشة سبل احتواء سلالة جديدة من فيروس كورونا توصف بأنها أشد خطورة.

وأضافت الصحيفة أن من المحتمل تشديد قيود مكافحة الفيروس اعتبارا من السبت مشيرة إلى أن الإجراءات الجديدة قد تشمل قيودا على التنقل والسفر بين جنوب شرق إنجلترا، بما فيها العاصمة لندن، وباقي أنحاء البلاد.

وذكرت الصحيفة أيضا أن مسؤولين من الحكومة يتوقعون إقرار لقاح للوقاية من كوفيد-19 طورته شركة أسترازينيكا وجامعة أوكسفورد يوم 28 أو 29 ديسمبر كانون الأول مما قد يسهم في تسريع حملة التطعيم.

 

 

 

 


ترامب يتجه لرفع حظر السفر بين أمريكا وبريطانيا

 
ذكرت صحيفة تليغراف ،الجمعة، نقلا عن مصادر بصناعة السفر والطيران أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد يرفع حظر السفر الذي فرضته الولايات المتحدة على بريطانيا وأوروبا أوائل الأسبوع القادم.

ونقل تقرير للصحيفة عن مصادر بارزة بصناعة السفر قولها إن من المتوقع أن يصدر ترامب أمرا تنفيذيا يوم الثلاثاء يقضي برفع الحظر عن السفر.

 

طهران تعكف على تشديد الإجراءات

 

وأعلنت طهران نيتها تشديد القيود الوقائية لمواجهة تفشي كورونا بـ"إغلاق المتاجر وتقييد حركة المرور في وقت مبكر عن المعتاد" حسب "رويترز"، استعدادا للاحتفال بعيد "يلدا" أول أيام الشتاء.


وقال الرئيس الإيراني حسن روحاني، السبت، بشأن الاحتفالات بهذا العيد المحلي، حسب التقويم الإيراني، "فلنتجنب التجمعات كي لا يقل عددنا" داعيا إلى تفادي التجمعات العائلية الكبيرة خلال إحياء ليلة "يلدا".

أيام قرطاج السينمائية تطلق دورة استثنائية غير تنافسية بسبب كورونا

 
أطلقت تونس مساء الجمعة الدورة الحادية والثلاثين لأيام قرطاج السينمائية بعد جدل كبير بشأن إقامة المهرجان في ظل حظر الحكومة للأنشطة الجماهيرية وفرض حظر التجول ليلا بسبب جائحة كورونا.

أحيت حفل الافتتاح في مدينة الثقافة بالعاصمة تونس المغنية ليلى حجيج التي قدمت مجموعة من أغانيها الخاصة إلى جانب أغنيات للفنانة الراحلة نعمة.

وتعرض الدورة الجديدة أكثر من 120 فيلما في 16 قاعة إلى جانب السجون وسينما السيارات بمأوى مدينة الثقافة لكن إدارة المهرجان قررت إلغاء التنافس على جائزة التانيت الذهبي واكتفت بتقديم جوائز لدعم الأفلام الجديدة في طور التصوير والإعداد.


وكرم المهرجان في الافتتاح اسم الشاذلي القليبي (1925- 2020) أول وزير للثقافة في تونس وكذلك الممثل المصري عبد العزيز مخيون.

 

 

 


انطلاق التجارب السريرية للقاح جونسون أند جونسون


كشفت شركة "جونسون أند جونسون" الأميركية للصناعات الدوائية، في بيان، عن استعدادها لبدء المراحل الأخيرة من تجارب لقاحها المضاد لفيروس كورونا المستجد، وأنها تتوقع ظهور البيانات المرحلية المرتبطة بالتجارب في نهاية يناير القادم.

ونجحت جونسون أند جونسون مؤخرا باستقطاب 45 ألف متطوع للمشاركة في التجارب السريرية للقاحها.

ووفقا لبيان الشركة، فقد حال ارتفاع معدل الإصابات بعدوى كورونا في الدول التي تجري تجاربها فيها دون المقدرة على استقطاب عدد أكبر من المتطوعين.

ورغم تأخرها عن منافستيها، "فايزر" و"موديرنا" بطرح اللقاح، إلا أن لقاح جونسون يتميز بأن متلقيه لا يحتاج سوى لجرعة واحدة، الأمر الذي لم تحققه أي شركة أميركية حتى اليوم، وتتوقع الشركة حصول لقاحها على موافقة الإدارة الأميركية للغذاء والدواء في فبراير القادم.

وقالت إن طلبات ترخيص استخدام سيتم تقديمها في دول مختلفة حول العالم بالتوازي مع تقديمها في الولايات المتحدة.

ووفقا لتفاصيل نقلتها صحيفة "ديلي ميل"، فإن من المحتمل أن يقدم لقاح جونسون الحماية لمستخدميه خلال أسابيع من تلقيه، بينما يصل الأمر إلى نحو شهر لتصل لقاحات فايزر وموديرنا إلى ذروة مفعولها الوقائي.

واتفقت الولايات المتحدة مع جونسون أند جونسون على شراء 100 مليون جرعة من لقاحها، وشمل العقد خيار شراء 200 مليون جرعة إضافية.

 

 

 

التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم