طب وصحة

كورونا يجهض فرحة "الأعياد".. تدابير صارمة عالميا (حصيلة)

فرض الفيروس حضوره على استعدادات كثير من الدول لمناسبات أعياد رأس السنة- جيتي
فرض الفيروس حضوره على استعدادات كثير من الدول لمناسبات أعياد رأس السنة- جيتي

لا يعبأ فيروس كورونا بكل الإعلانات الرسمية التي أعلنت في أوروبا وأمريكا ودول عديدة في العالم، عن بدء عمليات التلقيح ضده، ولا يبدو للوهلة الأولى أمام المتابعين، أن شيئا قد تغير رغم بدء تلقيح الملايين، فما يزال الفيروس يفرض حضوره وخطورته، مجهضا كل استعدادات الاحتفال بالأعياد، دافعا الدول والحكومات لمزيد من إجراءات الحظر وتقييد الحركة.

 

ففي ألمانيا أعلنت السلطات الصحية، الأربعاء، عن تسجيلها عددا قياسيا من الوفيات المرتبطة بوباء كوفيد-19، في اليوم الأول من بدء إعادة الحجر جزئيا في محاولة للحد من انتشار الفيروس.


وتوفي 952 شخصا في الساعات الـ24 الماضية فيما أحصيت 27,728 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، بحسب معهد روبرت كوخ الصحي، وهو مستوى يقارب الحصيلة القياسية اليومية التي سجلت الجمعة الماضي.

وكان الرقم القياسي السابق لعدد الوفيات في ألمانيا سجل الجمعة وبلغ نحو 600 بينما أصبح وضع أقسام العناية المركزة في البلاد مقلقا. 

وقال اتحاد الأطباء العاملين في هذا المجال صباح الأربعاء إن حوالي 83 بالمئة من أسرة العناية المركزة مشغولة في العيادات في جميع أنحاء البلاد. 

وعاد الألمان الأربعاء إلى إجراءات الحجر الجزئي التي كانوا قد خضعوا لها في الربيع لعدة أسابيع مع إغلاق كل المتاجر "غير الضرورية" والمدارس حتى العاشر من كانون الثاني/ يناير على الأقل.

 

 

 

 

قيود أوروبية جديدة مع اقتراب أعياد الميلاد

 

في السياق تطبق عدة دول أوروبية سلسلة قيود جديدة لوقف انتشار كوفيد-19 بمستويات تعتبر مقلقة مع اقتراب عيد الميلاد إذ تغلق الحانات في لندن والمدارس في الدنمارك والمتاجر في ألمانيا التي أعلنت الأربعاء أنها سجلت عددا قياسيا من الوفيات في اليوم الأول من بدء إعادة الحجر جزئيا.

في الوقت نفسه، تسرع أوروبا خطواتها على جبهة اللقاحات إذ ستنظر الوكالة الأوروبية للأدوية اعتبارا من 21 كانون الأول/ ديسمبر أي قبل ثمانية أيام من الموعد المقرر، في مصير لقاح فايزر/بيونتيك لتمهد الطريق بذلك أمام احتمال بدء حملات التلقيح في الاتحاد الأوروبي قبل نهاية السنة.

وأكدت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين الثلاثاء أن "كل يوم يحتسب" فيما بدأت حملات التلقيح في بريطانيا والولايات المتحدة وتنطلق الأربعاء في البرازيل.

 

اضافة اعلان كورونا

مسمار جديد

 

في بريطانيا، ستضطر الحانات والمطاعم والفنادق في لندن إلى الإغلاق الأربعاء للمرة الثالثة منذ بدء انتشار الوباء. وقالت إيما ماكلاركين المديرة العامة لجمعية الحانات إنه "مسمار جديد" في نعش الحانات.

في الدنمارك، ستتوسع اجراءات العزل الجزئي السارية في ثلثي مناطق البلاد (اغلاق المدارس والثانويات والحانات والمطاعم والمراكز الرياضية والاماكن الثقافية) الى كل أنحاء البلاد الأربعاء. وسجلت السلطات الثلاثاء ارتفاعا قياسيا في عدد الاصابات خلال 24 ساعة في المملكة التي تعد 5.8 مليون نسمة لتتجاوز بذلك الـ116 ألف حالة.

 

أما في هولندا، فقد دخل الإغلاق لمدة خمسة أسابيع حيز التنفيذ الثلاثاء حتى 19 كانون الثاني/ يناير.

 

من جهتها فرضت فرنسا حيث تواصل وتيرة الاصابات ارتفاعها، حظر تجول بات يسري من الساعة الثامنة مساء حتى السادسة صباحا كل ليلة، بما في ذلك رأس السنة الجديدة، باستثناء ليلة عيد الميلاد فقط.

 

وتبقى الحانات والمطاعم والمسارح وقاعات العروض ودور السينما والمتاحف مغلقة منذ نهاية تشرين الاول/ أكتوبر.

 

موديرنا يقترب من الحصول على موافقة في الولايات المتحدة

 

أعلن خبراء تابعون لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية ،الثلاثاء، أن لقاح "موديرنا" آمن وفعال بنسبة 94 في المئة، وهو ما يمهد الطريق للموافقة على استخدامه في حالات الطوارئ.

ويعني الإعلان أن لقاح موديرنا قد يكون الثاني المضاد لفيروس كورونا الذي يسمح باستخدامه في الولايات المتحدة.

ويأتي ذلك بعد يوم من بدء حصول الأمريكيين في أنحاء الولايات المتحدة على لقاح "فايزر-بيونتيك".

كما يتزامن مع تجاوز معدلات الوفاة جرّاء الإصابة بفيروس كورونا في الولايات المتحدة حاجز الـ300 ألف، بحسب إحصاءات جامعة جونز هوبكينز.

تمديد عطلة الميلاد

 
في كندا، أعلنت مقاطعة كيبيك الأكثر تضررا من الوباء في البلاد، عن إغلاق المتاجر غير الأساسية من 25 كانون الأول/ ديسمبر الى 11 كانون الثاني/ يناير، مع فرض العمل عن بعد اعتبارا من الخميس مع تمديد عطلة الميلاد لأسبوع إضافي لطلاب المدارس الابتدائية.

وتسبب الوباء بوفاة أكثر من 1.62 مليون شخص في العالم مع حوالى 73 مليون إصابة بحسب مصادر رسمية.

ولا تزال الولايات المتحدة، الدولة الاكثر تضررا من الوباء مع 303 آلاف و292 وفاة، والبرازيل مع 182 ألفا و799 وفاة.

 

وحددت وزارة الصحة البرازيلية التي تطلق الاربعاء حملة تلقيح وطنية لنفسها هدف تلقيح 70% من سكان البلاد خلال 16 شهرا أي حوالي 150 مليون شخص.

 

 

 

فحص منزلي لكورونا بدون وصفة طبية

أعلنت إدارة الغذاء والدواء الأميركية (أف دي إيه) الثلاثاء، أنها سمحت بتسويق أول فحص منزلي لكوفيد-19 وبدون وصفة طبية، ما يمكن أن يحدد وجود الفيروس خلال 20 دقيقة.

وهذا الفحص الذي طوّرته شركة إليومي ومقرّها كاليفورنيا سيباع بحوالي 30 دولاراً. وتخطط الشركة لطرح ثلاثة ملايين وحدة منه في كانون الثاني/ يناير 2021، وملايين أخرى في الأشهر اللاحقة. 

وقال ستيفن هان رئيس إدارة الغذاء والدواء الاميركية إن ترخيص الاستخدام الطارئ يمثّل "خطوة كبرى".

وبدأت الولايات المتحدة الاثنين حملة تلقيح واسعة النطاق ترمي في مرحلة أولى إلى تلقيح عشرين مليون شخص خلال كانون الأول/ ديسمبر الجاري.

وأكّد الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن الثلاثاء، أنه سيتلقى قريبا اللقاح ضد فيروس كورونا بشكل علني وأن خبير الأمراض المعدية أنطوني فاوتشي أوصى بأن يتم ذلك "عاجلاً وليس آجلاً".

 

إيطاليا تحذر من كارثة وطنية

دعا مستشار لوزارة الصحة الإيطالية إلى تشديد القيود للحد من انتشار فيروس كورونا حتى لا تقع "كارثة وطنية" بعد أن قال مكتب الإحصاءات الوطني إن عدد الوفيات في إيطاليا هذا العام سيكون الأعلى منذ الحرب العالمية الثانية.

وقال والتر ريكياردي أستاذ الصحة العامة لقناة لا 7 التلفزيونية الثلاثاء: "نحن في حالة حرب، الناس لا يدركون ذلك لكن آخر مرة شهدنا فيها هذه الوفيات الكثيرة كانت القنابل تتساقط على مدننا أثناء الحرب".

وقال ريكياردي، مستشار وزير الصحة روبرتو سبيرانزا، لصحيفة لا ستامبا إن الحكومة، التي تبحث تشديد القيود خلال فترة عيد الميلاد واحتفالات العام الجديد، يجب أن تفرض العزل العام في المدن الرئيسية.

وسجلت إيطاليا 846 وفاة بكوفيد-19 أمس ليرتفع الإجمالي الرسمي إلى 65,857 وهو خامس أعلى عدد للوفيات بالمرض على مستوى العالم.

ومثل كثير من الدول لم يكن إجمالي الوفيات بسبب كورونا مطابقا للواقع لأن كثيرا ممن توفوا بكوفيد-19 في الموجة الأولى لم يتم فحصهم للتأكد من إصابتهم بالفيروس قبل الوفاة.

وذكر جيان كارلو بلانجياردو رئيس مكتب الإحصاءات الوطني أمس أن العدد الإجمالي للوفيات في إيطاليا هذا العام سيتجاوز الـ700 ألف مقابل 647 ألفا العام الماضي.

وأضاف لقناة راي التلفزيونية: "كانت آخر مرة يحدث فيها شيء مثل هذا في عام 1944 عندما كنا في أوج الحرب العالمية الثانية".

 

جدوى اللقاح 

 

ونشرت صحيفة "آي" البريطانية تقريرا تساءلت فيه عن جدوى لقاح كورونا، وهل سيكون كافيا لمرة واحدة على جرعتين أم يجب أن يكرر.


وقال التقرير بحسب ما نشرت هيئة الإذاعة البريطانية، إن التطعيمات الشائعة يختلف الفاصل الزمني بينها، فمثلا  يُنصح باستخدام جرعة معززة ضد التيتانوس كل عشر سنوات، أما لقاحات التهابات الكبد فتكفي جرعة واحدة.


وأشارت إلى أن الإجابة متوقفة على قياس الأجسام المضادة الخاصة بالفيروس المستجد.


وتقول الصحيفة إنه حتى لو تعافى المصاب من الفيروس، فإنه يمكنه الاستفادة من اللقاح، ويساعد ذلك جهاز المناعة على مكافحة الفيروس.

 

باحثون : فيروس كورونا يمكن أن يؤدي لمضاعفات عصبية وسكتات دماغية

 

توصل باحثون إلى أن فيروس كورونا يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات عصبية، بما فيها السكتات الدماغية والنوبات واضطرابات الحركة.

وفقاً لدراسة نُشرت في "Neurology: Clinical Practice"، قد تحدث المضاعفات التي تتجاوز ضعف الإدراك حتى في الحالات المتوسطة.

وقالت المؤلفة الرئيسية للدراسة الدكتورة بريا أناند، أستاذة مساعدة في علم الأعصاب في كلية الطب بجامعة بوسطن: "تتعلق هذه المضاعفات الخاصة لكورونا، والاضطرابات العصبية بشكل عام، بقدرتك على التفاعل مع العالم بشكل هادف. أعتقد أن ذلك أحد الأشياء الفريدة والمدمرة في هذا (الفيروس)".

ووجدت الدراسة أنه بينما يمكن أن يسبب "كوفيد-19" الصداع وتغير الحالة النفسية لعدد كبير من المرضى، إلا أن هناك أيضاً مضاعفات أكثر خطورة قد تتطلب إدارة متخصصة من قبل أطباء الأعصاب.

ونظرت الدراسة الحالية في بيانات 921 بالغاً تم نقلهم إلى المستشفى في مركز بوسطن الطبي بسبب "كوفيد-19" في الفترة من 15 أبريل إلى 1 يوليو، وكان 74 منهم بحاجة لفحص من قبل طبيب أعصاب. كان متوسط عمر المرضى المشاركين في الدراسة 64 عاماً، وكان لدى 47 منهم بالفعل تاريخ في الأمراض العصبية.

وبالتركيز على المرضى الذين يعانون من مظاهر عصبية موجودة، وجد الباحثون أن 18 منهم تم إدخالهم إلى المستشفى بسبب السكتات الدماغية بعد الإصابة بـ"كوفيد-19"، و15 أصيبوا بنوبات صرع و26 لديهم شكل من أشكال ضعف الدماغ مما تسبب في الارتباك والهذيان.

 

وكان 7 آخرين يعانون من اضطرابات في الحركة، و3 مرضى يعانون من إصابات في الدماغ مرتبطة بالسقوط في المنزل بعد إصابتهم بـ"كوفيد-19".

فيما توفي 10 مرضى في مجموعة الدراسة لأسباب تشمل فشل أعضاء متعددة. ووجدت الدراسة أن العديد من الناجين الذين دخلوا المستشفى بإعاقة عصبية متوسطة خرجوا من المستشفى بإعاقة متوسطة الشدة.

 

من جهتها قالت أناند، وهي عضو في الأكاديمية الأمريكية لطب الأعصاب، إن أحد الجوانب المهمة للدراسة كان في تصوير كيفية تأثير "كوفيد-19" وعواقبه على المناطق ذات الدخل المنخفض والمجتمعات الملونة.

في المقابل قالت الدكتورة أورلي أفيتزور، الرئيسة المنتخبة للأكاديمية الأمريكية لطب الأعصاب ورئيسة تحرير مجلة Brain & Life، وهي غير مشاركة في الدراسة: "قد تنشأ المضاعفات العصبية لـ "كوفيد-19" من التأثيرات المباشرة للفيروس، ولكنها عادةً ما تكون انعكاساً لاستجابة الجهاز العصبي للعدوى."

وأوضحت على سبيل المثال، أن انخفاض مستويات الأكسجين، وهو أمر شائع لدى مرضى "كوفيد-19"، يمكن أن يتسبب في اعتلال أو تلف في الدماغ قد يصبح دائما.

 

 

 

 

 

 



0
التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم