صحافة دولية

مجلة: ربط "الصحراء" بالتطبيع سيدفع بالمنطقة إلى الخطر

جاء الاعتراف الأمريكي بسيادة المغرب على الصحراء مقابل تطبيع الرباط مع تل أبيب- جيتي
جاء الاعتراف الأمريكي بسيادة المغرب على الصحراء مقابل تطبيع الرباط مع تل أبيب- جيتي

نشرت مجلة "إيكونوميست" مقالا تحدثت فيه عن اعتراف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بسيادة المغرب على الصحراء، وربطه بالتطبيع، وتحذيرات من مناورات تدفع بالمنطقة إلى الخطر.

 

وذكرت المجلة في تقرير ترجمته "عربي21" أن "الاتفاق مكسب لإسرائيل"، وفي الوقت ذاته يثير قلق جيران المغرب وخاصة الجزائر التي ترى في العلاقه مع الاحتلال استهدافا لها.

وذكّرت المجلة بالصراع الذي اندلع عام 1975، عندما ضم المغرب الصحراء بعد انسحاب إسبانيا التي كانت تحتلها. وقاومت جبهة البوليساريو، التي تعتبرها الأمم المتحدة الممثل الشرعي للشعب الصحراوي، لكن قوات الحكومة كانت متفوقة.

 

ومع سيطرة المغرب على حوالي ثلثي الإقليم، وسيطرة البوليساريو على الثلث الآخر، توسطت الأمم المتحدة في اتفاق لوقف إطلاق النار في عام 1991 وعد الصحراويين بإجراء استفتاء على الاستقلال. لكن المغرب يقف في طريق ذلك.

وتابعت أن "الصحراء كانت في وقت ما ذات قيمة رمزية في المقام الأول، ولكنها أخذت في الازدياد. والجانب الذي تسيطر عليه البوليساريو لديه القليل من الموارد. لكن الجزء الذي يسيطر عليه المغرب غني بالفوسفات والأسماك. وقد توجد احتياطيات كبيرة من النفط قبالة الشواطئ. كما ترى المملكة أن الصحراء الغربية هي بوابة غرب أفريقيا التي تشتري الصادرات المغربية".

وأضافت: "لذا فإن المملكة تعمل جاهدة لتحويل سيطرتها الفعلية على الصحراء الغربية إلى شيء أكثر شرعية. وعلى مدار العام الماضي، أقنعت حوالي 20 دولة أفريقية وعربية بالاعتراف بمطالبها. يبدو أن الأمم المتحدة قد تخلت عن الإشراف على الاستفتاء. ولم يذكر قرار مجلس الأمن الدولي الصادر في تشرين الأول/ أكتوبر بتمديد تفويض بعثة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة الاستفتاء، على الرغم من تسميتها ببعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء ".

وغرد ترامب قائلا: "اقتراح المغرب الجاد والواقعي والموثوق الحكم الذاتي هو الأساس الوحيد لحل عادل ودائم لتحقيق السلام الدائم والازدهار!"، في إشارة إلى اقتراح لا ترى فيه جبهة البوليساريو أنه جاد أو موثوق به.

 

وأضاف: "اعترف المغرب بالولايات المتحدة عام 1777 ومن ثم فمن المناسب أن نعترف بسيادتهم على الصحراء الغربية". والواقع هو أن كلا الفعلين أغفل رأي السكان الأصليين. يمكن أن يتبنى الرئيس المنتخب جو بايدن مقاربة أكثر إنصافا، بحسب المجلة.

 

وتقول المجلة إنه في "داخل المغرب، قرار الملك تطبيع العلاقات مع إسرائيل مثير للجدل. ويعارض العديد من الإسلاميين واليساريين هذه الخطوة".

وفي تشرين الأول/ أكتوبر، أغلق متظاهرون صحراويون المعبر الحدودي غير الخاضع للحراسة في الكركرات. من المفترض أن تكون المنطقة منطقة عازلة، لكن المغرب أرسل قوات لقمع الاضطرابات.

 

وأثار ذلك غضب إبراهيم غالي زعيم جبهة البوليساريو. وفي تشرين الثاني/ نوفمبر، تخلى عن وقف إطلاق النار وأعلن مسؤوليته عن سلسلة من الهجمات حول الساتر الرملي البالغ طوله 2700 كيلومتر، الذي بناه الجيش المغربي، والذي يفصل بين الجانبين.

ويعتمد الأمر على ما إذا كانت الأمور ستتصاعد أكثر، جزئيًا، على الجزائر. وهي تتنافس مع المغرب على الوصول إلى الأسواق وقد ترى فائدة في المشاكل المحيطة بكركرات.

 

لكن اتفاق ترامب يثير القلق. يحذر الجنرالات الجزائريون من أن الدعم الأمريكي والإسرائيلي قد يشجع المغرب في وقت تكون فيه الجزائر ضعيفة اقتصاديًا وغير مستقرة سياسيًا. وحذر رئيس الوزراء الجزائري، عبد العزيز جراد، من "تهديد حقيقي على حدودنا، يصل إليه الكيان الصهيوني".

وختمت المجلة بالقول إن "بعض هذا قد يكون محاولة من قبل القادة الجزائريين لتحويل الانتباه عن المشاكل في الداخل. لكنهم يحظون بتأييد روسيا التي انتقدت أمريكا لتصرفها من جانب واحد بشأن الصحراء الغربية. ومناورات اللاعبين المحليين والقوى الأجنبية تدفع بالوضع إلى منطقة خطيرة".

للاطلاع على النص الأصلي (هنا)

التعليقات (5)
سيد علي الدمنهوري
الجمعة، 25-12-2020 10:50 ص
- 1 شكرا...2 شكرا... 3 شكرا...لمدير الموقع .... و شكراً لرئيس التحرير في "أعرابي21" فقد قام بـــ"الواجب " و نشر و عمم نموذجا من "القولبة الفكرية" للروح الإستعمارية-الصليبية الأنجليزية و طريقة تناولها لتاريخها المليئ بالجرائم و الدسائس و المؤامرات ضد العُربان و المسلمين في بلدان المغارب و المشارق.
أحمد
الجمعة، 18-12-2020 08:59 م
مقال اقل ما يقال عليه متحيز وتغيب عنه الموضوعية والشفافية كثير من الأخطاء أولا وقبل كل شيء ابحثو عن الحقيقة لكن مثل مقالاتكم هاته وموقعكم الذي ينشر هذه المقالات دون بحث ومعرفة الحقيقة هو من يوصف بمقال يبحث عن زرع الفتنة ثانيا إسبانيا خرجت بعد تنظيم المسيرة الخضراء الناجحة واتفاق مع موريطانيا لاقتسام الصحراء ثالثا جبهة البوليساريو تأسست بإيعاز من الجزائر لظروف الحرب الباردة وتمويل القذافي ومباركة إسبانيا لتكون شوكة في حلق المغرب لكي لا يطالب باسترجاع سبتة ومليلية وكذلك رغبة الجزائر فتسيد المنطقة ومنفذ للمحيط الأطلسي وفرنسا تديم الصراع لابتزاز المغرب رابعا هل من يدافع عن البوليساريو التي جمعت موريطانيين وغيرهم فمخيمات ذل والعار .نسيتم الصحرويين الذين ينعمون بالحرية في وطنهم المغرب خامسا من الأجد عند التفكير في كتابة مقال احتراما للمصداقية ولقرائكم النزول الى مدن الصحراء والوقوف على التطور وبعد ذلك اخد وجهة من فمغربه سادسا تقعون في خطأ فادح هل من الصواب القول بأن ثلت الصحراء حررتها البوليساريو ببساطة المغرب من ترك الثلت طواعية للامم المتحدة ليكون خط فاصل مع جبهة الذل والعار سابعا المغرب اخيرا اعترف بحقوق مليون يهودي اصلهم من المغرب المغرب بلد التعايش والتسامح ثامنا المغرب بلد الحضارات والاسلام المعتدل تاسعا الصحراء قضية اربعين مليون مغربي ولو متنا عن اخرنا لن نسمح في حبة رمل فلا عزاء لصخافة الحقد والنفاق
احمد العفاني
الجمعة، 18-12-2020 08:10 م
قضية الصحراء المغربية قضية شعب بأكمله . بايدن قد يعيد الحسابات ههههههه صحافة اخر الزمان المغرب كسب الرهان ولا عزاء للحاقدين
ناصحو امتهم
الجمعة، 18-12-2020 08:01 م
اعتراف رئيس امريكي من نوع ترمب بسيادة المغرب لن يكسب الاخير شيئا. اي رئيس امريكي من بعده يمكنه إلغاء ذلك. أي ان إشهار القصر المغربي لعلاقاته القديمة بالاحتلال الصهيوني كان مجانا. القصر المغربي وقصر الاردن اول الخونة لثوابت الأمة العربية المسلمة منذ احتلال فلسطين. في قصر المغرب طبخت خيانة السادات ثم تلاه سرا عوائل البحرين و عمان و قطر و بلاد الحرمين ثم ياسر عرفات ومخلفاته ثم شنقيط لفترة. يا أبناء أمتنا لا تسجنوا عقولكم داخل هذه اللحظة التاريخية الكئيبة من انحطاطنا و انما حلقوا نحو المستقبل وليقم كل بما يقدر عليه لأجل الرجوع إلى الالتزام بعناصر هويتنا الحضارية والرد على التحديات الكبرى . هذه اللحظة من العلو الصهيوني لا تساوي شيئا في حياة الأمم الكبرى مثل امتنا, ليس عيبا ان تعرف امة كبرى مرحلة انحطاط و لكن العيب ألا تنبعث من جديد و في متناولها كل عناصر النهوض.

خبر عاجل