سياسة تركية

ميركل: نعتزم مناقشة صادرات الأسلحة لتركيا مع "الناتو" وواشنطن

قرر قادة دول الاتحاد توسيع قائمة العقوبات ضد الأفراد والمنظمات المرتبطة بأنشطة التنقيب- جيتي
قرر قادة دول الاتحاد توسيع قائمة العقوبات ضد الأفراد والمنظمات المرتبطة بأنشطة التنقيب- جيتي

قالت المستشارة الألمانية آنجيلا ميركل، الجمعة، إن زعماء الاتحاد الأوروبي يعتزمون مناقشة صادرات الأسلحة لتركيا مع الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي "الناتو".

 

وتحدثت ميركل بعد قمة اتفق فيها زعماء الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، وعددها 27 دولة، على إعداد عقوبات محدودة على أفراد أتراك بسبب اعتراض اليونان وقبرص على أعمال تنقيب تركية لكنهم أرجأوا المناقشات بشأن أي إجراءات أشد حتى مارس/ آذار.

وقالت ميركل في مؤتمر صحفي: "تحدثنا عن ضرورة بحث مسائل صادرات الأسلحة داخل حلف شمال الأطلسي، قلنا إننا نريد أن ننسق مع الإدارة الأمريكية الجديدة بشأن تركيا".

 

وخلال القمة، قرر قادة دول الاتحاد توسيع قائمة العقوبات ضد الأفراد والمنظمات المرتبطة بأنشطة التنقيب والمسح التركية شرقي المتوسط، ولكن لم يتقرر تنفيذها فورا، بل دراستها في جدول أعمال القمة المقبلة آذار/ مارس 2021.

 

اقرأ أيضا: تركيا تعلق على القمة الأوروبية والعقوبات الأمريكية المرتقبة
 

وهاجمت وزارة الخارجية التركية، الجمعة، إعلان القمة الأوروبية أمس الخميس، إجراءات ضد أنقرة.

وقالت في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني؛ إن "أنقرة ترفض أسلوب الاتحاد الأوروبي المتحيز وغير القانوني، خلال قمته هذا الأسبوع".


ودعت التكتل الأوروبي إلى "العمل كوسيط منصف في النزاع الراهن في منطقة شرق البحر المتوسط".

وقالت الخارجية؛ إن "الاتحاد الأوروبي فشل في تشكيل أجندة إيجابية بشأن العلاقات مع تركيا، بسبب الحسابات الضيقة لبعض الدول، رغم الجهود التي بذلها عدد كبير من دول الاتحاد الساعية للحوار وقنوات التواصل".

التعليقات (1)
احمد
السبت، 12-12-2020 03:52 م
مشكله الاتحاد الاوربي هي التخبط في سياساته الخارجيه خاصه مع الاتراك فهو بين التهدأه و التصعيد . مناقشه الاسلحه كمن يضرب رصاصه في رجله فسوف تكرر قصه الـ اس اس 400 فاي سلاح يمنع الاتراك من الوصول اليه يدفعهم للتوجه للروس و الذين يرحبون ببيع سلاحهم دون شروط بالاضافه الى رخص الثمن . و هنا يطرح سؤال مهم هل يريد الغرب خروج تركيا من الناتو ؟ لان كل هذه التصرفات ستدفع الاتراك للخروج من الناتو

خبر عاجل